الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
تفسير سورة الناس
المؤلف : محمد بن عبدالوهاب

التصنيف : إسلامية متنوعة

  مرات المشاهدة : 207

  مرات التحميل : 207

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب تفسير سورة الناس
2010م - 1444هـ
سورة الناس هي سورة مكية، وقيل مدنية، من المفصل، آياتها 6، ترتيبها 114 والأخيرة بين سور المصحف، في الجزء الثلاثين، بدأت بفعل أمر، نزلت بعد سورة الفلق، وتقع في ترتيب السور بعد سورة الفلق أيضًا، ويطلق عليها وعلى سورة الفلق اسم المعوذتين.



هي السورة الحادية والعشرين من حيث النزول (عند من يرجح أنها مكية)، تتحدث السورة عن أمر الله للنبي محمد بأن يتعوذ بالله ربه من شر الوسواس، وورد العديد من الأحاديث النبوية في فضلها، فكان النبي يقرأ هاتين المعوذتين إذا آوى إلى فراشه وينفث يديه ويمسح بهما ما أقبل وأدبر من بدنه، ويأمر بقراءتهما دبر كل صلاة، كما حث النبي على قراءتهما ثلاثًا في الصباح والمساء مع سورة الإخلاص وأن قراءتهم تكفي المرء من كل شيء.



سمى النبي محمد سورة النّاس بـ "قلْ أعوذ بربّ النّاس"، وهي وسورة الفلق تسمّيان «الْمعوّذتيْن»، ذلك لأنهما تبتدئان بعبارة ﴿قُلْ اَعوذُ﴾. فقد روى أبو داود والترمذي وأحمد بن حنبل عن عقبة بن عامر قال: أمرني رسول الله أن أقرأ بالمعوذات أي: آيات السورتين، وفي رواية بالمعوذتين في دبر كل صلاة، ولم يذكر أحد من المفسرين أن الواحدة منهما تسمى المعوذة بالإفراد، وسماها ابن عطية الأندلسي في «المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز» «سورة الْمعوّذة الثّانية»، وعنْونهما أبو عيسى محمد الترمذي في سننه «الْمعوّذتيْن»، وعنْونها محمد بن إسماعيل البخاري في «صحيحه» «سورة قلْ أعوذ بربّ النّاس» وتسميتها في المصاحف وكتب التفسير «سُورَةَ النَّاسِ».



كما تُسمى مع سورة الفلق «المشقشقتين» بتقْديم الشينين على الْقافيْن، كقولهم خطيب مُشَقشق، أي مسترسل القول تشبيهًا له بالفَحل الكريم من الإِبل يَهْدِر بشِقْشَقَةٍ وهي كاللحم يبرز من فيه إذا غضب. وذكر الزمخشري والقرطبي أنّهما تسميان «المقشقشين» بتقْديم الْقافيْن على الشّينيْن، أي تبرئان من النفاق، والمُقَشْقِشَتان: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، لأَنهما كَانَا يُبْرَأُ بِهِمَا مِنَ النِّفَاقِ إِبراءَ المريضِ مِنْ علَّته؛ قَالَ أَبو عُبَيْدٍ: كَمَا يُقَشْقِشُ الهِنَاءُ الجرَبَ فيُبْرِئُه، وَقِيلَ: هُمَا: قُلْ يَا أَيُّهَا الْكافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ. وقال الطيبي: فيكون اسم المقشقشة مشتركًا بين أربع سور هذه - أي سورة الإخلاص -، وسورة الناس، وسورة براءة، وسورة





وهذا تفسير مختصر ماتع من اختصار الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب لسورة الناس من تفسير الإمام ابن القيم رحمهما الله تعالى ، وليس هو بالطويل المُمل ولا بالقصير المُخِلّ.



هذه ثلاث صفات من صفات الرب عز وجل : الربوبية ، والملك ، والإلهية ؛ فهو رب كل شيء ومليكه وإلهه ، فجميع الأشياء مخلوقة له ، مملوكة عبيد له ، فأمر المستعيذ أن يتعوذ بالمتصف بهذه الصفات ، من شر الوسواس الخناس ، وهو الشيطان الموكل بالإنسان ، فإنه ما من أحد من بني آدم إلا وله قرين يزين له الفواحش ، ولا يألوه جهدا في الخبال . والمعصوم من عصم الله ، وقد ثبت في الصحيح أنه : " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينة " .



قالوا : وأنت يا رسول الله ؟ قال : " نعم ، إلا أن الله أعانني عليه ، فأسلم ، فلا يأمرني إلا بخير " وثبت في الصحيح ، عن أنس في قصة زيارة صفية النبي صلى الله عليه وسلم وهو معتكف ، وخروجه معها ليلا ليردها إلى منزلها ، فلقيه رجلان من الأنصار ، فلما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعا ، فقال رسول الله : " على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي " . فقالا سبحان الله يا رسول الله . فقال : " إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ، أو قال : شرا





قراءة اونلاين لكتاب تفسير سورة الناس

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب تفسير سورة الناس اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب تفسير سورة الناس

كتاب تفسير سورة الناس يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب تفسير سورة الناس PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا