الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
مبادئ التحليل النفسي
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : علم نفس واجتماع

  مرات المشاهدة : 364

  مرات التحميل : 364

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب مبادئ التحليل النفسي
2017م - 1444هـ
التحليل النفسي (باليونانية: ψυχή، والكلمة مقسومة إلى شقين الأولى سايكو وتعني "الروح"، والثانية تعني "التحقيق"wink، والتحليل النفسي مجموعة من النظريات ومنهج أسلوب علاجي طورها سيغموند فرويد واتباعه لدراسة النفس البشرية بطريقة تقسيمية افتراضية حيث قسموا النفس وفهموا العمليات النفسية افتراضياً ولها ثلاث تطبيقات:



طريقة لاستكشاف العقل

طريقة نظامية لفهم السلوك

طريقة للعلاج النفسي للمعتلين نفسياً



توجد تحت مظلة التحليل النفسي 20 اتجاه يُحاولون فهم الإنسان عقلياً وسلوكياً، التحليل النفسي الفرويد يرجع لطريقة خاصة في العلاج حيث يبوح المريض بأفكاره عبر التداعي الحر أو الاوهام أو الأحلام حيث يكتشف المحلل صراعات اللاشعور والتي تسبب اعراض المريض واضطراب الشخصية ويفسرها للمريض ليفهم المريض وييسر العلاج. والتحليل النفسي عبارة عن منهج لتحليل العمليات العقلية اللاشعورية وتبين العلاقة بين الشعور واللاشعور وطريقة العلاج النفسي. طورها سيغموند فرويد واعتبرت ناجحة على المستوى العلمي والعملي والعالمي والفكري. وهواسم يطبق على أسلوب خاص في كشف العمليات العقلية اللاواعية وعلى طريقة العلاج النفسي.



المصطلح يرجع أيضاً إلى البناء النظامي لنظرية التحليل النفسي والمبنية على العلاقة بين العمليات النفسية الشعورية واللاشعورية. تقنية التحليل النفسي والتحليل العلاجي اعتمدت في تطبيقها وتطويرها على سيغموند فرويد. عمله اهتم بالبناء والوظيفة للعقل البشري وكان له تأثير بالغ الأهمية من ناحية عملية وعلمية واستمرت في التأثير على الفكر المُعاصر.



ومن المُتعارف عليه أن مسألة تصنيف التحليل النفسي كعلم مسألة مُثيرة للجدل، وقد حدثت الكثير من النزاعات بخصوص هذا الموضوع. لكن بالرغم من ذلك فإن لدى علم النفس التحليلي تأثيراً بارزاً في مجال الطب النفسي على وجه الخصوص أكثر من أي مجال آخر. كثيراً ما تُستخدم مبادئ ومفاهيم التحليل النفسي على نطاق واسع خارج المحل العلاجي، حيث يمكن استخدام تلك المفاهيم في مجال النقد الأدبي التحليلي، وكذلك في مجال تحليل الأفلام والحكايات الخرافية والمنظورات الفلسفية مثل النظرية الماركسية والنظرية الفرويدية والعديد من الظواهر الثقافية الأخري.



تعد أساسيات علم النفس أمرًا يهم الهواة والمتخصصين على حدٍ سواء؛ لما تتضمنه من معلوماتٍ تمس الحياة اليومية لكل إنسان.



وفي هذا الكتاب يقدم المؤلف «محمد فؤاد جلال» للقارئ بحثًا يشتمل على كل ما يمكن أن يهمه في هذا المجال، شارحًا فيه مبادئ علم النفس، التي تتمثل في عدة مصطلحات؛ مثل: التحليل النفسي، ومناهج البحث فيه، واللاشعور، والغرائز، والكبت، وطبيعة العقل، والأحلام، والوظائف العقلية، والاضطرابات العصابية كالجنون أو الذهان؛ بالإضافة إلى مدارس التحليل النفسي وتطبيقات التحليل النفسي في الطب والتربية والفن والصحة، وغيرها من الموضوعات المهمة؛ ليلبي بذلك رغبة هواة علم النفس في معرفة المعلومات الضرورية بإيجازٍ غير مخل، وأسلوبٍ شائقٍ يخلو من التعقيد.


قراءة اونلاين لكتاب مبادئ التحليل النفسي

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب مبادئ التحليل النفسي اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب مبادئ التحليل النفسي

كتاب مبادئ التحليل النفسي يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب مبادئ التحليل النفسي PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا