الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه
المؤلف : سليمان بن ناصر العلوان

التصنيف : أصول الفقه وقواعده

  مرات المشاهدة : 236

  مرات التحميل : 236

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه
2008م - 1444هـ
نبذه عن الكتاب :

هذا مختصر لمراقي السعود للشنقيطي اختصره شيخنا الفاضل سليمان بن ناصر العلوان – حفظه الله – ونحسب أن الذي دعاه لذلك أمور منها :

1- استجابة منه لطلب بعض تلامذته وله في ذلك قدوة من سلف الأمة منهم مسلم بن الحجاج فإن مما دعاه لتأليف صحيحه الاستجابة لبعض من طلب منه ذلك .

2- علمه بعض هممنا عن حفظ المراقي كاملة وهي تبلغ ما يقارب ألف بيت .

3- علمه أن بعض الأبيات أهم من بعض فأراد أن تكون الهمة موجهة إلى الأهم قبل غيره .

4- ما شاهده – حفظه الله – من إغفال كثير من طلبة العلم لأصول الفقه فأراد ألا يقع تلامذته في هذا الإغفال وأن يعطى علم أصول الفقه ولو شيئاً من حقه .









المقدمة :



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إنَّ الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله؛ فلا مضل له، ومن يضلل؛ فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ(102)} [آل عمران]. {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً(1)} [النساء]. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً(70)يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً(71)} [الأحزاب].

أما بعد:

فإن علم أصول الفقه من العلوم الشرعية بمكان وقد اعتنى به العلماء فألفوا فيه المؤلفات منها المنثور ومنها المنظوم ومن هذه المنظومات نظم ( مراقي السعود ) للشنقيطي وقد انتقى منها الشيخ سليمان العلوان حفظه الله أبياتاً لطلابه فكتبها أحد تلاميذ الشيخ في مذكرة وقد اعتمدها الشيخ بختمه كما هو واضح في آخر صفحة وقد أُنزلت هذه المذكرة في الشبكة العنكبوتية مصورة وعليها تعاليق في بعض صفحاتها كالصفحة الرابعة والخامسة مثلاً قد تعيق بعض الشيء من الاستفادة منها فرأيت أن أنسخها من جديد وأنسقها وأنزلها هدية لإخواني طلاب العلم وأسأل من الله العلي العظيم أن يوفقني لما فيه خيري الدنيا والآخرة وأن يغفر لي ولوالدي ولزوجي ولمشايخي ولجميع المسلمين ،،،

















قراءة اونلاين لكتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه

كتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب المنتقى من مراقي السعود في أصول الفقه PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا