الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
أعلام الشافعية من أهل البيت
المؤلف : بسام عبد الكريم الحسيني الحمزاوي

التصنيف : إسلامية متنوعة

  مرات المشاهدة : 114

  مرات التحميل : 114

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب أعلام الشافعية من أهل البيت
2012م - 1444هـ
الشافعية أو المذهب الشافعي أو الفقه الشافعي اشتهر هذا المصطلح منذ البدايات المبكرة لنشوء المدارس الفقهية السنية المختلفة، لكنه بالتأكيد ظهر في حياة الإمام محمد بن إدريس الشافعي (150-204 هـ) الذي ينسب إليه المذهب الشافعي.



ويعتمد المذهب الشافعي في استنباطاته وطرائق استدلاله على الأصول التي وضعها الإمام الشافعي بشكل عام، لكن ليس بالضرورة أن تتوافق آراء المذهب الشافعي مع آراء الإمام الشافعي نفسه، بل قد يكون المذهب استقر على ورجّح خلاف ما رجحه الشافعي، لكن الأصول وطرائق الاستدلال واحدة.



ومما يُذكر أن الإمام الشافعي يُعد أول من دوّن كتاباً متكاملاً في العلم المعروف بأصول الفقه وذلك في كتابه الشهير الرسالة، كما دوّن كتباً أخرى منها: (الحجة) وهو الكتاب الفقهي الذي دوّنه أولاً في العراق ثم أعاد تأليفه وغير مذهبه في بضع عشرة مسألة فقهية فيه عندما سكن القاهرة وسمى الكتاب (الأم).



يبدأ هذا الطور من زيارة الإمام الشافعي الثانية إلى بغداد سنة 195 هـ إلى وفاته سنة 204 هـ. ويتضمن هذا الطور مرحلتين أساسيتين؛ هما:



المرحلة الأولى: ما بين عامي (195 هـ) و(199 هـ)، وهي مدة إقامته في العراق؛ وفيها ظهر مذهبه القديم؛ مستقلاً به عن اجتهادات شيخه الإمام مالك بن أنس في أصوله وفروعه. وتمثلت آراؤه القديمة في كتابيه: (الحُجَّة) في الفقه، و(الرسالة القديمة) العراقية في أصول الفقه.

المرحلة الثانية: ما بين عامي (199 هـ) و(204 هـ)، وهي مدة إقامته في مصر؛ وفيها نَقَّح مذهبه القديم وحرَّره؛ فغيَّر عدداً من اجتهاداته، وصحَّح بعض أقواله؛ وقد ضمَّنها كتبه التي ألَّفَها في مصر. وهو ما سُمِّي بعد ذلك بـ"المذهب الجديد". وتمثَّلت في كتابَيْهِ: (الأم) في الفقه، و(الرسالة الجديدة) المصرية في أصول الفقه.





في هذه الرسالة ذكرٌ لبعض الأعلام المُنتسِبين للمذهب الشافعي وهم من أهل البيت رضي الله عنهم ، وقد انتقَى المُصنِّف هذه التراجم ولم يقصِد حصرَ جميع آل البيت المُنتسِبين للمذهب، وقام بذِكر من كان بعد القرن الثالث الهجري.


قراءة اونلاين لكتاب أعلام الشافعية من أهل البيت

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب أعلام الشافعية من أهل البيت اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب أعلام الشافعية من أهل البيت

كتاب أعلام الشافعية من أهل البيت يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب أعلام الشافعية من أهل البيت PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا