الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2
المؤلف : علي جواد كسار

التصنيف : فكر إسلامي

  مرات المشاهدة : 421

  مرات التحميل : 421

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2
2010م - 1444هـ
يبحث المؤلف عن القواعد والأسس التي تقدمها المدرسة العرفانية لفهم القرآن الكريم ويركز بشكل أساسي على فكر وكلمات السيد الخميني دون إغفال ذكر آراء وكلمات الآخرين ممن ينتمون لهذه المدرسة أو غيرها بحسب ما هو مناسب لكل موضوع.



فهو القرآن هو العنوان الرئيس لهذا الكتاب وهو تعبير عن مجموعة القواعد والأطر التي يقدمها الفكر الخميني لفهم القرآن. على حين بأتي العنوان الشارح "دراسة على ضوء المدرسة السلوكية" دالاً على عمق هذا الفهم وتوغل مرتكزاته في المدرسة العرفانية التي تمثل إطاره ومرجعيته المعرفية.



وتتوزع هيكلية الكتاب على الأقسام التالية: 1-علوم القرآن ومبادئ التفسير، وقد تضمن فعلاً عشرة فصول بعد أن أسقطت من مادته ثلاثة أخرى تدور حول المحكم والمتشابه والتأويل، معنى الوحي وكيفية نزوله، وأخيراً الإعجاز القرآني، حين ضاق علي الوقت والمساحة معاً. وهذا القسم يمثل المادة الأساس للكتاب.



2-الإمام والطموح الصدرائي، ويتناول المشروع الخميني في التوفيق بين العرفاء والفلاسفة والفقهاء. 3-القرآن في النهضة، وهو بحث في محورية القرآن عند رادة الإحياء الإسلامي، وتحديد لمنطلقات النهضة على ضوء الفكر القرآني للإمام. 4-تطبيقات وأمثلة تفسيرية، تدور حول منتخبات اخترناها من نصوص الإمام تعالج موضوعات عقيدية وتربوية واجتماعية وسياسية وثقافية. 5-الإمام والقرآن، وهو عبارة عن يوميات خاصة من حياة الإمام وعلاقته بكتاب الله.



لو أخذنا القرن الأخير كدالة على دخول المسلمين في العصر الحديث وتتبعنا حركة الإحياء الإسلامي التي نشأت في مشرق العالم الإسلامي ومغربه، للحظنا أن نداء العودة إلى القرآن وبعث قيمه هو في طليعة الخصائص التي اتسمت بها هذه الحركة.



فلا معنى لحركة إحيائية بين المسلمين، لا يكون القرآن الكريم محورها، ولا سبيل إلى نهضة إسلامية لا يكون كتاب الله ركنها الوثيق.

وفي غضون حركة الإحياء برزت علاقة حميمة تربط بين القرآن وموقع رادة الإحياء وطبيعة الدور الذي يمارسونه في المجتمع، على هذا قلما نجد رمزاً من رموز الإحياء الإسلامي، لم يرتبط اسمه بمشروع قرآني، أو لم يترك أثراً قرآنياً متميزاً، يحث فيه على الاستناد إلى القرآن، كمرجعية في الهداية ومنطلق لاستئناف التأسيس الحضاري وابتعاث دور الأمة.



قراءة اونلاين لكتاب فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2 اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2

كتاب فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة العرفانية / ج2 يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا