الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : المرأة والإسلام

  مرات المشاهدة : 248

  مرات التحميل : 248

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج
2009م - 1444هـ
شبَّه النبي صلى الله عليه وسلم النساء بالقوارير, ومعلوم ليونة القوارير ووجوب صيانتها من الانكسار والضياع , فهكذا يجب على الرجال للنساء صيانتهن من الانكسار والضياع. فقد كان أنجشة رضي الله عنه يحدو للإبل التي كانت تحمل أمهات المؤمنين وكان حسن الصوت فأسرعت الإبل في السير فخاف النبي صلى الله عليه وسلم عليهن فقال له على معنى الحديث : " يا أنجشة رفقا بالقوارير " كما ثبت في صحيح البخاري من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه " أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ في سَفَرٍ، وكانَ غُلَامٌ يَحْدُو بهِنَّ يُقَالُ له أنْجَشَةُ، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «رُوَيْدَكَ يا أنْجَشَةُ سَوْقَكَ بالقَوَارِيرِ»



قالَ أبو قِلَابَةَ: يَعْنِي النِّسَاءَ. حَدَّثَنَا إسْحَاقُ، أخْبَرَنَا حَبَّانُ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ، حَدَّثَنَا أنَسُ بنُ مَالِكٍ، قالَ: كانَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَادٍ يُقَالُ له أنْجَشَةُ، وكانَ حَسَنَ الصَّوْتِ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «رُوَيْدَكَ يا أنْجَشَةُ، لا تَكْسِرِ القَوَارِيرَ » قالَ قَتَادَةُ: يَعْنِي ضَعَفَةَ النِّسَاءِ. رواه البخاربي رحمه الله برقم : 6210 فهذا يدل أولاً على البلاغة التي أوتي النبي صلى الله عليه وسلم في كلامه كما كان كلام الله في كتابه مثل هذه البلاغة .



فعلى سبيل المثال لا الحصر أقول: المثال الأول : قال تعالى { { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ} } [ البقرة: 198 ] فهذا تشبيه بكثرة الناس وعليهم الثياب البيض أي ثياب الاحرام منحدرين من جبل الرحمة مع تحركهم وهم على هذه الحالة يشبه كأنهم سيل يسيل من عرفات إلى مزدلفة. المثال الثاني : { {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } } [ مريم: 4 ]



وهنا شُبِّه الشيب – كما ترى - بإنارته وضيائه على الرأس كأنه اشتعل كما تشتعل النار على الفحم. والأمثلة في ذلك كثيرة ولكن المقصود فهم ليونة النساء وضعفهن وضعف تحملهن لكونهن أضعف أجساماً وأضعف قلوباً. فهن عاطفيات بدرجة عظيمة لا يتصوَّرها الرجال متأثِّرات بالكلمات بأبلغ التأثير سواء كانت سلبية أو إيجابية ..



لذا قد ينسى الرجال بعض الكلمات بكل سرعة في دقائق محدودة أما النساء فقد لا ينسين طول حياتهن! فضلاً عن بعض المواقف الصعبة التي قد تقف عليها بل قد تدمِّرها أعظم تدمير حتى تتدهور حياتها إلى آخر عمرها والله المستعان!.



لذلك فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الرجال أن يستوصوا بالنساء خيراً لكونهن عوان عندهم. ففي الحديث الذي رواه البخاري" «مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِي جارَهُ، واسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا، فإنَّهُنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعْوَجَ شيءٍ في الضِّلَعِ أعْلاهُ، فإنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ، وإنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أعْوَجَ، فاسْتَوْصُوا بالنِّساءِ خَيْرًا» "أخرجه البخاري (5185، 5186) واللفظ له، ومسلم (47، 1468) فإذا صار الرجل العاقل الذكي رحيم لزوجته فأحسن إليها فيرعاها أحسن رعاية ويلاطفها أحسن ملاطفة ويمازحها أحسن ممازحة فإنها لا محالة ستحبه وتتآلف إليه وتتعاطف معه أحسن تعاطف . ثم بلا شك هذه الرحمة ستنعكس عليه وعلى عياله.





مثل كتاب رفقاً بالقوارير….نصائح للأزواج أهمية خاصة لدى دارسي التخصصات الإنسانية وقضايا المجتمع والشأن العام ككل حيث يتصل كتاب رفقاً بالقوارير….نصائح للأزواج بالعديد من فروع العلوم الإسلامية، بالإضافة إلى العلوم الاجتماعية وغيرها من المجالات الأكاديمية التي تهتم بالقضايا الفردية والمجتمعية.



قراءة اونلاين لكتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج

كتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب رفقاً بالقوارير: نصائح للأزواج PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا