الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة
المؤلف : روبيرت سولومون

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 270

  مرات التحميل : 270

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة
2021م - 1444هـ
الفلسفة هي حُب الحكمة؛ فإذا كنت تعتقد أنك تحب الحكمة، فإن الفلسفة هي المجال الذي يُفترض أن تدرسه. ولكن ما هي الحكمة التي تُعلِّمُنا إياها الفلسفة؟ بالنسبة إلى سقراط، وتقريبًا كل الفلاسفة القدماء الذين جاءوا من بعده، الحكمة التي تعلمنا إياها الفلسفة تتعلق بما قد يعني عيش حياة بشرية طيبة. وكان بديهيًّا في معظم الأفكار الفلسفية القديمة أن الحياة البشرية الطيبة تكون أيضًا حياة سعيدة.



وفي إطار هذا التصوُّر — الذي يوجد تعبيرٌ واضحٌ عنه لدى أرسطو، ولكنه يكون مفترضًا من قِبل المدارس الهلينستية اللاحقة مثل المدرسة الرواقية — فإن الفلسفة تسمح بتحقيق أعلى درجة من السعادة، وهي حياة التأمل الزاهد؛ ومن ثَمَّ فإن الفلسفة هي الحياة التأملية، الحياة التي توضع قيد الاختبار والفحص، ويصير الافتراض أن الحياة غير المختبرة لا تستحق أن تُعاش. فينبغي أن تشكِّل الفلسفة البشر، لا أن تعلِّمهم وتوجِّههم فحسب.



ولكن يجب ألا ننسى أنه على الرغم من أن الحياة غير المختبرة لا تستحق العيش، فإن الحياة التي لا تعاش لا تستحق التأمل، والفلسفة عند القدماء لم تنفصل عن التقلُّبات الفعلية التي تحدث في الحياة الاجتماعية اليومية. بل إن الفلسفة باعتبارها ممارسة تأملية لفحصِ ما يُعتقد أنه حقيقة باسم الحقيقة هي شيء كان يحدث فيما سماه الإغريق «الدولة»؛ أي المجال العام للحياة السياسية. فكانت الفلسفة نشاطًا «عمليًّا» بارزًا، يختلف على نحو ملحوظ عن الشكل الاستقصائي النظري على نحو كبير الذي أصبحت عليه الفلسفة بدايةً من القرن السابع عشر.



هذا الكتاب، موجز مختصر لكتابنا "موجز تاريخ الفلسفة" الصادر في مطبعة أكسفور عام 1996، و الذي قمنا بحذف الكثير من تعليقاتنا و شروحنا الافتتاحية، و نحن ههنا بالأحرى نقدم إيجازاً للفلسفة المعاصرة. و كما قمنا في كتابنا السابق بتبني سياسة حصيفة بحيث ألا نتحدث عن فلاسفة هم على قيد الحياة. لأننا ببساطة تنقصنا الصورة الكاملة على الحكم أو التكهن، لأن البدع و الموضات الفلسفية الحالية سيكون لها تأثير أو جدوى في حقبة دون أخرى، و كذلك لم نخض في متاهات التصريحات عن ما هو عام أو غير هام. كما في الوقت ذاته، لا نريد أن نعطي انطباعاً بأن الفلسفة هي ذات فضول تاريخي، بمعنى حطام أو رفات من الماضي. الفلسفة هي كيان ديناميكي، و شغف مستمر يتغلغل في كل الأنواع و الاتجاهات، و تتضمن إعادة التقويم المستمر لتاريخنا الطويل.



قراءة اونلاين لكتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة

كتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب شغف الحكمة: تاريخ مختصر جدا للفلسفة PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا