الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة
المؤلف : يوسف القرضاوي

التصنيف : تاريخ اليقظة الاسلامية وحركات التحرير

  مرات المشاهدة : 141

  مرات التحميل : 141

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة
2008م - 1444هـ
مقدمة



الحمد لله العلي الكبير، الذي {يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَمَا فِي ٱلۡأَرۡضِۖ لَهُ ٱلۡمُلۡكُ وَلَهُ ٱلۡحَمۡدُۖ وَهُوَ عَلَىٰ كُلِّ شَيۡءٖ قَدِيرٌ} (التغابن:1)، والصلاة والسلام على خاتم رسله، البشير النذير، والسراج المنير، سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا ومعلمنا محمد، وعلى آله وصحبه، ومَن اهتدى بسنته، وقام بنشر دعوته، وجاهد جهاده إلى يوم الدين.



أما بعد...



فهذه محاضرة ألقيتها في أمريكا الشمالية، في إحدى مدنها، وفي المؤتمر السنوي لرابطة الشباب المسلم العربي «ألمايا» كما يعبرون عنها اختصارًا.



وكنت منذ أواسط أو أوائل السبعينات من القرن العشرين حريصًا على زيارة المسلمين في أمريكا، وخصوصًا «اتِّحاد الطلبة المسلمين» الذي يرمزون له (M.S.A)، والذي أمست له فروع في كل أنحاء أمريكا، شرقًا وغربًا، وشمالًا وجنوبًا، والذي أنشأ عدة مؤسسات كبيرة انبثقت عنه، وأصبح لها وجودها المستقل، وأثرها في الحياة والمجتمع، منها: جمعية الأطباء المسلمين، وجمعية العلماء والمهندسين المسلمين، وجمعية علماء الاجتماع المسلمين، وهيئة الوقف الإسلامي، وغيرها.



وكان اتحاد الطلبة المسلمين كاسمه، يضم العرب وغير العرب ممن يقيمون في أمريكا، ويدرسون بها، من الباكستانيين والهنود والبنغاليين والماليزيين والأندوسيين، وغيرهم من أبناء آسيا وأفريقيا، تجمعهم العقيدة الإسلامية، والإخوة الإسلامية، كما يجمعهم هم الدعوة إلى الإسلام، وجمع المسلمين عليه، وتصحيح أفهامهم له، وحمايتهم من الضياع في خضم هذا المجتمع إذا ترك الطالب المسلم وحده، أو مع صحبة سوء.



وكان بجوار هذا الاتحاد أو من فروعه وثماره: بعض الطلبة المسلمين الذين آثروا أن ينشئوا كيانًا صغيرًا بجوار الكيان الكبير، وهو اتِّحاد الطلبة المسلمين؛ لأن لسان مؤتمرات الاتِّحاد وندواته هو اللغة الإنجليزية، وكثير من هؤلاء الشباب قدموا من بلدانهم جديدًا، ولم يتقنوا اللغة بعد، فلا يستفيدون كثيرًا من مؤتمرات الاتحاد.



فأسس الطلبة الكويتيون في أول الأمر رابطة لهم سمّوها «رابطة الشباب المسلم الكويتي»، ثم رأى الطلبة العرب أن هناك خليجيين كثيريين من غير الكويت، فاقترح أن تُسمَّى رابطة الشباب المسلم الخليجي، واعترض عليهم آخرون بأن هناك طلبة مسلمين عرب من غير الخليج، فالواجب أن يشمل هؤلاء جميعًا؛ ولذا أطلقوا على هذه المؤسسة الجديدة اسم: «رابطة الشباب المسلم العربي» على أن يكون جزءًا من الاتحاد الأم «اتحاد الطلبة المسلمين».



وكانت هذه الرابطة تعقد مؤتمراتها في الشتاء غالبًا، وتدعو كبار العلماء والدعاة إليها، وكلهم من العرب، أو ممن يتقنون العربية من العجم، وقد دُعيت إليها مرات عدة، وألقيت جملة من المحاضرات، منها هذه المحاضرة: «المحنة في واقع الحركة الإسلامية».



و«المحنة» كلمة معروفة في المحيط الإسلامي، ولا تحتاج إلى «تعريف فني» لها، وهي تعني الامتحان والاختبار والابتلاء لأهل الإيمان، ودعاة الحق بالأذى والشدائد، في أنفسهم وأهليهم وأبدانهم وأموالهم؛ ليختبر الله إيمانهم، وصبرهم، فهو يعاملهم معاملة المختبر، وهو أعلم بهم؛ ليجزيهم على عملهم الذي صدر منهم، لا على ما علمه منهم، كما قال تعالى: {وَلَنَبۡلُوَنَّكُمۡ حَتَّىٰ نَعۡلَمَ ٱلۡمُجَٰهِدِينَ مِنكُمۡ وَٱلصَّٰبِرِينَ وَنَبۡلُوَاْ أَخۡبَارَكُمۡ} (محمد:31)، وقال تعالى: {أَمۡ حَسِبۡتُمۡ أَن تَدۡخُلُواْ ٱلۡجَنَّةَ وَلَمَّا يَعۡلَمِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ مِنكُمۡ وَيَعۡلَمَ ٱلصَّٰبِرِينَ} (آل عمران:142).



ولقد اصطفي الله رسله عليه السلام من خيرة خلقه، وأمدهم بوحيه، وعلَّمهم ما لم يكونوا يعلمون؛ ليبلغوا رسالته للناس، مبشرين ومنذرين، ومع هذا لم يعصمهم من الابتلاء بالمحن والشدائد، ولا من الأذى والعذاب صنوفًا وألوانًا من قومهم، ليصقل معادنهم، ويبتلي ما في صدورهم، ويمحص ما في قلوبهم؛ فما منهم إلا أوذي، وخصوصًا أولي العزم منهم، الذين قال الله لرسوله في شأنهم: {فَٱصۡبِرۡ كَمَا صَبَرَ أُوْلُواْ ٱلۡعَزۡمِ مِنَ ٱلرُّسُلِ} (الأحقاف:35).





قراءة اونلاين لكتاب المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة

كتاب المحنة في واقع الحركة الإسلامية المعاصرة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا