الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية
المؤلف : راغب السرجاني

التصنيف : التاريخ الإسلامي

  مرات المشاهدة : 224

  مرات التحميل : 224

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية
2009م - 1444هـ
هذا الكتاب يتناول موضوعًا من أهم الموضوعات التي نحاتج إليها في زماننا؛ بل وفي كل الأزمنة، فليس هناك مُجتمع يستطيع أن يحيَا بدون تكافُلٍ أو تعاوُنٍ، وليس هناك سعادة إن عاشَ المرء وحيدًا لا علاقة له بمن حولَه، ولا أثر له فيمن يُحيطُون به.



قصة التكافل والإغاثة في هذا الدين العظيم الإسلام طويلة وقديمة، بدأت من أول أيامه على الأرض، وما زالت مستمرَّة إلى الآن، ومستقبلها واعد بإذن الله؛ لأن هذه الأمة العظيمة باقية ما بَقِيَتْ حياة على ظهر الأرض، وهذا وَعْدُ ربِّ العالمين لكل الصالحين.

قال تعالى: {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء: 105].

وطول قصة التكافل وعظمها يُعْطِي أهميَّةً قصوى لهذا الكتاب، خاصَّةً مع وجود الهجمة الشرسة التي نراها في وسائل الإعلام المختلفة تَصِمُ المسلمين بالعنف، وتَتَّهِمُهم بالإرهاب، فكان لا بُدَّ من تقديم الدليل العلمي الْمُوَثَّق على أصالة الرحمة في هذا الدين، وعلى عُمْق حُبِّ الخير لكل العالمين، فإذا أخذنا في الاعتبار أن إغاثة المسلمين للآخرين، وحُبَّ الخير لهم لا ترتبط بعرق مُعيَّن، أو جنس بذاته، وأنها تشمل فيما تشمل كل الناس بما فيهم غير المسلمين، الذين يرتبطون بعقائد تختلف تمامًا مع عقائد المسلمين، إذا وضعنا ذلك في اعتبارنا أدركنا بصدق مدى أهمية هذه الدراسة.

ينقسم الكتاب إلى بابين وهما:

الباب الأول: التكافل والإغاثة في الشريعة الإسلامية:

وهو في خمسة فصول، ويتناول فيها نظرة الإسلام إلى النفس الإنسانية، ورؤية القرآن والسنة للتكافل والإغاثة، والعلاقة التكافلية والإغاثية بين الدولة الإسلامية وأفرادها، والمصادر التي اعتمدت عليها الدولة الإسلامية في الإنفاق على أفرادها ودور الهيئات والمؤسسات المحوري في هذا الأمر، وكيف تعامل الإسلام مع أصحاب الفاقة والحاجة والظروف الصعبة الاستثنائية، وكيف اهتمَّ بمصارف الزكاة أكثر مما اهتمَّ بمصادر جمعها، وتكافل وإغاثة المسلمين لغير المسلمين.

الباب الثاني: قصة التكافل والإغاثة في التاريخ الإسلامي:

وهو ينقسم إلى أربعة فصول، بدأها المؤلف بتناول صور التكافل في الحضارات القديمة كاليونانية والهندية والفارسية والمصرية والصينية والرومانية، ثم قصة التكافل والإغاثة في التاريخ الإسلامي، بدءًا بالتكافل في السيرة النبوية المشرفة، مرورًا بعهد الخلفاء الراشدين، وفي الفصل الأخير تناول في عدَّة مباحث تاريخنا العظيم في التكافل والإغاثة بشيء من الإيجاز، وذلك في الخلافة الأموية، والعباسية، والدولة الإسلامية بالأندلس، والدولة الطولونية، والأيوبية، وفي عهد المماليك، نهايةً بالخلافة العثمانية.


قراءة اونلاين لكتاب رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية

كتاب رحماء بينهم قصة التكافل والإغاثة في الحضارة الإسلامية يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا