الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
 الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf
المؤلف : طه جابر العلواني

التصنيف : فكر وثقافة

  مرات المشاهدة : 6780

  مرات التحميل : 6780

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf
الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر من فكر وثقافة

يعالج الشيخ طه العلواني من هذا الكتاب قضايا التعددية والتنوعية، والخصوصية والعالمية، وثنائية الأنا والآخر، الآخر الداخلي والآخر المختلف، من منظور تلتمع في ثناياه رؤيا منهاجية معرفية. ولذلك يمكن أن توصف هذه الأبحاث بأنها معالجات منهاجية معرفية فقهية للخصوصية والعالمية، وربما نجد مثل هذه المحاولة في تراثنا الفقهي، غير أنها تفتقر إلى المقاربة المنهاجية المعرفية، ولا تحرص على الإفصاح عن ثغرات المواقف الفقهية، وتعبيرها عن النمط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي السائد في العصر الذي جرت صياغتها فيه.
وهذا ما يجعل كتاب "الخصوصية والعالمية في الفكر الإسلامي المعاصر" متميزاً في رؤيته النقدية لفقه السلف، وتحليله لأثر العوامل التاريخية المختلفة في تكوينه، وبالتالي قصوره عن الوفاء بالدور المترقب منه في العصر الراهن. يكتب الدكتور العلواني: "مما لا شك فيه أن الإسلام اليوم يقدم إلى أهله ولغير أهله بشكل لا يتناسل وعظمته وقدرته، وذلك من خلال فقهاء التراث والفقه الموروث، الذي مثل محاولات فقهائنا في التاريخ معالجة مشكلات مجتمعاتهم الزراعية البسيطة، أو الرعوية، أو ذات التجارة الفردية المعتمدة على التبادل البسيط للمنافع في تلك المجتمعات.
لكن حين يراد لهذا التراث وهذا الفقه أن يستجيب لحاجات معقدة لمثل هذا النوع من المجتمعات المعاصرة واقتصادياتها، فإننا نكلفه ما لا يطيق. وفي نفس الوقت نكلف أولئك الفقهاء ونضع في عقولهم، وعلى ألسنتهم معالجات مفتعلة لقضايا ما عرفوها، ولم يفكروا أن يجتهدوا فيها، فهي مسائل وعلاقات لم تكن في زمانهم، وكيف يقدمون حلولاً لمشاكل لم تخطر ببالهم؟ والقول سوف ينعكس على الإسلام وعالميته انعكاساً سلبياً، فلا ينفي عنه عالميته فحسب بل يظهره بأنه دين لا يصلح إلا لمجتمعات قروية ورعوية بسيط، أو لمجتمعات بادية".
وسيجد القارئ في هذا الكتاب مادة غنية حول الخصوصية والعالمية وغيرها، مشبعة بمرجعية قرآنية، بموازاة توظيف علمي للعناصر الحية من التراث واستدعاء قيمة الإيجابية، وإعادة إنتاج طائفة من مفهوماته ورؤاه.
التصنيف

علوم إسلامية قضايا إسلامية
عن الطبعة

291 صفحة
دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع


قراءة اونلاين لكتاب الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf

كتاب الخصوصية والعالمية فى الفكر الإسلامى المعاصر pdf يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا