الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : إسلامية متنوعة

  مرات المشاهدة : 243

  مرات التحميل : 243

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد
2009م - 1444هـ
مما يساعد على فهم القرآنِ وتفسيره معرفةَ القرآن المكيّ والمدنيّ؛ لذلك اهتم به الصحابة ومَنْ بعدهم حتى قال ابن مسعودٍ رضي الله عنه: «والله الذي لا إله غيره ما نزلت سورة من كتاب الله إلا وأنا أعلم أين نزلت؟ ولا نزلت آية من كتاب الله إلا وأعلم فيم نزلت؟ ولو أعلم أن أحدًا أعلم مني بكتاب الله تبلغُه الِإبل لركبت إليه».



والصحابةُ - رضي الله عنهم - كانوا يعملون بما تعلَّموه من القرآن؛ ولذلك قال ابن مسعود: «كان الرجل منَّا إذا تعلَّم عشرَ آيات لم يجاوزهنَّ حتى يعرف معانيهنَّ، والعملَ بهنَّ».



وهذا العمل تطبيق لقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القائل: «اقرأوا القرآن واعملوا به، ولا تأكلوا به»[3].



وبسبب هذا العمل بالقرآن الكريم نصر الله رسوله وصحابته من بعده، ولما ترك المسلمون اليوم العمل بالقرآن الكريم تأخر النصر عنهم حتى يعودوا إلى تعلُّمِ كتاب ربهم والعمل به، فيعود النصر إليهم.





معرفة المكي والمدني:



اعتمد العلماءُ في معرفة المكيِّ والمدنيِّ على منهجين أساسيين:



1 - المنهج السَّماعي النَّقلي: ويستند إلى الرواية الصحيحة عن الصحابة الذين عاصروا الوحي، وشاهدوا نزوله، أو عن التابعين الذين تلقَّوا عن الصحابة وسمعوا منهم كيفية النزول ومواقعه وأحداثه، ومعظم ما ورد في المكي والمدني من هذا القبيل، إذ لم يرد عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قول؛ لأنه لم يُؤمر به.



مثال ذلك ما يجده القارئ في أول السورة: (سورة مكية) أو (سورة مدنية).



2 - المنهج القياسي الاجتهادي: ويستندُ إلى خصائص المكي والمدني، فإذا ورد في السورة المكية آيةٌ تحمل طابع التنزيل المدني، أو تتضمن شيئًا من حوادثه قالوا إنها مدنية، وإذا ورد في السورة المدنية آية تحمل طابع التنزيل المكي، أو تتضمن شيئًا من حوادثه قالوا إنها مكية، وإذا وُجِد في السورة خصائص المكي قالوا إنها مكية، وإذا وجد في السورة خصائص المدني قالوا إنها مدنية.



مثال ذلك قالوا: كلُّ سورة فيها قصص الأنبياء والأمم الخالية فهي مكية، وكل سورة فيها فريضةٌ أو حَدٌّ فهي مدنية[4].





تعريف القرآن المكي والمدني:



1- القرآن المكي: هو الذي نزل به الوحي على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قبل الهجرة وإن كان بغير مكة.



2- القرآن المدني: هو الذي نزل به جبريل على محمد - صلى الله عليه وسلم - بعد الهجرة، وإن كان بمكة، كالذي نزل في حجة الوداع.



مثال ذلك قول الله تعالى: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3]؛ جاء رجلٌ من اليهود إلى عمرَ بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين، آيةٌ في كتابكم تقرؤونها، لو علينا نزلت معشر اليهود لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا، قال: فأيُّ آية؟ قال: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾؛ فقال عمر: إني لأعلم اليوم الذي نزلت فيه، والمكان الذي نزلت فيه؛ نزلت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في عرفةَ يوم جمعة[5].



أقول: في هذه الآية ردٌّ على القائلين بالبدعة الحسنة في الإِسلام، وقد قال الإِمام مالك: «من ابتدَعَ في الإِسلام بدعةً يراها حسنة، فقد زعم أنَّ محمدًا - صلى الله عليه وسلم - خان الرسالةَ؛ لأن الله يقول: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ﴾ الآية».





تعرض الدراسة بإيجاز لمفهوم المكي والمدني، ولخصائص الأسلوب والمضمون التي ميّزت كلاًّ منهما؛ بغية أن توضع في نصابها، وتُعطى حجمها الطبيعي للحيلولة دون استغلالها من قبل المستشرقين الذين رأوا في هذه الخصائص مدخلاً ثمينًا حين جعلوا كل ميزة شبهة.



قراءة اونلاين لكتاب علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد

كتاب علم المكي والمدني في عيون المستشرقين عرض ونقد يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا