الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟
المؤلف : نيل غيمان

التصنيف : التنميه البشريه

  مرات المشاهدة : 252

  مرات التحميل : 252

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟
2016م - 1444هـ
لماذا نقرأ .. ؟ ، وماذا تقدم الكتب لنا .. ؟

سؤال قديم وجذاب كقدم الكلمة المكتوبة بحد ذاتها

> رأى غاليليو القراءة كطريقة لامتلاك قُوى الإنسان الخارق

> وبالنسبة لكافكا، كانت الكتب “الفأس الذي يكسر البحر المتجمد بداخلنا”

> ويعتبر كارل ساجان الكتب كـ” برهان بأن البشر قادرين على صنع السحر”

> ووجد جيمس بالدوين فيها طريقة لتغيير مصير الأشخاص

> وبالنسبة للبولندي الحائز على جائزة نوبل فيسوافا شيمبورسكا، تقف الكتب على نهاية حدود حريتنا



— ولكن، أحد أدق وأكثر الاستفسارات ارتباطًا بأهمية الكتب ودور القراءة في حياة الإنسان هو ما قاله نيل غيمان في قطعة أدبية جميلة عنوانها “لماذا يعتمد مستقبلنا على المكتبات والقراءة وأحلام اليقظة”.



— وُجّهت في الأصل كمحاضرة لهيئة القراءة، وهي مؤسسة خيرية بريطانية مكرسة لتقدم للأطفال من جميع الأعراق فرصة متساوية للحياة الجيدة من خلال تعزيز حب القراءة فيهم مبكرًا، وقد أضاف هذا المضمون لاحقًا في أحد كتبه الذي يتضمن قصص مختارة والخلاصة الاستثنائية التي قدمها لنا غيمان عن قوة الأسئلة التحذيرية



— تطرّق غيمان لسؤال، “كيف تغيرنا القراءة، وبماذا تفيدنا” ..



> استمعت في أحد المرات في مدينة نيويورك إلى حديث عن إنشاء السجون الخاصة، وهو قطاع نام ضخم في أمريكا. تتَطلب صناعة السجون وضع خطة لنموها المستقبلي من خلال حساب عدد الزنازين التي سيحتاجونها وعدد السجناء الذين سيشغلونها بعد خمسة عشر عامًا من الآن، ووجدوا أنهم يستطيعون التنبؤ بتلك البيانات بسهولة فائقة، باستخدام معادلة بسيطة جدًا قائمة على معرفة نسبة من لا يستطيع القراءة من الأطفال من سن 10 إلى 11 عامًا. ومؤكداً أن منهم من لا يقرأ للمتعة.



— وضع غيمان بعين الاعتبار كيف يمكن للبالغين في بعض الأحيان أن يُضعفوا شغف القراءة الموسِع والحافظ للحياة بحسن نية، معيدًا الصدى لمحاضرة مادلين لانجل عام 1983 عن الإبداع والرقابة ومُهِمة كتب الأطفال. وقد كتَب في قطعة عن الحاجة المُلِحة للآباء والأمهات والمربيين ..



> أعتقد أن هنالك كتب أطفال سيئة لقد أصبح رائجًا بين بعض البالغين أن يشيروا من حين لآخر إلى مجموعة من كتب الأطفال، أو ربما أحد أنواعها الأدبية، أو إلى كاتب معين واعتبارها كتبًا سيئة، وأنه يجب على الأطفال أن يتوقفوا عن قراءتها. رأيت ذلك يحدث مرارًا وتكرارًا؛ أُعلِن إيند بلايتون على أنه كاتب سيء وكذلك آر. إل. شتاين، ومثلهما عشرات الكُتّاب. وانتُقِدت المجلات الهزلية بشدة لكونها تُعزز الأمية، هذا هراء وغطرسة وبلاهة.



> لا يوجد كُتّاب سيئين للأطفال، لأن كل طفل يختلف عن الآخر، وكل طفل يحب ويريد أن يقرأ ويبحث. يستطيع الأطفال أن يجدوا القصص التي يحتاجونها ويعيشون في داخلها. والفكرة المبتذلة العتيقة ليست كذلك بالنسبة لشخص يصادفها للمرة الأولى. لا تردعوا الاطفال عن القراءة لأنكم تشعرون أنهم يقرؤون الكتاب الخطأ. فالقصص التي لا تروق لكم، هي مدخل لكتب أخرى تفضلون قراءتها. وليس للجميع ذات الذوق.



> يمكن للكبار أن يدمروا حب الطفل للقراءة من غير قصد بمنعه من قراءة ما يستمتع به، أو بإعطائه كتبًا قيمة يحبونها ولكنها مملة مثل كتب القرن الواحد والعشرين المكافِئة للأدب الفيكتوري. وهكذا، سينتهي بنا الحال إلى جيل يؤمن بأن القراءة غير ممتعة، بل ربما أسوأ من ذلك، فيرونها بَغيضة.


قراءة اونلاين لكتاب لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟ اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟

كتاب لماذا نقرأ ؟ وماذا تقدم الكتب لخبرة الإنسان .. ؟ يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا