الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق
المؤلف : وميض العمري

التصنيف : فكر إسلامي

  مرات المشاهدة : 156

  مرات التحميل : 156

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق
2022م - 1444هـ


غاية هذه الدراسة هو النظر في مجالين بينهما كثير من الترابط ، ولهما أهمية عالية في فقه العمل ، المجال الأول هو معرفة المؤهلات الشخصية والقواعد النظرية التي يحتاجها التعامل مع المشهد المركب والأمور المتزاحمة والأولويات العالية ، وذلك كالأفق الواسع والحزم وضبط النفس والمغالية والتوازن وغيرها ، وتعد هذه الصفات من أهم أخلاق العمل للبناء والتفوق وإقامة الحضارة .



المجال الثاني هو جزء مهم جدا من أحكام العمل عموما ، ويضم المصلحة والمفسدة وتزاحم الأحكام والأولويات والإضطرار والتدرج في التطبيق الشرعي وفقه الوسائل (أي الذرائع ) وعوامل الإنحدار .



فهذه هي المباحث التي اخترتها في هذه الدراسة ، أي الجمع بين أخلاق وأحكام العمل ، فإن الحاجة إليها شديدة في كل عصر وخاصة في عصرنا هذا ، وأيضا فإن صلة هذه المباحث قوية جدا بالفقه السياسي وعمل المؤسسات الحكومية سواء كانت مؤسسة قانونية أو خدمية أو أمنية او دفاعية ، مما يمكن أن يؤدي إلى مصالح عامة كبيرة او مفاسد عامة كبيرة ، وذلك بحسب سلامة او سوء التطبيق لهذه المجالات .



وصلة هذه المباحث قوية كذلك بعمل المؤسسات الشرعية غير الحكومية كالأحزاب السياسية والمؤسسات المدنية . وسيتضح الأمر بالأمثلة والتطبيقات التي سنذكرها إن شاء الله تعالی.



يضاف إلى ذلك أن مضامين هذه المباحث غير ملتبسة بالأبواب الأصولية والفقهية الأخرى وإن حصل تداخل بينها ، وهذا بخلاف باب المصالح المرسلة فإن عامة التطبيقات الصحيحة فيه ترجع إلى أصول متغايرة لا يصح عند التحقيق جمعها في باب واحد ، فبعض تطبيقاته ترجع إلى معنى الوسائل کجمع المصحف والسياسات التنفيذية وبعضها الآخر يرجع إلى العمل بالنص كالواجبات المالية الزائدة عن الزكاة لأجل إقامة الدين ، والإقتصاص من الجماعة بالواحد وغيرها من الأحكام ، ولذلك أقصيت باب المصالح المرسلة عن هذه الدراسة إلا ما يدخل منها في باب الوسائل والسياسات والضرورات



قراءة اونلاين لكتاب المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق

كتاب المنطلق في فقه العمل: أخلاق وأحكام البناء والتفوق يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا