الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية
المؤلف : ميثم الجنابي

التصنيف : الحضارة الإسلامية

  مرات المشاهدة : 227

  مرات التحميل : 227

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية
2018م - 1444هـ
يستخدم وصف العصر الذهبي للإسلام لوصف مرحلة تاريخية كانت الحضارة الإسلامية فيها متقدمة علمياً وثقافياً، وتمتد من منتصف القرن الثامن لغاية القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي. خلال هذه الفترة، قام مهندسو وعلماء وتجار العالم الإسلامي بالمساهمة بشكل كبير في حقول الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا والفلك والطب، من خلال المحافظة والبناء على المساهمات السابقة وبإضافة العديد من اختراعاتهم وابتكاراتهم. وخلق الفلاسفة والشعراء والفنانون والعلماء والأمراء المسلمون ثقافة فريدة من نوعها أثرت بدورها على المجتمعات في كل القارات.



يقال تقليديًا أن الفترة انتهت بانهيار الخلافة العباسية بسبب الغزوات المغولية وحصار بغداد عام 1258. قلة من العلماء يؤرخون نهاية العصر الذهبي حوالي عام 1350 تزامناً مع النهضة التيمورية، في حين أن العديد من المؤرخين والعلماء المعاصرين يضعون نهاية العصر الذهبي الإسلامي في وقت متأخر من نهاية القرنين الخامس عشر والسادس عشر تزامناً مع عصر إمبراطوريات البارود.



نُظُم الحكم والإدارة

تمثل النظام السياسي في الدولة الإسلامية في العديد من نظم الحكم والإدارة.



الخلافة

بعد وفاة النبي محمد ﷺ وحسماً للخلاف بين الأنصار والمهاجرين، والنزاع بين القبائل، اتفق كبار الصحابة على أن يكون للرسول خليفة.



والخلافة: هي رئاسة عامة في الدين والدنيا، وقد يسميها البعض الإمامة أو الولاية ولذلك خلفه الصحابة وبعد موت الصحابة خلف الرسول أولاد الصحابة وأصحاب قبيلته وتوالت على الحكم عدة دول واتبع المسلمون نظام الشورى في اختيار الخلفاء الراشدين الأربعة وهم أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب ثم تحول نظام الخلافة إلى الوراثة على يد معاوية بن أبى سفيان مؤسس الدولة الأموية واستمر نظام الوراثة في عهد الدولتين الأموية والعباسية.



الوزارة

المقالة الرئيسة: الوزارة في الإسلام

الوزارة هي معاونة الخليفة في شؤون الحكم وعرفت من حيث المعنى فقط في عهد النبي محمد حيث كان يستشير أصحابه في شؤون الدولة ويسند إليهم بعض المهام ليقوموا بها نيابة عنه واستمرت في عهد الخلفاء الراشدين، وتعرف من حيث المعنى فقط فمثلا كان الخليفة عمر بن الخطاب يستعين بعثمان بن عفان وعلي بن أبى طالب في شؤون الحكم وإدارة الدولة وفي عهد الدولة الأموية استمر اتخاذ مستشارين ومعاونين للخلفاء واستمرت الوزارة من حيث المعنى فقط، ولكن تغير الحال في عهد الدولة العباسية فعرفت الوزارة لفظا ومعنى وصارت وظيفة رسمية.



الإمارة(الولاية)

ظهرت الإمارة منذ عهد نبي الإسلام محمد حيث كان يرسل بعض أصحابه إلى المدن والقبائل التي دخلت في الإسلام ليتولوا شؤون هذه المدن والقبائل وييسروا أحوال أهلها ويعلموهم شؤون دينهم ويؤموا بهم في الصلاة وفي عهد عمر بن الخطاب اتسعت الدولة الإسلامية فقسمها لولايات وجعل لكل ولاية واليا يتولى شؤونها واستمر هذا في عهد الأمويين والعباسيين.



الدواوين

الديوان هي كلمة فارسية تعنى السجل أو الدفتر وتشير إلى إدارات الدولة والتي تقابلها الوزارات حاليا ويرجع الفضل في إنشائها إلى عمر بن الخطاب حيث أنشأها لاتساع الدولة الإسلامية وكثرة الأمور المتعلقة بها في كافة الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية وغيرها وكل ديوان له اختصاص معين..


قراءة اونلاين لكتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية

كتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب تأملات فكرية حول الحضارة الاسلامية PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا