الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية
المؤلف : نيفين رضا

التصنيف : فكر إسلامي

  مرات المشاهدة : 191

  مرات التحميل : 191

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية
2019م - 1444هـ
دراسة بعنوان: المقاربات الكليَّة للقرآن..خلفية تاريخية.

تأليف: نيفين رضا.

ترجمة: بدر الحاكيمي.



الملخَّص:

على الرغم من التاريخ الطويل للمقاربات الكليَّة وغيرها من المقاربات النَّظْمية في تفسير القرآن، فإنها لم تعرف انتشارًا واسعًا إلا في القرن العشرين. وتهدف هذه المقالة إلى استكشاف تاريخ هذه المقاربات ابتداءً من مطلع القرن الثامن الميلادي إلى العصر الحديث، مع رصد تطوُّرها في الدراسات الغربية والإسلامية معًا. وتبتدئ بالخطابات الأولى المتعلِّقة بأسلوب القرآن ونَظْمِهِ والمناسبة بين سُورِهِ وآياته، ثم تدرس الانبعاث المعاصر للنَّظْمِ وظهور المقاربات الأدبية والموضوعية.



عنوان المقالة ومصدرها:



Holistic Approaches to the Qur’an: A Historical Background, Nevin Reda, Journal Compilation ª 2010 Blackwell Publishing Ltd, Religion Compass 4/8 (2010): 495–506, 10.1111/j.1749-8171.2010.00233.x.



نيفين رضا: باحثة من أصل مصري، حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة القاهرة، وشهادة الماجستير في اللغة العبرية الكتابية وآدابها من جامعة تورونتو Toronto بكندا، والدكتوراه أيضًا من الجامعة نفسها. وتهتمُّ الباحثة بمجالات القرآن والفكر الإسلامي والتربية. ويظهر اسمها أحيانًا بـ”نيفين رضا الطاهري”.



وقد سبق لها أن درَّست في جامعة تورنتو وهورون، وتقوم حاليًا بتنسيق الشهادة الكندية في الدراسات الإسلامية في كلية إيمانويل Emanuel. تركِّز أبحاثها على القرآن، وغالبًا في علاقته بالنساء أو بالكتاب المقدَّس. وتهتمُّ على وجه الخصوص بسورة البقرة، أطول سور القرآن، وهي السورة التي كتبت حولها أطروحتها بعنوان: “الوحدة النصيَّة والنَّظْم في القرآن: التكرار والبنية السردية لسورة البقرة”.



وقد قامت أيضًا بنشر مقالتين في المجلة الأمريكية للعلوم الاجتماعية الإسلامية: الأولى بعنوان: “المرأة في المسجد: وجهات نظر تاريخية حول التمييز العنصري”، والثانية بعنوان: “الثالوث القرآني وظهور النظام الملكي الإسرائيلي القديم: قراءة تناصية”. وتُعَدُّ مقالتها حول موضوع “إمامة النساء” هي الأكثر انتشارًا، وتمَّ تداولها عبر عدَّة مواقع، بما في ذلك المجلس الكندي للمرأة المسلمة (www.ccmw.com)، وهو الموقع الذي نُشر فيه المقال في البداية. أما مقالاتها الأخرى، فتتناول في الغالب مناظراتٍ في “الشريعة” في كندا، ويمكن الاطلاع عليها أيضًا على الموقع الإلكتروني للمجلس الكندي للمرأة المسلمة.







قراءة اونلاين لكتاب المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية

كتاب المقاربات الكلية للقرآن: خلفية تاريخية يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا