الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه
المؤلف : ألبرت حوراني

التصنيف : غير مصنف

  مرات المشاهدة : 197

  مرات التحميل : 197

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه
2009م - 1444هـ
يدرس ماريوس ديب في هذا الكتاب الشامل ظهور وتطور وأدوار الأحزاب السياسية المصرية ويحلل مقوماتها الداخلية وعلاقاتها المتبادلة. وتغطي دراسته الفترة بين انتفاضة 1919 والحرب العالمية الثانية، وهي الفترة التي شهدت ذروة النشاط السياسي الحزبي في مصر. يركز المؤلف الضوء على حزب الوفد فيبحث في طبيعة تنظيمه، وأيديولوجيته، وقواعده الاجتماعية، وكيفية تطورها في المراحل الحاسمة المختلفة، كما يصور تفاصيل معارك الوفد المركبة مع البريطانيين والقصر الملكي ومع العدد المتزايد من الأحزاب والقوى المحلية المنافسة في إطار الصراع على حكم مصر. تشمل المصادر التي اعتمد عليها المؤلف مادة غنية من المحفوظات البريطانية والمصرية ومن مقابلات ونصوص لم تنشر بع وقد أضاف المؤلف إلى الطبعة العربية فصلا خاصا يلقى فيه نظرة مقارنة على الوفد الجديد وعلى الخارطة الحزبية في مصر اليوم. يقوم هذا الكتاب في الأساس على الأطروحة التي أعدها المؤلف لنيل درجة الدكتوراه في جامعة أكسفورد تحت إشراف الدكتور ، وهو يعمل حاليا أستاذا في مركز الدراسات العربية المعاصرة بجامعة جورج تاون – واشنطن. يقول الدكتور في تقديمه هذا الكتاب: ''... إن تاريخ مصر السياسي في الفترة الممتدة ما بين التصريح البريطاني باستقلالها عام 1922 وحتى الثورة العسكرية في عام 1952، كان يحكمه الصراع على السلطة بين البريطانيين والملك والوف وقد قام العديد من الكتاب بوصف وتحليل التغيرات الدقيقة والمعقدة، التي شهدتها العلاقة بين هذه الأطراف الثلاثة، إلا أنه لم تتوفر بعد محاولات كافية لفهم مغزى العملية والآن يقدم لنا ماريوس ديب .. تحليلا دقيقا لجانب من جوانب هذه الحركة يتمثل في العلاقة بين النشاط السياسي وبين التغير الاجتماعي..."

''... إن مؤيدي الوفد ومعارضيه يجمعون على أن الوفد احتل تلك الفترة (19191939)، بل وبعدها أيضا موقع الصدارة في الحياة المصرية. وليس هناك يقين قاطع حتى الآن بأن حياة هذا الحزب قد انتهت أو أن تأثيره قد تلاشى..."


قراءة اونلاين لكتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه

كتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب السياسة الحزبية في مصر : الوفد وخصومه PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا