الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة
المؤلف : محمد صالح المنجد

التصنيف : إسلامية متنوعة

  مرات المشاهدة : 138

  مرات التحميل : 138

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة
2016م - 1444هـ
خشوع مصطلح يتردد كثيراً في القرآن والسنة النبوية ، فقد تكرر ذكره بجميع مشتقاته في القرآن الكريم أكثر من خمس عشرة مرة ؛ ومعناه تذلل القلب وخوفه من الله تعالى ، وإذا حصل التذلل والخوف للقلب خشعت الجوارح فهي تبع للقلب.ومحل الخشوع القلب وثمرته تظهر على الجوارح.



للخشوع أهمية كبيرة في العبادات _ لاسيما _ في الصلاة ،ولقد جاءت أدلة كثيرة تؤكد هذه الفضل والأهمية ومنها:



سبب الفلاح ودخول الجنة : قال الله تعالى :﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾

الخشوع صفة من صفات الأنبياء يقول تعالى: ﴿ إنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾

الصلاة الخاشعة كفارة للذنوب قال النبي محمد : لحديث عثمان قال: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: ((مَا مِنِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ، فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا، وَخُشُوعَهَا، وَرُكُوعَهَا إِلاَّ كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذُّنُوبِ، مَا لَمْ يأْتِ كَبيرَةً، وَذَلِكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ))

الخشوع وقاية وحماية: عن ابن عباس قال: سمعت رسول الله يقول: «عينان لا تمسهما النار عين بكت من خشية الله، وعين باتت تحرس في سبيل الله).

محل الخشوع

الخشوع محلّه القلب، ولا بدّ أن تظهر آثاره على الجوارح، على الوجه والجسم.أما إذا ظهرت آثار الخشوع على الجوارح ولم يكن في القلب شيء منه فهذا خشوع النفاق. قال حذيفة: إياكم وخشوع النفاق.



حكم الخشوع في الصلاة

اختلف الفقهاء في حكم الخشوع في الصلاة ما بين الوجوب والاستحباب ،ومن الذين ذهبوا إلى وجوب الخشوع في الصلاة ابن تيمية إذ يقول : (ويدل على وجوب الخشوع فيها(الصلاة) أيضاً قوله تعالى: ﴿ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴾إلى قوله: ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾أخبر سبحانه أن هؤلاء هم الذين يرثون فردوس الجنة، وذلك يقتضي أنه لا يرثها غيرهم، وقد دلَّ هذا على وجوب هذه الخصال؛ إذ لو كان فيها ما هو مستحبّ لكانت جنة الفردوس تورث بدونها، لأن الجنة تُنال بفعل الواجبات دون المستحبات، ولهذا لم يذكر في هذه الخصال إلا ما هو واجب).



إن الصلاة أعظم أركان الدين العملية ، والخشوع فيها من المطالب الشرعية ، ولما كان عدو الله إبليس قد أخذ العهد على نفسه بإضلال بني آدم وفتنتهم صار من أعظم كيده صرف الناس عن الصلاة بشتى الوسائل ، والوسوسة لهم فيها لحرمانهم لذة هذه العبادة وإضاعة أجرهم وثوابهم، ولما كان الخشوع أول ما يرفع من الأرض ونحن في آخر الزمان ، انطبق فينا قول حذيفة رضي الله عنه :أول ما تفقدون من دينكم الخشوع ، وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ، ورب مصل لأخير فيه ، ويوشك أن تدخل المسجد فلا ترى فيهم خاشعا .


قراءة اونلاين لكتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة

كتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب ثلاث وثلاثون سببا للخشوع في الصلاة PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا