الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
دراسة حاجات المستفيدين  من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد
المؤلف : مجموعة من المؤلفين

التصنيف : فكر وثقافة

  مرات المشاهدة : 189

  مرات التحميل : 189

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد
2012م - 1444هـ
دراسة حاجات المستفيدين

من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد

م.م. سيـنــاء شــمال

الجامعة المستنصرية / كلية الآداب

المستخلص:

تهدف الدراسة التعرف على واقع مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي وطبيعة المجموعة التي تحتويها، الخدمات التي تقدمها، فضلاً عن تحديد سمات المستفيدين الفعليين من مكتبة المتحف والوقوف على حاجات المستفيدين من خدماتها. تم اعتماد المنهج الوصفي الوثائقي في الحصول على المعلومات من مكتبة المتحف للتعرف على واقع المكتبة والخدمات التي تقدمها لمستفيديها، كما تم الاعتماد على الاستبيان والمقابلة والملاحظة كأدوات لجمع المعلومات.

خرجت الدراسة بنتائج عديدة اهمها:

1. تمثل فئة طلبة الدراسات العلــيا اعلى نسبة مــن مجموع المستفيدين الفعلييـــن للمكتبة إذ بلــغت نسبتــهم (71%)، تلتها فئة التدريسيين وبنسبة مئوية (29%).

2. تعد الدوريات من اكثر مصادر المعلومات استخداماً نظراً لأهميتها من حيث الاستخدام وبنسبة (27%) للتدريسيين وبنسبة (26%) لطلبة الدراسات العليا، تليها الرسائل الجامعية.

إما أهم التوصيات فتمثلت بـ:

1. العمل على إشراك الملاك الوظيفي بدورات تدريبية ذات كفاءة عالية لغرض تزويدهم بالمعلومات التي تجعلهم على دراية بالعمل المكتبي.

2. العمل على استحداث خدمات معلومات جديدة كخدمة الإحاطة الجارية، خدمة الاستخلاص، خدمة الانترنت، خدمة الاستنساخ، خدمة الترجمة، فضلا عن تطوير الموجود منها بكل السبل المتاحة.

1ـ الإطار العام للدراسة

1ـ1 مشكلة الدراسة:

تعد مكتبة المتحف البحوث ومتحف التاريخ الطبيعي احدى المكتبات المهمة في مجال التاريخ الطبيعي لما تمتاز به من خصوصية مجموعتها وخدماتها التي تقدمها للمتخصصين في مجال التاريخ الطبيعي وعلم الاحياء وعلم الحيوان فضلاً عن ان المكتبة تمتاز بخدمتها لمجتمع متجانس من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا لذا تعد دراسة حاجة هذه الشريحة وسلوكهم في البحث عن مصادر المعلومات من الدراسات المهمة جداً وذلك من أجل التخطيط والتصميم لتوفير افضل واحدث خدمات المعلومات للمستفيدين ولتوفير مصادر المعلومات الملائمة في ظل الزيادة الكبيرة والهائلة الحاصلة في حجم النتاج الفكري في مجال اختصاصهم. لذا ارتأت الباحثة ان تقوم بهذه الدراسة والتي تسعى إلى الإجابة على التساؤلات الاتية: ـــ

1. ماهو الواقع الفعلي لمكتبة المتحف من ناحية المجموعة، الملاك الوظيفي، خدمات المستفيدين.

2. هل تلبي مكتبة المتحف حاجات المستفيدين منها ؟

3. ماهي العوائق التي يعاني منها المستفيدين من المكتبة ؟



قراءة اونلاين لكتاب دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد

كتاب دراسة حاجات المستفيدين من مكتبة مركز بحوث ومتحف التاريخ الطبيعي في جامعة بغداد يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا