الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
حديث في العلل والمقاصد
المؤلف : أحمد الطيب

التصنيف : فكر إسلامي

  مرات المشاهدة : 258

  مرات التحميل : 258

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب حديث في العلل والمقاصد
2014م - 1444هـ
معلومات عن الكتاب:



1-العنوان: «حديثٌ في العلل والمقاصد».



2-اسم المؤلف: فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.



3-رقم الطبعة وسنة الطبع: الطبعة الأولى، 1434هـ – 2014م.



4-دار النشر: دار القدس العربي، القاهرة.



5-عدد صفحات الكتاب: 193 صفحة.



6-عدد الأجزاء: جزء واحد.



يذكر فضيلة الإمام الأكبر أن الكتاب يشتمل على بحثين، يفصل بينهما من عمر الزمان ما يقرب من 15 عامًا، فقد نُشر بحث «مبدأ العِلِّيَّة بين النفي والإثبات» عام1407هـ/ 1987م. ونُشر البحث الثاني «نظرية المقاصد عند الشاطبي ومدى ارتباطها بالأصول الكلامية» عام 1423هـ/ 2002م، وعلى الرغم من هذا الفاصل الزمني الطويل فإن بينهما من عَلاقة «وحدة الموضوع» أو «الاشتراك في الموضوع الواحد» ما يصحح تجاوُرَهما معًا في كتابٍ يجمَعُهما تحت عنوان «حديث في العلل والمقاصد».. ذلك أن البحث الأول كان بحثًا في قضية «العِلِّيَّةِ» ذاتها من حيث ثبوتُها وتحقُّقُها وتجذُّرُها في فطرة الإنسان ووعيه، وأنها الطريق الذي يهتدي به الإنسانُ إلى معرفة الله تعالى...



أما بحث «نظرية المقاصد عند الشاطبي» فإنه يدور حول قضية بعيدة الغَور في تراثنا العقلي الكلامي، أثارت جدلًا عميقًا في مدارس علم الكلام، وهي قضية أفعال الله تعالى وأحكامه، وهل هي مُعلَّلةٌ بالأغراض أو مُنزَّهةٌ عنها؟ وهل توجد عَلاقة اتساق منطقي بين القول بنفي التعليل في أحكام الله تعالى وبين القول بمقاصد للشريعة؟ ذلك أن مقاصد الشريعة ليست إلا وجهًا آخَرَ لمعنى التعليل؛ إذ المقاصد غايات يُراعيها الشارع في أحكامه، وهي بواعث للفعل أو للحكم، أو أغراض لهما...



وهكذا يمكن القول بأن أحد البحثين ينطلق من العِلَّةِ الباعثة على الفعل، أو العِلَّةِ الغائية في مصطلح الفلاسفة، بينما ينطلق البحث الآخر من ضرورة دَلالة المعلول على عِلَّتِه المُوجِدَة.



ويشتمل الكتاب على فصلين؛ الأول: «مبدأ العِلِّيَّةِ بين النفي والإثبات»، ويضم عددًا من المباحث؛ أبرزها: تصديق القرآن الكريم لقانون العِلِّيَّة، الاتجاه العام للمفكرين المسلمين في هذه القضية، الفلسفة الإلهية والأسباب الطبيعية، التكييف الفلسفي لمفهوم العِلِّيَّةِ، القائلون بفطرية مبدأ العِلِّيَّة، «هيوم» ومبدأ العِلِّيَّة، مناقشة العقليين لرأي «هيوم»، صلة إنكار العِلِّيَّةِ بالإلحاد في فلسفة «هيوم»، ضرورة الاعتقاد بمبدأ العِلِّيَّة.



الفصل الثاني: «نظرية المقاصد عند الشاطبي ومدى ارتباطها بالأصول الكلامية»، ويضم عددًا من المباحث؛ أبرزها: التعليل والحسن والقبح، القائلون بالتعليل، نُفاةُ التعليل، الأشاعرة الأصوليون، نظرية المقاصد والتعليل، الخلفية الكلامية لنظرية المقاصد.


قراءة اونلاين لكتاب حديث في العلل والمقاصد

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب حديث في العلل والمقاصد اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب حديث في العلل والمقاصد

كتاب حديث في العلل والمقاصد يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب حديث في العلل والمقاصد PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا