الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره
المؤلف : بوزياني الدراجي

التصنيف : التراجم والأعلام

  مرات المشاهدة : 231

  مرات التحميل : 231

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره
2009م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :





عبد الرحمن بن سيدي محمد الصغير بن محمد ابن عامر الأخضري البنطيوسي البسكري الجزائري المالكي 920-953هـ / 1512-1545 العالمُ العلّامة والشاعر النّاظم الجيِّدُ فارسُ المعقول والمنقول..



من هو الأخضري

الشيخ العلامة عبد الرحمن الأخضري من أبرز علماء الجزائر في القرن العاشر الهجري، لقد أطبقت شهرته الآفاق وغدت تآليفه تدرس في شتى حواضر العلم والمعرفة، من بغداد إلى الأزهر بالقاهرة إلى الزيتونة بتونس.



المولد والنشأة

- ولد الشيخ عبد الرحمن الأخضري سنة (920 هـ/ 1514 م) ببلدة بنطيوس التي تبعد عن بسكرة بحوالي ( 30 كم) من عائلة شريفة عرفت بالعلم والتقوى. والده العالم المدرس محمد الصغير وأخو ه الأكبر أحمد الأخضري كان عالما ومدرسا أيضا أخذ عن كليهما الفقه وعلوم اللغة وعلم المواريث بعد أن حفظ القرآن وأتقن رسمه وتلاوته ثم واصل تعلمه بقسنطينة ثم جامع الزيتونة.



التعليم

تعلم على يد أبي يحيى بن عقبة في قفصة وقطن تونس من سنة ثمان وعشرين وأخذ بها عن أبي عبد الله القلجاني ثم عن ولده عمر وكذا عن قاسم العقباني حين اجتيازه بهم ولم يكن عنده أجل منه بل كان: يصفه بالاجتهاد المطلق وأنه لا يفتي إلا بمذهب مالك وأما في خاصة نفسه فلا يعمل إلا بما يراه، وتقدم في الفقه والأصلين والعربية والمنطق وغيرها وشارك في الفضائل وتصدّر للتدريس والإفتاء وانتفع به الفضلاء وكان متين الديانة زاهداً ورِعاً تام العقل مُهاباً مع حسن العشرة والملاطفة والتقنع باليسير لا يخاف في الله لومة لائم وأعرض عن الفتيا حين اختلاف الكلمة.

دفن سيدي عبد الرحمن بمسقط رأسه بنطيوس 30 كلم من مدينة بسكرة إحدى ولايات الجزائر من ناحية الجنوب الشرقي.



عبادته

نُقِل عن أجدادنا وشيوخنا ومنهم الشيخ القريشي مدني مشافهة :أن الشيخ عبد الرحمن الأخضري كان عالما عاملا وتقيا ورعا وعابدا صوفيا، يقضي نهاره في التدريس فإذا ما أقبل الليل أوى إلى " خلوته " التي تقع بالقرب من مقام سيدي مسعود يتعبد ويتحنث ويصلي أغلب الليل وقبل الفجر يعود إلى المسجد ليستأنف نشاطه اليومي في التدريس أو التأليف. وقد تناقل طلبة قجال خلفهم عن سالفهم أبياتا شعرية قيل أنها وجدت مكتوبة في كفن الشيخ عبد الرحمن الأخضري.


قراءة اونلاين لكتاب عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره

كتاب عبد الرحمان الأخضري العالم الصوفي الذي تفوق في عصره يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا