الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
تاريخ الأدب الروسي
المؤلف : تشارلز اموزر

التصنيف : الادب التاريخى

  مرات المشاهدة : 239

  مرات التحميل : 239

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب تاريخ الأدب الروسي
2011م - 1444هـ
تاريخ الأدب الروسي



تأليف : تشارلز _ أ موزر



ترجمة : د. شوكت يوسف



الناشر :الهيئة العامة السورية للكتاب





نبذة عن الكتاب :



تاريخ الأدب الروسي

الأدب الروسي أحد أغنى آداب العالم. إسهامه في تاريخ الثقافة الفنية للإنسانية فريد فرادة المسيرة التاريخية لروسيا. عكست أعمال مبدعيه التجربة الحياتية للشعب الروسي، فلسفته، أخلاقه ونظرته إلى العالم والوجود في الأطوار التاريخية المختلفة. وفي هذا السياق أعطت الأرض الروسية البشرية عدداً غير قليل من عباقرة فن الكلمة الأفذاذ. ويكفي أن نشير في هذه المقدمة القصيرة إلى بعض القمم من عصور مختلفة التي يمكن أن يشكل أيٌّ منها مدعاة فخر أي أدب وأية أمة - ميخائيل لومونوسوف، ألكسندر راديشيف، ألكسندر بوشكين، نيكولاي غوغول، ميخائيل ليرمنتوف، فيساريون بيلينسكي، ألكسندر هيرتسن، إيفان تورغنيف، نيكولاي نيكراسوف، فيودور دوستويفسكي، ليف تولستوي، أنطون تشيخوف، ألكسندر بلوك، مكسيم غوركي، إيفان بونين، بوريس باسترناك، يفغيني زامياتين، فلاديمير نابوكوف، ميخائيل شولوخوف، آنا أخماتوفا، ألكسندر سولجنتسين... - لندرك مدى أهمية تقديم تاريخ الأدب الروسي، بالقدر المتاح، إلى قراء العربية.



يقدّم هذا «التاريخ»، الذي أعدّته جامعة كمبردج، مسحاً شاملاً للأدب الروسي منذ البدايات وحتى تسعينيات القرن الماضي، أي يشمل - تحديداً - ألف عام بالتمام والكمال (بدءاً من عام ٩٨٨ ميلادية، عام «تعميد روسيا» أو اعتناقها المسيحية وانتهاء بمطلع التسعينيات - تاريخ انهيار النظام السوفيتي).



اضطلع بتأليف هذا العمل المؤلف من أحد عشر فصلاً أحد عشر باحثاً أكاديمياً (مؤلف واحد لكل فصل)، إضافة إلى المحرر الرئيسي تشارلز أ. موزر، بحيث تناول كل باحث فترة زمنية في تاريخ الأدب الروسي هي في الأساس حقل تخصّصه ومجال اهتمامه البحثي لاحقاً، وهم من جنسيات مختلفة - بريطانيون، أمريكيون، سوفييت سابقون وأوروبيون غربيون.



أهم نقطة مميزة لهذا «التاريخ» - ومشجعة بالتالي على ترجمته إلى العربية - هي شموليته. فقد شمل مجمل النتاج الأدبي المكتوب باللغة الروسية المنشور داخل روسيا وخارجها على حد سواء، فسدّ بذلك فجوة - طالما عانينا منها نحن طلاب الأدب الروسي - عندما تناول جمهرة من الكتاب الروس اللاجئين إلى الخارج (المهاجرين والمنشقين والمبعدين)، أو الآخرين في الداخل الذين لم تمنحهم السلطة السوفيتية في حينها بركتها. هكذا وفّرت هذه الميزة فرصة ثمينة لتقديم الأدب الروسي إلى القرّاء دون اجتزاء، وربما بقدر من الموضوعية يبقى محل جدال تبعاً للمنطلقات الفكرية والأيديولوجية لكل مهتم.



بقي أن أشير إلى أن مؤلفي هذا «التاريخ» قد اضطروا إلى التكثيف الشديد طبقاً للخطة الموضوعة - تقديم الأدب الروسي بحجم مجلّد واحد. وقد حمّلني هذا التكثيف والإيجاز، كمترجم، عبءاً ثقيلاً. إذ من المعلوم أنه كلما زاد تركيز وتكثيف الفكرة أو المادة شكّل أداء معادل ومكافئ لها - معنى ومبنى - في لغة أخرى، وببيان سليم، تحدياً أكبر. لكني جهدتُ على مدى ثمانية عشر شهراً قضيتها، أساساً، مع المعاجم والموسوعات والمراجع وفي المكتبات العامة على أداء المهمة، التي كلفتني بها «الهيئة العامة السورية للكتاب»، بأقصى ما أمكنني من دقة وأمانة، ساعياً لتحدي المثل الإيطالي الشهير القائل، ما معناه: «كل مترجم خائن حكماً».



فهل وُفّقت في إنجاز المهمة، ونجحت في الامتحان الصعب؟



هذا ما أرجو أن أسمعه من القراء والدارسين في المستقبل.


قراءة اونلاين لكتاب تاريخ الأدب الروسي

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب تاريخ الأدب الروسي اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب تاريخ الأدب الروسي

كتاب تاريخ الأدب الروسي يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب تاريخ الأدب الروسي PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا