الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع
المؤلف : أحمد بن محمد بن عذاري المراكشي أبو العباس

التصنيف : تاريخ المغرب والاندلس

  مرات المشاهدة : 224

  مرات التحميل : 224

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع
2013م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :



وهو من أفضل المراجع وأوثقها في موضوعه. قال في مقدمته، إنه وصل في الجزء الثالث منه إلى أخبار سنة 667هـ، إلا أن المطبوع منه يقف عند سنة 460هـ. وأشار في الجزء الأول منه إلى كتاب له في تاريخ المشرق، لم يعرف مصيره.



قسم ابن عذاري المراكشي كتابه تبعاً لما جاء في المقدمة إلى ثلاثة أقسام أو أجزاء:



ـ الأول: يشتمل على أنظمة المغرب الكبير، منذ الفتح العربي الإسلامي سنة 27هـ إلى نهاية الصنهاجيين بإفريقيا وبداية المرابطين بالنصف الغربي.

ـ الثاني: ويشتمل على تاريخ الأندلس منذ الفتح العربي الإسلامي إلى عصر الطوائف.



ـ الثالث: تحدث فيه عن المرابطين باختصار، والموحدين بشيء من التفصيل، مخللاً ذلك نبذة عن الحفصيين في إفريقيا، وبني هود وبني الأحمر في الأندلس، وتركيزه على الموحدين في هذا الجزء مع كونه حرر هذا الكتاب (البيان) بعد أكثر من أربعة عقود على سقوط مراكش نهائياً في يد المرينين، وهذا الجزء بالذات هو أهم مصدر شامل للعصر الموحدي من حيث استيفاؤه أهم أحداثه، يقول عنه: «فاختصرت فيه أخبار الدولة المرابطية …، وابتداء الدولة الموحدية …، إلى عام 667».



الجزء الرابع : من تحقيق د. إحسان عباس، وهو يخص أمراء اللمنتونيين وقيام دولة المرابطين في المغرب بكل تفاصيلها التاريخية وعن خروج المرابطيين لمساهدة أخوانهم الأندلسيين في أكثر من مرة ضد نصارى إسبانيا، متبوعًا ببعض الملاحق عن أبو يعقوب يوسف بن تاشفين وعن معرقة الزلاقة وملحق عن عبور المرابطيين للأندلس الجواز الثاني والثالث، وملحق عبارة عن قعطة من كتاب لمؤرخ مجهول عن ابن جحاف والسيدو والملحق الأخير عن مقتل القادر بن ذي النون في بلنسية وعن أيام القاضي أبي أحمد بن جحاف وجميع هذه الملاحق الخمسة مقتطعة من عدة مصادر تاريخية، وهذا الجزء الأخير يقف عند الحديث عن بني مرين.

قسم الموحدين :

هذا وقد صدر عن دار الغرب الإسلامي - بيروت - لبنان ودار الثقافة - الدار البيضاء جزء من كتاب البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب تحت عنوان فرعي ( قسم الموحدين) بعناية وتحقيق محمد الكتاني ومحمد بن تاروت ومحمد زنيبرو وعبد القادر رزمامةو وهو حديث عن النزعات بين المرابطين وبين الموحدين ومن ثم سقوط المرابطين ودخول الموحدين لبلاد الأندلس وقيام دولتهم فيها بعد المغرب.



قراءة اونلاين لكتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع

كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب المجلد الرابع يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا