الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
 الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf
المؤلف : علي لبن

التصنيف : فكر وثقافة

  مرات المشاهدة : 6459

  مرات التحميل : 6459

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf
الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود من فكر وثقافة
عنوان الكتاب: الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا في العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود
المؤلف: علي لبن
حالة الفهرسة: غير مفهرس
الناشر: دار الوفاء - المنصورة
سنة النشر: 1992
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 3
عدد الصفحات: 111
الحجم (بالميجا): 3

أهداف الغزو الفكري :

فالغزو الفكري كما هو واضح من تعريفه ، يهدف إلى :

1 - إزالة مظاهر الحياة الإسلامية من حياة المسلمين . 2 - إقامة سلوكيات النصارى مكانها . قال تعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ) 3- إذا لم يتقبل المسلمون التنصير فلا مانع من إخراجهم من الإسلام وإبقائهم بغير دين .
طرق التنفيذ للغزو الفكري بين المسلمين :

بنى غزاة الفكر مناهجهم وطرقهم لتحقيق هذه الغاية على أسس أهمها :

أ - بث الشبهات حول مصادر الإسلام من القرآن والسنة .والإجماع ، والقياس ، والاجتهاد ، والاستحسان ، والمصالح المرسلة .

ب - إيجاد روح التخاذل والذل النفسي كنتيجة لتلك الشبهات بين المسلمين ، وإيحائهم أن تراث الإسلام غير قادر على مسايرة الحضارة والتثقيف الحديث ، وأن تخلف المسلمين لم يأت إلا كنتيجة لتمسكهم بمبادئ لا تنسجم مع متطلبات العصر .

ت - تقديم دراسات مشوهة عن الحياة الإسلامية العملية , تُنَفر النفس البشرية من الإسلام ، مع تقديم البديل الغربي في أبهى حُلَّة وأجمل صورة ، وقادة هذا الميدان هم المستشرقون ودراساتهم الإستشراقية .

ث - ترجمة الدراسات الإستشراقية إلى أغلب اللغات التي تتكلم بها الشعوب المسلمة ، من العربية والأردية والإندونيسية والسوا حلية ....

ج – بما أن العالم الإسلامي مغلوب في ميادين المعرفة والاختراع الماديين ، يرسل أفضل أدمغته إلى الغرب لاكتساب التقنية ، فيقوم الغرب بغسيل أدمغة هؤلاء من الإسلام في الأعم الأغلب ، ورفاعة الطهطاوي إمام البعثة المصرية إلى فرنسا خير مثال لهذا الألم .

فلا يعودون إلى بلدانهم إلا متشبعين بالثقافة الغربية تمجيداً واستحساناً ، ينظرون إلى حضارة الإسلام ومبادئها بمنظار النقد والهدم ، ويزداد الأمر سوءاً حين تُوكَلُ إلي هؤلاء المناصب القيادية من التخطيط ووضع الأسس للرقي والتقدم .
ومدرسة الإمام محمد عبده في مصر ومدرسة سر سيد أحمد خان في شبه القارة الهندية خير تمثيل لهذا الواقع المؤلم .

ح - استعمار العالم الإسلامي بقوة السلاح ، وفرض عقيدة التنصير على الشعوب المسلمة ، تحت وطأة الحاجة ولقمة العيش .

خ – فرض قيادات على الدول الإسلامية ، تخرجت على مناهج معينة ، في مدارس معينة، مهمتها تخريج القيادات الموالية للغرب كجامعة أكسفورد في انجلترا ، والجامعة الأمريكية في بيروت ، وجامعة القاهرة في مصر ........
أما باكستان فحدث عن كثرتها ولا حرج ، من أعظمها إِيْجِي سَنْ كالج ، الواقع في أعظم شوارع لاهور { مال رود } وجل الساسة الباكستانيين متخرجون منها ، ويليه في المرتبة لاَرَنْس كَالِج ، ف مُرِي كالج ، ويليهما سِنْت مِيْرِيْ سكول ، و كِيْتَهدَرَلْ سكول ، وكَارِيْتَاس جَرْج .

ولجل هذه الكليات فروع في جل المدن الباكستانية الكبيرة ، يتهافت عليها الباكستانيون لتعلم اللغة الإنجليزية ، التي تكسب لقمة العيش في وظائف الدولة .

هل وجدت هجمات فكرية على الإسلام قبل هجمات النصارى الصليبيين المعاصرة ؟

نعم وجدت في عدة صورمن أهمها :
1 - بث الشبهات من المشركين ، بدأ من عقيدة الألوهية (كيف يكفى واحد لأكثر من واحد ؟ ) والنبوة قال تعالى (وقالوا لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ) سورة الزخرف آية 31 . 2 - وجود المنافقين بين الصف المسلم ، مهمتهم نشر الشائعات ، التي تضعف عزيمة المسلمين في دينهم ، وتمسكهم بمصدر قوتهم . 3- وجود الروايات الإسرائيلية بين ثنايا كتب الإسلام . 4- وجود الفرق العقيدية المختلفة ، من الشيعة والخوارج والقدرية والصوفية....... 5- ترجمة الثقافات المجاورة إلى اللغة العربية ، والدفاع عن الإسلام في ضوء تلك الثقافات ، كالثقافة اليونانية ، والثقافة الفارسية ، وأخيراً الثقافة الغربية ، وفرسان هذا الميدان قديماً هم المعتزلة والفلاسفة ، وحديثاً هم المتغربون فكرا في الآونة المعاصرة. وسيكون حديثنا القادم عن الإستشراق والمستشرقين .


قراءة اونلاين لكتاب الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf

كتاب الغزو الفكري في المناهج الدراسية أولا وفي العقيدة في الرد على زكي نجيب محمود pdf يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا