الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3
المؤلف : صلاح رشيد الصالحي

التصنيف : تاريخ العراق

  مرات المشاهدة : 290

  مرات التحميل : 290

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3
2017م - 1444هـ
العِرَاقُ رسمِيّاً جُمْهُوريَّة العِرَاق (بالكردية: كۆماری عێراق، وبالسريانية: ܩܘܛܢܝܘܬܐ ܕܥܝܪܐܩ) دولة عربية، وتعد جمهورية برلمانية اتحادية وفقاً لدستور العراق، وتتكون من ثمانية عشر محافظة رسمياً، وتسعة عشر محافظة بحكم الأمر الواقع (المحافظة التاسعة عشر هي محافظة حلبجة)، عاصمته بغداد. تقع في غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. يحده من الجنوب الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، ومن الشرق إيران، وهو عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي ومنظمة أوبك.



معظم أراضي الدولة حاليًا تقع في منطقة بلاد الرافدين، وحَوت المنطقة على أولى المراكز الحضارية في العالم التي كانت تقع بين نهري دجلة والفرات وهي حضارة سومر، وامتدت حدود هذه الحضارة التي شغلتها بلاد الرافدين إلى سوريا وبلاد فارس وإلى منطقة جنوب شرق الأناضول في تركيا حالياً، كما وجدت آثار سومرية في دولة الكويت الحالية والبحرين والأحواز بإيران.



كان لبلاد الرافدين انفتاح واتصال بالحضارات القديمة في مصر والهند. وتعاقب على حكم العراق دول وحضارات كثيرة من أهمها السومرية، والبابلية الحديثة، والآشورية، والميدية، والسلوقية، والإمبراطورية البارثية، والإمبراطورية الرومانية، والساسانيون، والمناذرة، والخلافة الراشدة، والدولة الأموية، والدولة العباسية، والمغول، والدولة الصفوية، والدولة الأفشارية، والدولة العثمانية، ثم الانتداب البريطاني، ومن ثم المملكة العراقية، ثم الجمهورية الأولى، ثم الجمهورية تحت حُكم حزب البعث، ثم سلطة الأورها (إعادة إعمار العراق)، فسلطة الائتلاف المؤقتة، فالحكومة العراقية المؤقتة، ثم الحكومة العراقية الانتقالية، ثم الجمهورية البرلمانية الاتحادية في العراق.



قُدر عدد سكان الجمهورية العراقية سنة 2020 بزهاء 40 مليوناً و150 ألف نسمة، موزعون بواقع (50.50%) للرجال و(49.5%) للنساء. وتصل نسبة العرب من 75% إلى 80% من الشعب العراقي، والكُرد إلى 15% من الشعب، أما ال(5%-10%) الباقية فمن الآشوريين/السريان/الكدان، والتركمان وأقليات أخرى وهي الصابِئَة المَنْدَائِيُّون، والأرمن، والشركس، والإيرانيين، والشبك، واليزيديين، والكاولية، ودين غالبية سكان العراق الإسلام وتصل نسبتهم إلى 95% من السكان وهناك جدل حول نسبة الشيعة والسنة في البلاد، وكلتا الطائفتين تدعي إنها تشكل الأغلبية العددية، دون وجود تعداد عام للسكان وبإشراف دولي وتؤكد الهيئات الدولية أن ثقلهما متقارب ومتوازن. وتصل الأقليات الدينية إلى 5% من السكان، غالبيتهم من المسيحيين الكلدان وتوجد أديان أخرى كالمندائية، واليزيدية، واليهودية، واليارسانية، والبهائية. أما الإثنيات في العراق فهي العربية، والكردية، والتركمانية، والآشوريين/السريان/الكلدان، والكُرد الفيليين، واليزيديون، وشبك، ويارسانية، واليهودية، وشركس العراق، وأرمن العراق، والكاولية (غجر العراق)، والبهائية، وإثنيات دينية أخرى.



العراق بلد متنوع التضاريس؛ فمن الجبال والوديان والغابات في شمال العراق وبخاصة في إقليم كردستان، إلى التلال في سلسلة تلال حمرين، ومن السهل الرسوبي الخصب فيما بين نهري دجلة والفرات إلى الصحاري القاحلة كالصحراء العربية وبادية الشام، وكذلك يحتوي العراق على الهضبة الغربية الصحراوية في الغرب، وعلى نهرين مهمين هما دجلة والفرات واللذين على ضفافهما نشأت أولى الحضارات، وتوجد الأهوار الطبيعية في جنوب العراق والتي تعد البيئة الطبيعية لحيوانات لا توجد في أي مكان آخر من العالم، ومن أشهرها هور الحويزة وهور الحَمّار. وتوجد عدة بحيرات صناعية في العراق كبحيرة الثرثار والرزازة وغيرها، وفيهِ البحيرات الطبيعية كبحيرة ساوة في صحراء بادية السماوة في محافظة المثنى.



ولد في العراق النبي إبراهيم، وهو أرض الكثير من الأنبياء كيونس وحزقيل ودانيال وعزير وناحوم وحنينة (حنين بالعربية) وآدم ونوح وهود، وصالح، وذو الكفل، وسليمان، وأيوب (وذلك كله بوجود مراقد فعلية في العراق، أو حسب الروايات الإسلامية والمسيحية واليهودية)، ولكثير من أئمة المسلمين سنة وشيعة كالإمام علي، والإمام الحسين، وأخيه العباس، والإمامين الكاظمين، والإمامين العسكريين، والإمام المهدي، والإمام عبد القادر الجيلاني، والإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان، وكثير من مراقد ومقامات أولاد الأئمة عند الشيعة. والصحابة مثل سلمان الفارسي، والتابعين.



وجغرافياً، يعتبر الخليج العربي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم، حيث يبلغ طول الساحل البحري للعراق حوالي 58 كيلومتراً، ويعد ميناء أم قصر في البصرة من أهم الموانئ العراقية المطلة على الخليج. ويمر نهرا دجلة والفرات من شمال العراق إلى جنوبهِ، واللذان كانا أساس نشأة أولى المراكز الحضارية في العالم على بلاد الرافدين، والتي نشأت على مر التاريخ وعلى امتداد 8000 سنة، على يد الأكديين والسومريين والآشوريين والبابليين. ومن بين ما أنتجته حضارة بلاد الرافدين اختراع الحروف من قبل السومريين. وسن أول القوانين المكتوبة في تاريخ البشرية بما يعرف في المصادر التاريخية بشريعة حمورابي، ويرجح أن العراق كان به أول متحف في العالم وهو متحف أنغالدي-نانا والقائمة به الأميرة أنغالدي ابنة نبو نيد، ويعود تاريخه لحوالي 530 قبل الميلاد بأور في محافظة ذي قار.



وضعت رسوم الحدود العراقية الحديثة بمعظمها في سنة 1920، من قبل عصبة الأمم، عندما قسمت تركة الدولة العثمانية بموجب معاهدة سيفر. ووضع العراق تحت سلطة المملكة المتحدة بما سمي بالانتداب البريطاني في بلاد الرافدين. وأنشئ نظام ملكي سنة 1921، وحصلت المملكة العراقية على الاستقلال من المملكة المتحدة سنة 1932. وفي سنة 1958، أُطِيحَ بالنظام الملكي وأُنشئت جمهورية العراق. وسيطر حزب البعث العربي الاشتراكي على العراق من سنة 1968 إلى سنة 2003. وبعد غزو الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها للعراق سنة 2003، أُزيل حزب البعث من السلطة، ثم تشكلت حكومة عراقية جديدة أجرت انتخابات برلمانية تعددية سنة 2005. وانتهى الوجود الأميركي في العراق سنة 2011، ولكن التمرد العراقي استمر وازداد حدةً بعد دخول مجموعة من الإرهابيين من سوريا خلال الحرب الأهلية السورية. ونُشر 450 جندياً أمريكياً في العراق في 10 يونيو سنة 2015.



ولقد تفشت المحاصصة (على أساس الطائفة والحزب) بعد شهر أبريل 2003 بمفاصل الدولة العراقية، وقد سعى رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي على إنهائها، واعتماد الكفاءة بدلاً منها، وأُجريت عدة إصلاحات في الدولة العراقية من قِبله.



وفي سنة 2014 سقطت عدد من المحافظات والمناطق العراقية بيد تنظيم داعش الإرهابي فاندلعت حرب تحرير المناطق من قبضة داعش، وتحررت جميع المناطق التي سيطر عليها التنظيم بتاريخ 9 ديسمبر 2017.



وفي الأول من أكتوبر سنة 2019 شهدت البلاد احتجاجات كبيرة وواسعة؛ نتج عنها تقديم عادل عبد المهدي رئيس الحكومة البرلمانية الرابعة في العراق استقالته من منصبه في 30 نوفمبر 2019، ثم دخل البلاد حالة الفراغ الدستوري بتاريخ 22 ديسمبر في السنة نفسها، وانتهى الفراغ الدستوري بتاريخ 7 مايو 2020 بتشكيل حكومة مصطفى الكاظمي المؤقتة لتُسير العراق لمرحلة انتقالية. وفي 10 أكتوبر 2021 عُقدت انتخابات مبكرة.



يعتبر العراق البلد الأول المعروف في المحافل العلمية الذي عرف تدجين القمح والشعير والحيوان، فقاد بذلك أول ثورة في العالم لإنتاج الطعام الأمر الذي أعطى البشرية الأمن والنظام وهما الدعامتان اللازمتان لقيام الحضارة. صدرت هذه الدراسة الموسومة بـ(بلاد الرافدين) بأجزائها الثلاثة من دار الشؤون الثقافية العامة تاليف: د.صلاح رشيد الصالحي من القطع المتوسط.



شملت الدراسة تاريخ وحضارة العراق منذ العصور الحجرية لأنها نقطة البداية للحضارة الإنسانية، حيث تم ترجمة قصيدة (لعنة أكد) بشكل كامل لان مضمونها يوضح موقف السومريين من الدولة الأكدية كما تطرق الكاتب إلى الفترة المظلمة التي مرت بها بلاد الرافدين، وشرح دبلوماسية المملكة الكيشية في بابل أو ملوك آشور من جهة أخرى. وقدم الكاتب استعراض كامل لملوك بلاد سومر بابل وآشور عسكريا وعمرانيا من عام (539) ق.م.



تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول يتناول التاريخ السياسي لبلاد الرافدين منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى سقوط دولة بابل الحديثة (539) ق.م بينما القسم الثاني اختص بالحكم الأجنبي الذي يبدأ بالدولة الأخمينية الفارسية والتي أعقبتها الدولة السلوقية وحضارتها الهلنستية إلى مجيء الإسلام وفتح العراق.



أما القسم الثالث فقد اهتم بالجانب الحضاري مركزا الحديث على بعض الجوانب وليس كلها متطرقا إلى الجانب الاجتماعي والقبلي في العراق القديم، مع التحدث عن الكتابة وشكلها المسماري، وأهمية الدين والآلهة, ذاكرا جانب الفلك والأبراج والتنبؤات التي برع بها البابليين.


قراءة اونلاين لكتاب بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3 اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3

كتاب بلاد الرافدين: دراسة في تاريخ وحضارة العراق القديم / ج3 يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا