الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب
المؤلف : يوسف بن عبد الله الشبيلي

التصنيف : إسلامية متنوعة

  مرات المشاهدة : 148

  مرات التحميل : 148

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب
2012م - 1444هـ
الإرهاب والاستخدام المنهجي للإرهاب، هو عبارة عن وسيلة من وسائل الإكراه في المجتمع الدولي.



والإرهاب لا يوجد لديه أهداف متفق عليها عالميًا ولا ملزمة قانونًا، وتعريف القانون الجنائي له بالإضافة إلى تعريفات مشتركة للإرهاب تشير إلى تلك الأفعال العنيفة التي تهدف إلى خلق أجواء من الخوف، ويكون موجهاً ضد أتباع دينية وأخرى سياسية معينة، أو هدف أيديولوجي، وفيه استهداف متعمد أو تجاهل سلامة المدنيين. بعض التعاريف تشمل الآن أعمال العنف غير المشروعة والحرب. يتم عادة استخدام تكتيكات مماثلة من قبل المنظمات الإجرامية لفرض قوانينها.



يؤكد باحثون أن تاريخ العمل الإرهابي يعود إلى ثقافة الإنسان بحب السيطرة وزجر الناس وتخويفهم بُغْيَةَ الحصول على المبتغى بشكل يتعارض مع المفاهيم الاجتماعية الثابتة، وقد وضع الكاتب تفسير لمعنى كلمة الإرهاب ووصفه أنه العنف المتعمد الذي تقوم به جماعات غير حكومية أو عملاء سريون بدافع سياسي ضد أهداف غير مقاتلة، ويهدف عادةً للتأثير على الجمهور.



العمل الإرهابي عمل قديم يعود بالتاريخ لمئات السنين ولم يستحدث قريبًا في تاريخنا المعاصر. ففي القرن الأول وكما ورد في العهد القديم، هَمَّت جماعة من المتعصبين على ترويع اليهود من الأغنياء الذين تعاونوا مع المحتل الروماني للمناطق الواقعة على شرق البحر المتوسط. وفي القرن الحادي عشر، لم يجزع الحشاشون من بث الرعب بين الأمنين عن طريق القتل، وعلى مدى قرنين، قاوم الحشاشون الجهود المبذولة من الدولة لقمعهم وتحييد إرهابهم وبرعوا في تحقيق أهدافهم السياسية عن طريق الإرهاب.



وبحسب حقبة الثورة الفرنسية الممتدة بين الأعوام 1789 إلى 1799 والتي يصفها المؤرخون بـ"فترة الرعب"، فقد كان الهرج والمرج ديدن تلك الفترة إلى درجة وصف إرهاب تلك الفترة "بالإرهاب الممول من قبل الدولة". فلم يطل الهلع والرعب جموع الشعب الفرنسي فحسب، بل طال الرعب الشريحة الأرستقراطية الأوروبية عموماً.



ويرى البعض أن من أحد الأسباب التي تجعل شخصًا ما إرهابيًا أو مجموعة ما إرهابية هو عدم استطاعة هذا الشخص أو هذه المجموعة من إحداث تغيير بوسائل مشروعة، أكانت اقتصادية أو عن طريق الاحتجاج أو الاعتراض أو المطالبة والمناشدة بإحلال تغيير. ويرى البعض أن بتوفير الأذن الصاغية لما يطلبه الناس (سواء أغلبية أو أقلية) من شأنه أن ينزع الفتيل الذي من خلاله يمكن حدوث أو تفاقم الأعمال الإرهابية.الاسلام





إن من أهم القضايا التي عالجها الإسلام قضية الإرهاب، تلك القضية التي أضحت البشرية تعاني منها أشد المعاناة، وذاقت بسببها الويلات، فلم تعد تمارس على مستوى الأفراد فحسب، بل على مستوى الدول والجماعات والمنظمات، وكان المسلمون هم الضحية الأولى لهذه الظاهرة، حيث تنتهك حقوقهم، وتسلب أموالهم، وتزهق أرواحهم، في ظل ما يسمى بـ مكافحة الإرهاب .



نبذه عن الكتاب:

فقه الخلاف أو أدب الاختلاف، مبحث طال حوله الجدل، وتفجرت فيه ينابيع الكلم، وهتَنت منه مزن الأفكار، فأين محلي ومحلك من الإعراب في خِضم هذه النقولات والمعقولات وقد امتلأت أسماعنا تنظيرا لهذا البحث بيد أنا نعاني من الفجوة بين التنظير والتطبيق، إلا أن هذا لا يعزفني عن الضرب على وتره، والعَوم في لُجته !



الحاجة لي وللمفتقر مُلحة، لا سيما هؤلاء الشباب الذين يعانون من القوقعة حول أنفسهم، أو حول ما رُسم لهم أو رسموه بأيديهم، إذ إن العقل كلما تبحبح رجح رأيه، وكلما اعتزل ضاق كمه، فأول ما يثير اهتمامي وأرجوه من الذي أمامي أولا هو (( الحرية العقلية )) وعدم التسليم المطلق لفئة بعينها، والتخلص من براثن التعصب



ودعوني أطلق على هذا الأمر التحزب، فالتحزب ليس معناه أن تنضم إلى حزب، والحرية ليس مفهومها أن تخلع رقبتك من حزبٍ!!

كلا بل قد يكون المنتسب إليه غايةً في التجرد، وقد ترى المتجردَ من الحزب في أقصى درجات التعصب، فالتعصب له مظاهر كثيرة كالتمسك بالمذهب أو الشيخ أو القبيلة أو الوطن أو الطريقة أو المنهج، حتى رأينا من بذلوا أوقاتهم وشهروا سلاحهم في وجه العصبية غرقوا في وحلها وسُجنوا في مستنقعها



قراءة اونلاين لكتاب فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب

كتاب فقه الخلاف وأثره في القضاء على الإرهاب يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا