الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
علم المناخ التحليلي
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : علم الطقس والمناخ والارصاد الجويه

  مرات المشاهدة : 248

  مرات التحميل : 248

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب علم المناخ التحليلي
2017م - 1444هـ
نبذه عن الكتاب:



يعد المناخ من أهم عناصر الطبيعة، لما له من تأثير على مكوناتها كافة، من: أشكال سطح الأرض، والمياه، والنبات، والحيوان، والإنسان الذي يعيش أحداث الجو يوماً بيوم وسنة بسنة بإنعكاسات تلك الأحداث على حياته وأنشطته المختلفة.



وفي هذا الصدد، لا بد من تحديد مفهومي الطقس والمناخ، فالطقس (Weather) يمثل: حالة الجو في مكان ما خلال فترة زمنية قصيرة قد تكون يوماً أو جزء من يوم.



بينما يعبر المناخ (Climate) عن الحالة المتوسطة للأحوال الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية طويلة (30- 35 سنة)، ذلك أن المناخ في أي منطقة هو مركب لطقوس متعددة متعاقبة ومتمازجة مع البعض خلال فترة طويلة من الزمن، تكفي لأن تتردد خلالها أشكال الطقوس كافة - المنتظمة وغير المنتظمة - ولقد اعتمدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) فترة (30) سنة ممثلة للمناخ.



ويعبر كل من الطقس والمناخ عن حالة جوية وهذه الحالة هي مركب جوي، من نتاج التفاعل بين عدة عناصر، وتتمثل هذه العناصر (عناصر الطقس والمناخ) في كل من: درجة الحرارة، الضغط الجوي، الرياح، الرطوبة الجوية، التكاثف ومظاهره والتهطال وأشكاله... وغير ذلك من الحالات والظواهر والمظاهر الجوية، ويتحكم في عناصر المناخ وتغيراتها زمانياً ومكانياً مجموعة من القوى - تدعى بالعوامل المناخية - متمثلة في درجة العرض، وتوزع اليابسة والماء، والإرتفاع، والحواجز الجبلية، والتيارات المحيطية، والنبات والتربة والإنسان.



ويهتم علم المناخ التحليلي بدراسة تحليلية تفصيلية لعناصر المناخ كافة، التي من تفاعلها مع بعضها البعض في مكان محدد تتحدد خصائصه المناخية التي هي من مجالات علم المناخ الإقليمي.


قراءة اونلاين لكتاب علم المناخ التحليلي

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب علم المناخ التحليلي اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب علم المناخ التحليلي

كتاب علم المناخ التحليلي يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب علم المناخ التحليلي PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا