الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
موسوعة السير ( السيرة النبوية  ) الجزء الاول
المؤلف : علي محمد محمد الصلابي

التصنيف : السيرة النبوية المشرفة

  مرات المشاهدة : 189

  مرات التحميل : 189

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب موسوعة السير ( السيرة النبوية ) الجزء الاول
2009م - 1444هـ
صدرت عن دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت موسوعة السير للدكتور الليبي علي محمد الصلابي تضم ثمانية مجلدات تفاوتت بين متوسطة وكبيرة الحجم.



وضمت مجلدات الموسوعة على التوالي السيرة النبوية العطرة وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان ثم الخليفة عمر بن عبد العزيز، حيث يتضح أن المؤلف يعتبر الحسن بن علي خامس الخلفاء الراشدين بدل الخليفة عمر بن عبد العزيز.



وتناول الكاتب سيرة كل شخصية بعرض للوقائع وتحليل للأحداث في ضوء المصادر التي استند عليها غير معتمد الطريقة الكلاسيكية في السرد التاريخي والمبنية فقط على الترتيب الزمني البحت للأحداث والوقائع.



وتتخلل الموسوعة -التي طبعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر على نفقتها- في كثير من الأحيان توضيحات من قبل المؤلف لبعض القضايا التي تعتبر مناطق حساسة في التاريخ الإسلامي، ملقيا الضوء على خلفيتها بشيء من الموضوعية منهجا ورؤية.



ويحاول الباحث من خلال تسجيله وتوثيقه للتاريخ الإسلامي إيجاد منهج ورصد قوانين للنهضة الإسلامية في شكل مشروع يكاد يكون واضحا تبنيه له من خلال ما ألفه من كتب أخرى غير هذه الموسوعة.





في هذا الكتاب تقص لأحداث السيرة، حيث يتحدث الباحث وهو الدكتور "علي محمد الصلابي" عن أحوال العالم قبل البعثة، والحضارات السائدة، والأحوال السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والخلقية في زمن البعثة، وعن الأحداث المهمة قبل المولد النبوي، وعن نزول الوحي، ومراحل الدعوة، والبناء التصوري، والأخلاقي، والتعبدي في العهد المكي، وعن أساليب المشركين في محاربة الدعوة، وعن الهجرة إلى الحبشة، ومحنة الطائف، ومنحة الإسراء والمعراج، والطواف على القبائل، ومواكب الخير، وطلائع النور من أهل يثرب، والهجرة النبوية، ويقف الكتاب بالقارئ على الأحداث، مستخرجاً منها الدروس، والعبر، والفوائد، لكي يستفيد منها المسلمون في عالمنا المعاصر.





وتحدث الباحث عن حياة النبي صلى الله عليه وسلم، منذ دخوله المدينة إلى وفاته، وبين فقه النبي صلى الله عليه وسلم في إرساء دعائم المجتمع، وتربيته، ووسائله في بناء الدولة، ومحاربة أعدائها في الداخل، والخارج، فيقف الباحث على فقه النبي صلى الله عليه وسلم في سياسة المجتمع، ومعاهدته مع أهل الكتاب التي سجلت في الوثيقة، وحركته الجهادية، ومعالجته الاقتصادية، والارتقاء بالمسلم نحو مفاهيم هذا الدين، الذي جاء لإنقاذ البشرية من دياجير الظلام، وعبادة الأوثان، وانحرافها عن شريعة الحكيم المتعال.


قراءة اونلاين لكتاب موسوعة السير ( السيرة النبوية ) الجزء الاول

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب موسوعة السير ( السيرة النبوية ) الجزء الاول اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب موسوعة السير ( السيرة النبوية ) الجزء الاول

كتاب موسوعة السير ( السيرة النبوية ) الجزء الاول يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا