الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني
المؤلف : فتحية فرحي

التصنيف : غير مصنف

  مرات المشاهدة : 240

  مرات التحميل : 240

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني
2016م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :



المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني





دراسة تاريخية وأثرية، تغتني بها المكتبة الجزائرية والعربية عامة، خاصة وأنه يجمع بين تقنيات العمل الميداني الأثري والتاريخي.



لمحة تاريخية حول ماضي مدينة الجزائر، منذ ظهورها في العهد العثماني، ومروراً بالعصر الإسلامي الوسيط. وتبرز أهميتها السياسية والاقتصادية كنقطة ارتكاز تجاري بين منطقة المغرب العربي، ومدن الضفة المقابلة للبحر الأبيض المتوسط.



تشير فصول الكتاب، إلى أنه، ورغم البحوث والدراسات العديدة، إلا أن جزءاً من تاريخ هذه المدينة ونشأتها، يبقى مجهولاً ويستحق الكثير من العمل لاكتشافه، بسبب طمس الهوية الثقافية وفقدان الذاكرة التي لا يزال البلد يعاني منها، بعد ويلات الاستعمار الفرنسي للجزائر،





طوال قرابة القرن ونصف القرن: (1830-1962). ويبين دوكالي في كتابه، المعالم الدينية في مدينة الجزائر، مشيراً إلى وجود 166 معلماً دينياً عشية احتلال الفرنسيين لها عام 1830، منها: 13 جامعاً، 109 مساجد، 32 ضريحاً، 12 زاوية. إلا أنّ غالبيتها، كما يقول اندثرت وهدمت بفعل المستعمر.



يستعرض المؤلف في كتابه نماذج مهمة من المساجد الجزائرية، والتي تعود إلى العهد العثماني، مبيناً في البداية، المخطط الكلاسيكي لهذه المساجد، وأهم التعديلات والتأثيرات التي أدخلت عليها، وعلى مختلف أقسامها. ويهتم دوكالي عقبها، بالمقارنة بين مخططاتها وهيئتها الهندسية، فضلاً عن تعرضه بالدراسة إلى المآذن وأقسامها وزخرفتها، كما يدرس دعائم المساجد وزخرفاتها، من أعمدة وتيجان وعقود والمحاريب وأنواعها، والقباب، سواء المركزية منها أو الجانبية.



ويدخل كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني في دائرة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات التاريخية؛



حيث يقع كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني ضمن نطاق تخصص علوم التاريخ والفروع ذات الصلة من الجغرافيا والآثار وغيرها من التخصصات الاجتماعية.


قراءة اونلاين لكتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني

كتاب المساجد والعمران في الجزائر خلال العهد العثماني يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا