الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5)
المؤلف : عمرو ازوكار

التصنيف : القانون المغربي

  مرات المشاهدة : 168

  مرات التحميل : 168

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5)
2020م - 1444هـ
نبذة عن الموضوع :





يميز هذا العمل الجاد أنه حاول جهد الإمكان لم شتات ما استقرت عليه محكمة النقض من خلال نظام البت بغرفتين مجتمعتين وعلى الأقل البت بغرفة واحدة وفق منهجية ميسرة اعتمد فيها المؤلف على مكنة ربط هذا العمل وفق فهرسة قانون المسطرة المدنية وهي بادرة حميدة زاوجت بين النص القانوني النظري وبين ما يقابله من الاجتهاد القضائي التطبيقي.”



وزاد ماهر ” ومما زاد من قيمة المؤلف صبغته الخاصة باحتوائه لأزيد من 400 قرار لمحكمة النقض ومعظمها غير منشور، وما هو بجديد عن المؤلف إذ عودنا على تحيين وتقعيد وتأصيل وتجميع الاجتهادات القضائية في مواد مختلفة وهو أمر ليس ميسرا بالقدر الكافي كما يحلو للبعض إذ أن تقعيد قرار واحد يأخذ من الوقت الكثير….



إنه غني عن البيان أن المؤلف سيكون إضافة نوعية وقيمية للخزانة الوطنية وسيساهم بشكل جلي في تقريب المعلومة القضائية لكل باحث بصفة خاصة، وسينعكس لا محالة إيجابا في تحقيق الأمن القضائي بصفة عامة.”



وأضاف رئيس المركز “تأتي الموسوعة الكاملة لقانون المسطرة المدنية للتعريف مرة أخرى بالموروث القضائي والاعتزاز به كمنتوج فكري يجسد صبغة التكامل والشراكة في تحقيق العدالة بين مؤسسة القضاء ومؤسسة الدفاع، إذ أن ما يصلنا من قرارات لمحكمة النقض ما هو إلا عصارة لمنتوج علمي فكري قضائي يترجم ثقافة رصينة لقضاة جهابدة فضلاء، نزهاء ومن ورائهم مذكرات ومقالات ومرافعات لمحامين نبغاء أكفاء نبلاء.”







الدكتور أزوكار حاصل البكالوريا في الآداب بأكادير كمترشح حر (باك حر) سنة 1989، ثم بعد ذلك الاجازة في الحقوق سنة 1993 بمراكش، وبنفس الكلية حصل على دبلوم الدراسات العليا DEA، وعلى شهادات الماستر في القانون الخاص وقانون الأعمال، وفي المهن القضائية بجامعة راوون ROUEN بفرنسا سنة 2004.



وفي سنة 2007 حصل على الدكتوراه بجامعة فيات دوميكات





أصدر عمر أزوكار مؤلفا قانونيا يحمل اسم "الموسوعة الكاملة لقانون المسطرة المدنية على ضوء 400 قرار لمحكمة النقض"، معظمها غير منشور.



وتشكل الموسوعة عملا توثيقيا قضائيا، حاول من خلاله عمر أزوكار تأصيل وتحيين أكثر عدد ممكن من قرارات محكمة النقض في مادة واحدة توصف بصمام الأمن، اعتبارا لكون الحقوق تصان بمسطرتها لا بموضوعها.



وحاول أزوكار، في مؤلفه، لمّ شتات ما استقرت عليه محكمة النقض من خلال نظام البت بغرفتين مجتمعتين، وعلى الأقل البت بغرفة واحدة وفق منهجية ميسرة اعتمد فيها على مكنة ربط هذا العمل وفق فهرسة قانون المسطرة المدنية، حيث زاوج بين النص القانوني النظري وبين ما يقابله من الاجتهاد القضائي التطبيقي.



ويعتبر المؤلف إضافة قيمية للخزانة الوطنية، حيث سيساهم بشكل كبير في تقريب المعلومة القضائية لكل باحث بصفة خاصة، وسينعكس لا محالة إيجابا في تحقيق الأمن القضائي بصفة عامة.



وتأتي الموسوعة الكاملة لقانون المسطرة المدنية للتعريف مرة أخرى بالموروث القضائي، والاعتزاز به كمنتوج فكري يجسد صبغة التكامل والشراكة في تحقيق العدالة بين مؤسسة القضاء ومؤسسة الدفاع.



يُشار إلى أن عمر أزوكار حصل على البكالوريا في الآداب بأكادير كمترشح حر (باك حر) سنة 1989، والإجازة في الحقوق سنة 1993 بمراكش، ودبلوم الدراسات العليا (DEA)، ثم شهادات الماستر في القانون الخاص وقانون الأعمال وفي المهن القضائية بجامعة راوون "ROUEN" بفرنسا سنة 2004.



وفي سنة 2007، حصل أزوكار على الدكتوراه بجامعة "فيات دوميكات" (Université Viat Domcat)، وبعدها بسنة حصل على الماستر في قانون الشركات التجارية باريس (Université Paris 2,assas)، وأصبح سنة 2017 عضوا بهيئة المحامين بباريس، ثمّ عضوا بهيئة المحامين بمونريال سنة 2019.


قراءة اونلاين لكتاب المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5)

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5) اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5)

كتاب المسطرة المدنية في ضوء اكثر من 3000 قرار (5) يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا