الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها
المؤلف : محمد محمود الحيلة

التصنيف : تربية الاطفال

  مرات المشاهدة : 217

  مرات التحميل : 217

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها
2017م - 1444هـ
يعد اللعب نشاطاً مهماً يمارسه الفرد، إذ يسهم بدور حيوي في تكوين شخصية الطفل بأبعادها وسماتها كافة، وهو وسيطاً تربوياً مهماً يعمل علة تعليمه ونموه، ويشبع احتياجاته، ويكشف أمامه أبعاد العلاقات الاجتماعية والتفاعلية القائمة بين الناس. فاللعب بعامة، والألعاب التربوية الخاصة مدخل أساسي لنمو الطفل من الجوانب العقلية والجسمية والاجتماعية والأخلاقية والانفعالية والمهارية واللغوية... الخ. كما يسمح باكتشاف العلاقات بينها وينمي التفكير، وهو يسمح بالتدرب على الأدوار الاجتماعية، ويخلص الإنسان من انفعالاته السلبية ومن صراعاته، وضروب توتره، ويساعده على إعادة التكيف.



ونظراً لما توفره الألعاب التربوية من بيئة خصبة تساعد في نمو الطفل، ومن خصائص ومميزات تستثير دافعية المتعلم وتحثه على التفاعل النشط مع المادة التعليمية من حقائق ومفاهيم ومبادئ ومهارات وقوانين ونظريات في جو واقعي قريب من مداركه الحسية، وتجعله ينجذب إليها، ويسعى إلى التعامل معها بأسلوب مسل وممتع لتحقيق أهداف معينة، فقد أخذت المناهج التربوية الحديثة بتبني فكرة المناهج التربوية القائمة على الألعاب التربوية التي تسعى إلى تحقيق أهداف متنوعة وشاملة لجميع جوانب نمو المتعلم الوجدانية والمعرفية والمهارية (النفس حركية) إذ تأتي الأهداف الوجدانية في مقدمة أهداف المنهاج القائم على الألعاب التربوية، وذلك، نظراً لتأثيره الفعال في استثارة دافعية المتعلم نحو التعلم، فهو يوفر مثيرات تحت المتعلم على الاستجابة برغبة واهتمام بالغين، الأمر الذي يجعل المتعلم يتفاعل مع محتوى اللعبة بالدرجة نفسها التي يتفاعل معه منافسوه.



لقد جاء هذا الكتاب ثمرة ثلاث سنوات في تصميم وإنتاج الألعاب التربوية وتجريبها بهدف تحسين التعليم، حيث نمت بذوته في الأرض المقدسة بجوار المسجد الأقصى الشريف، عندما كنت أعمل خبيراً غير متفرغاً للمشروع الإيطالي لتحسين التعليم في المرحلة الأساسية الأولى في مدارس فلسطين.



وقد جرب محتوى هذا الكتاب من مادة نظرية، وألعاب تطبيقية عدة مرات، وبخاصة على طلبة كلية العلوم التربوية الجامعية في مساقات تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية وسيكولوجية التعلم، وتم إثراء هذا الكتاب بالعديد من الألعاب التربوية حتى ظهر بشكله الحالي. ومن المتوقع أن يستفيد من هذا الكتاب طلبة كليات العلوم التربوية، والذين يدرسون مساقات (تصميم وإنتاج الوسائل)، ومساقات (إنتاج الوسائل)، ومساقات (تكنولوجيا التعليم)، ومساقات (سيكولوجية اللعب)، ومساقات (التربية الخاصة)، والمعلمين والمشرفين ومدراء المدارس، وكل من له علاقة بالعملية التعليمية التعلمية.



وقد جاء هذا الكتاب مفرداً، حيث ساير الاتجاه المعاصر في تأليف الكتب الجامعية، وقد حوى بين دفتيه أربعة عشر موضوعاً، ابتدأ كل موضوع بالأهداف التعليمية، وانتهى بالتدريبات والنشاطات واختبار تقويمي، وحوى كل موضوع مجموعة من أسئلة التقويم الذاتي.



وقد عالج الموضوع الأول الألعاب التربوية من حيث تطورها التاريخي ومفاهيمها، في حين حاول الموضوع الثاني الإجابة على السؤال الرئيس لماذا الألعاب التربوية؟ أما الموضوع الثالث فقد بين موقع اللعب في نظريات على النفس، وتطرق الموضوع الخامس من هذا الكتاب إلى مبادئ اللعب وأسسه، وجاء الموضوع السادس معرفاً بدور المعلم في تعزيز بيئة اللعب، وعالج الموضوع السابع كفايات الألعاب التربوية.



أما الموضوع الثامن فقد تطرق إلى مجالات استخدام الألعاب التربوية، في حيث عرض الموضوع التاسع نماذج لتصميم الألعاب التربوية، وتطرق الموضوع العاشر إلى الألعاب التربوية وعلاقتها بالمناهج الحديثة. وجاء الموضوع الحادي عشر لتوضيح اللعب في مرحلة الحضانة والروضة، أما اللعب في المرحلة الأساسية الأولى فقد عالجها الموضوع الثاني عشر. أما الموضوع الثالث عشر فيمثل الجانب العلمي من هذا الكتاب حيث عرض تقنيات إنتاج مجموعة من الألعاب التربوية بلغ عددها (91) لعبة، وجاء الموضوع الرابع عشر ليختتم هذا الكتاب بالألعاب الشعبية.


قراءة اونلاين لكتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها

كتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب الالعاب التربوية وتقنيات انتاجها PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا