الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
رواية رواية ألس في بلاد الواق واق
المؤلف : حياة الياقوت

التصنيف : جديد الوالروايات

  مرات المشاهدة : 187

  مرات التحميل : 187

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق
2011م - 1444هـ
رواية ألس في بلاد الواق واق



تأليف : حياة الياقوت



الناشر : - قصص ضمن منشورات حملة ركاز لتعزيز الأخلاق:





نبذة عن الكتاب :



رواية من أدب الخيال، حيث تقع “ألس” في بلاد الواق واق، لا بلاد العجائب. الواق واق، تلك المنسوجة في وعينا ولاوعينا بعناية، لأنها رمز اللامعقول، والمخفي، والمجنون. لأنها المكان الذي لا إحداثيات معروفة له، ورغم ذلك فرض نفسه على أحاديثنا. وهي حتما ليست واق واق «ابن طفيل»، ولا «ابن خُرداذبة»، ولا حتى «الإدريسي». إنها الواق واق-الرمز الذي في خواطرنا وضمائرنا. الواق واق التي نقصد حين نريد أن نسخط أو نسخر. هنالك سقطت “ألس”، وهناك إسقاطات كثيرة على الواقع العربي تزخر بها الرواية.

في عام 1865 كتب «تشارلز دودسن» (الكاتب الإنگليزي المعروف باسم «لويس كارول») روايتَه الشهيرة «مغامرات ألس في بلاد العجائب»، ثم أتبعها في عام 1871بكتاب «عبر المرآة، وماذا وجدت ألس هناك». شكّل هذان العملان الممتعان دعامة هامة لأدب السخافة. وليس المقصود سخافة العمل الأدبي أو تفاهته، بل أنّ التركيز الأساسي في هذا النوع من الأدب ينصب على اللعب بالكلمات بطريقة معاكسة للسائد، والعبث بالعمليات المنطقية وتحطيم الافتراضات. ورغم أن الكتابين كانا موجهين إلى الأطفال، إلا أنهما راقا للكبار أيضا.

«أَلِس في بلاد الواق واق» تستعير الجو العام لكتابيّ «لويس كارول»، إذ شكلا بروازا فضفاضا يصف ويشف بنيتُ داخله عالما يحلق فيه القارئ بجناحين من السخرية والترميز. النص فيه إسقاطات على الواقع العربي، واستعارات من التراث العربي والأساطير. إنه عالم «ألس» المجنون بالإضافة إلى قسط وافر من الخيال المقرون بمتعة التأويل، والكثير الكثير من العربية. إنها «ألس»، برداء عربي مبين!

صحيح أن هناك تقاطعا مع بعض ملامح كتابي «كارول»، وصحيح أن بضع شخصيات تكررت بأسماء وأدوار مختلفة (مثلا الهدهد ذو العمامة في مقابل الأرنب، وجُمجُم في مقابل Humpty Dumpty)، لكن ثمة شخصيات أصيلة في هذا النص مثل السمكة الملاّحة، وأرنبة الساق، وبطة الأنف، والسلنطع، ونهوم، ورغور، وياس مَيْنة، وقرد البرج، وسمسم، ومَرجانة. فضلا عن معظم الشخصيات في محكمة الواق واق.

كما أن تفاصيل الأحداث مغايرة جدا وأحيانا معاكسة. ففي نص «لويس كارول» نجد الدوقة غير المهتمة بطفلها الخنزير، والطاهية ذات المزاج الحاد المغرمة بإغراق الحساء بالفلفل. وفي هذا النص يقابل ذلك «متصرفة الشؤون الفلفلية» ومساعدتها «بهّارة» اللتين تأخذان الغرام بالفلفل إلى منحنى أبعد حينما يكون هوسهما هو رش الفلفل على أي نزاع، وحين تكون حرفتهما صناعة العار والدمار؛ ففي «دار البهار» تُشعل أعتى النزاعات، وتوضع مقادير أنكى الحروب.

وفي المحاكمة، نجد أن «ألس» مجرد شاهدة مشاكسة في نص «لويس كارول»، حيث تنتهي الرواية في هذا الفصل. بينما «ألس» في هذا الكتاب متهمة بالهجرة غير الشرعية لبلاد الواق واق. وفي فصل «محكمة الواق واق» يتكاثف النص في أقصى درجاته ليمهد بعد ذلك للفصول الختامية.



******************



اقتباسات:



"أشعل حرباً، ربقة عار

أضحك، أضحك، ملء الدار

أبني خراباً، عرضاً طول

أصنع وحشاً، أصنع غول

ياللوعة، للروعة"



"المنطقية جريمة في بلادنا وكلامك منطقي أكثر من اللازم. اخلعي عقلك.."



-" هل ينطق الظل؟"

-" هذا يعتمد على ذكائك. يجب أن تدرسي نمطه السلوكي. لاحظي أنك إذا لاحقته هرب، وإذا هربت منه لاحقك. وعليك إيجاد منطقة وسطى;منطقة تفاوض بينك وبين ظلك"







“لن تتحرروا منا إلا حينما تتعلمون كيف تسعون على أقدامكم ، وكيف تجعلون عقولكم أعلى ما فيكم ؛ أغلى ما فيكم”



“وكل الخيارات الحرّة خيارات وعرة .”



“أن الباب هو كل شيء . إذا اخترت الباب الصحيح ، فقد اخترت الدرب الصحيح”





“- أنت مخطئ تماما! غريب أنك تقول كلاما مهما، وتحفظ أبياتا جميلة، وتعجز عند سرد أيام الأسبوع.

- لقد كانت محذوفة من منهجنا الدراسي، فلم أحفظها. هذا جناه نظام التعليم عليّ. لكني أعرف الفصول الأربعة جيدا، هل تعرفينها؟

- طبعا! الربيع، والصيف، والشتاء، والخريف.



- واق واق، سبحان الخلاّق! يا لجهلك المدقع والمفجع! الفصول الأربعة هي: فصل الشاي، وفصل القهوة، وفصل السجائر، وفصل الشيشة.

- لا أدري أين أنا، ولا أدرى كما مضى عليّ. والكارثة أني لا أعرف متى سأخرج من هنا وأرتاح من جنونكم!

- هذا من حُزْن حظك. أنت الآن تائهة تماما في الزمن.



قراءة اونلاين لكتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق

كتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب رواية رواية ألس في بلاد الواق واق PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا