الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
 قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf
المؤلف : نعوم تشومسكي

التصنيف : فكر وثقافة

  مرات المشاهدة : 7461

  مرات التحميل : 7461

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf
قراصنة وأباطرة الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى من فكر وثقافة
يروي القديس أوغسطين قصة قرصان وقع في اسر الاسكندر الكبير الذي سأله " كيف يجرؤ على إزعاج البحر " كيف تجرؤ على إزعاج العالم بأسره ؟ فأجاب القرصان : " لأنني افعل ذلك بسفينة صغيرة فحسب ادعى لصا و أنت الذي يفعل ذلك بأسطول ضخم تدعى إمبراطور " .
جواب القرصان كان " أنيقا و ممتازا " يقول القديس أوغسطين . فهو يلتقط بدقة معينة العلاقة الراهنة بين الولايات المتحدة و مختلف اللاعبين الصغار على مسرح الإرهاب الدولي : ليبيا ، فصائل من منظمة التحرير الفلسطينية ، و غيرهما . و بشكل أكثر عمومية فقصة القديس أوغسطين تلقى الضوء على معنى مفهوم الإرهاب الدولي في الاستعمال الغربي المعاصر ، و تصل إلى قلب السعار الذي يثار حول أحداث مختارة من الإرهاب بشكل منسق حاليا و بدرجة عالية من الكلبية كغطاء للعنف الغربي .
قراصنة واباطرة و مصطلح " الإرهاب " دخل الاستعمال في نهاية القرن الثامن عشر ليشير بشكل رئيسي إلى أعمال العنف التي تقوم بها الحكومات و المصممة لتأمين الخضوع الشعبي و ببساطة فذلك المفهوم قليل الفائدة للذين يمارسون إرهاب الدولة و الذين عبر إمساكهم بزمام السلطة فهم في موقع يمكنهم من السيطرة على نمط التفكير و التعبير و عليه فالمعنى الأساسي تم التخلي عنه و مصطلح " الإرهاب " أصبح يطلق أساسا على " الإرهاب بالتجزئة " للأفراد و المجموعات و بينما كان المصطلح ذات مرة يطلق على الأباطرة الذين يزعجون رعاياهم بالذات و العالم فإنه الآن أصبح مقتصرا على اللصوص الذين يزعجون الأقوياء .
و تحريرا لأنفسنا من نظام التعبئة العقائدية فإننا سنستعمل مصطلح " الإرهاب " للدلالة على التهديد بالعنف أو استعماله للتخويف و الإكراه ( عموما لأهداف سياسية ) سواء منه إرهاب الجملة الخاص بالأباطرة أو إرهاب التجزئة الخاص باللصوص .


و قول القرصان المأثور يفسر بشكل جزئي فحسب مفهوم " الإرهاب الدولي " كما تطور حديثا . و من الضروري إضافة ملمح آخر : العمل الإرهابي يكتسب الشرعية فقط عندما يقوم به " الطرف الآخر " و ليس نحن . تأمل على سبيل المثال حملة العلاقات العامة حول " الإرهاب الدولي " التي أطلقتها إدارة ريغان في بداية العام 1981 . و النص الرئيسي كان كتابا لكيلر ستيرلنغ قدم برهانا عبقريا على أن الإرهاب الدولي هو أداة " بوحي سوفاياتي ، ترمي إلى زعزعة المجتمع الديمقراطي الغربي " . و البرهان هو أن الأعمال الإرهابية الكبيرة محصورة في الدول الديمقراطية الغربية و ليست " موجهة ضد الاتحاد السوفياتي أو الدول التابعة له و الدائرة في فلكه " و هذا التبصر النافذ قد أعجب كثيرا منظرين آخرين للإرهاب خاصة ولاتر لاكور الذي كتب أن ستيرلنغ قد قدمت " إثباتا وفيرا " على أن الإرهاب يحصل " بشكل كلي في البلدان الديمقراطية "
إن أطروحة ستيرلنغ صحيحة و في الحقيقة فإنها صحيحة بالتعريف استنادا إلى الطريقة التي استخدم بها الإمبراطور و بطانته الموالية مصطلح " الإرهاب " . و لما كانت تلك الأعمال التي يقوم بها " الجانب الآخر " فقط يمكن اعتبارها إرهابا فانه يترتب عليه أن ستيرلنغ كانت مصيبة مهما كانت الحقائق و في العالم الحقيقي القصة مختلفة تماما . فالضحايا الرئيسيون للإرهاب الدولي في العقود العدة الأخيرة كانوا الكوبيين سكان أمريكا الوسطى و لبنان و لكن بحسب التعريف ليس بينهم من يدخل في الحساب .



قراءة اونلاين لكتاب قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf

كتاب قراصنة وأباطرة - الإرهاب الدولى فى العالم الحقيقى pdf يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا