الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
 أصول المعرفة والمنهج العقلي
المؤلف : أيمن المصري

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 282

  مرات التحميل : 282

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي
2010م - 1444هـ
الكتابُ الذي اهداه الشيخ الدكتور ايمن المصري للمكتبة العربية هو كتاب ثمين ومهم ويسد فراغا كبيرا اذ يتناول موضوع اصول المعرفة والمنهج العقلي وهو عنوان الكتاب الصادر عن المركز الثقافي العربي بطبعته الاولى “د . ت”.



استعرض الكاتب مباحثه الرئيسية المسائل الكبرى والمدارس المتنوعة بمباحث العقل والاستدلال ومراتب البحث والتحقيق وكيفية الوصول لاصح الاستدلالات وبناء الصرح العلمي والفكري المتينين.



وقد اتبع المؤلف منهجا علميا صارما في اثبات الحقائق ودلائل الصدق دون الانحياز لجهة دون اخرى رغم ايمانه بمذهب اهل البيت (ع) كما هو واضح في مباحث الكتاب.



في الصفحات الاولى وبعد المقدمة التمهيدية قدم الكاتب وتحت تصنيف “امر” عدة اوامر تتعلق بتعريف العلم وموضوعه ومناقشة صاحب كتاب “كفاية الاصول” ثم خاض في مسائل العلم ومنها قيمة المعرفة وادواتها وفي هذه الاخيرة عرج على العقليين والتجريبيين والاخباريين والاشراقيين ثم تناول المدارس المعرفية المختلفة.



بعد المدخل استخدم الكاتب تصنيف الكتاب الى فصول تناول في الفصل الاول الانقسامات المعرفية دارسا المعرفة بتقسيمها الى حصولية وحضورية ونظرية وعملية . وفي الفصل الشيق الثاني تناول الكاتب فرق السفسطائيين والشكاكين من خلال فصل انكار المعرفة تناول التشكيك في ادوات المعرفة مثل الحواس واحكام العقل وبين اختلافات العلماء في ذلك ومناقشة الدوافع المختلفة للتباين بين النظرية والتطبيق . كما ناقش الاتجاه القائل بنسبية العلم وعدم اطلاقه.



في المقصد الثاني الذي يشتمل عدة فصول تناول الكاتب ادوات المعرفة وقد تضمن هذا المقصد مدخلا بخمسة فصول ناقش فيها تجربة الشهيد محمد باقر الصدر بقيمة المعرفة الحسية وبحدود التجربة كما درس وظائف العقل ومدى حجية اداة الالهام والاشراق.



في المقصد الثالث الذي هو المدارس المعرفية يتناول في مدخل وستة فصول المدرسة التجريبية والاخبارية والكلامية والصوفية العرفانية . وقد ناقش فيه حقيقة العلم الحضوري وحجيته واراء العلامة الطباطبائي مشيرا لما اعتبره مدارس تلفيقية بضمنها المدرسة الاشراقية . كما درس الحكمة المتعالية بمنهجياته الخاصة.



في الفصل السادس والاخير من المقصد الثالث تناول الكاتب حدود المدرسة العقلية البرهانية من خلال حجية المنهج العقلي البرهاني وعلاقة هذا المنهج بالمناهج المعرفية الموازية بمصاديق مثل:



1- علاقة العقل بالتجربة

2- علاقة العقل بالسلوك العملي والعرفاني

3- علاقة العقل بالوحي



ابرز الكاتب في مؤلفه اهمية علم المعرفة في بناء النظرية الكونية وابراز مرتبة علم المعرفة بتقديمه على سائر العلوم بعد علم المنطق كما يرى الكاتب . مستندا في ذلك الى نقص البديهيات ازاء من ينكر الواقع الخارجي ويشكك في امانة الحس او الاحكام العقلية البرهانية وكذلك كل من تبنى مقولة نسبية العلم او تغيره او استحالة حصول القطع واليقين حيث ادرج هؤلاء جميعا في زمر السفسطة والشك واخرجهم من مجموع العلماء الواقعيين.



كما اكد الكاتب على جدية سائر ادوات ومناهج المعرفة من الحس والعقل والتجربة والوحي والعرفان من حيث قدرتها جميعا على الكشف عن الواقع وصلاحيتها العلمية داخل مناخها الخاص “وتحت الاشراف العام للعقل البرهاني” الذي يملك باعتقاد الكاتب حجة ذاتية وان التشكيك فيه يفضي الى التشكيك في سائر ادوات المعرفة ويوقع الباحث والانسان في شرك السفسطة.



حاول الكاتب ايضا التدليل على تهافت المدارس التجريبية الحديثة في تشكيكها بالاحكام العقلية الضرورية وفساد منهجها العام في التعليم وذلك لتبنيه مصادر فاسدة تتنافى مع المصالح والكمالات العليا للبشرية.



كما اظهر الكتاب فلسفة الوحي المقدسة والمنطق التربوي الخاص بهداية الناس للمعرفة الفطرية الاجمالية والاحكام الشرعية والتعليمات الاخلاقية السامية مشككا بقدرة المدرسة الكلامية على اثبات ايجابيات هذه الفلسفة مشيرا بنفس السياق الى اعتبار الايمان ليس مقولة علمية او معرفية بل ” هيئة نفسانية تعد النفس للانفعال الشديد تجاه الامور والقضايا المعنوية وتجذب السالك الى عالم الغيب والقرب الالهي وهو النور المذكور في القرآن الكريم والروايات الشريفة”.


قراءة اونلاين لكتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي

كتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب أصول المعرفة والمنهج العقلي PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا