الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
رواية الضحك والنسيان
المؤلف : ميلان كونديرا

التصنيف : ادب البلدان الغربية

  مرات المشاهدة : 192

  مرات التحميل : 192

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب رواية الضحك والنسيان
2015م - 1444هـ
وصف رواية :



يتخذ هذا العمل الادبى بكامله منحنى التنويعات اللحنيه، إذ تتوالى أجزاؤه مثلما تتعاقب أطوار رحلة تقود الى عمق موضوع، عمق فكرة ما ، تدور الاحداث برمتها حول شخصية تامينا، وفي اللحظة التي تختفي فيها تامينا عن الأنظار، تصبح الرواية من أجل تامينا. فهي الشخصية الرئيسية، وهي أيضًا المستمع الرئيس، وكل الحكايات الأخرى ما هي سوى تنويع على قصتها الخاصة، وتتلاقى في حياتها كما في المرآة.





بين حرب الإنسان والسلطة لمحو التاريخ، وحرب أخرى معاكسة لمقاومة النسيان وإعادة بناء المفقود من الذاكرة،

وبين أمواج الضحك والنسيان يغوص بنا الكاتب المدهش (ميلان كونديرا) بعيدًا عن نمطية الرواية، مُتخذًا سبعة أجزاء تشمل قصص ومقتطفات من حياة الناس في وطنه الأصلي تشيكوسلوفكيا أو بوهيميا كما يذكرها بالاسم.

ويضمِّن (كونديرا) هذا الكتاب -وهو الكتاب الرابع في مسيرته الأدبية- بعضًا من مقتطفات حياته وبعضًا من الوقائع السياسية التي توالت على بلاده؛ إذ يشمل الكتاب أحداثًا تاريخية منذ الحرب العالمية الأولى وحتى عام ١٩٦٩(وهو عام وصول غوستاف هوساك إلى الرئاسة بمساعدة الروس)، فيرويها لنا تارةً بأسلوب روائي سردي، وبأسلوب مقالٍ يشرح وقائع تاريخية بين الحقيقة والخيال الذي يجيد استخدامه (كونديرا) تارةً أخرى؛ ليعرِّي الحقيقة أكثر، ويشرح لنا ما لا يُمكن إيصاله بالكلمات، وكأنَّ هذا الكتاب رحلة في اللانهاية؛ تقود المرء من شيء إلى شيء أبعد فأبعد.

ويصفه كونديرا نفسه بقوله "يتخذ هذا الكتاب بكامله شكلَ تنويعات لحنية؛ إذ تتوالى أجزاؤه مثلما تتعاقب أطوار رحلةٍ تقود إلى عمق الموضوع، عمق فكرة ما، أو تقود إلى داخل وضعيةٍ واحدة فريدة يصعب عليَّ فهمُها لضخامتها".

ويستهلُّ كونديرا كتابه بجزء يحمل عنوان (الرسائل الضائعة)، وفيها محاكاة مثيرة يعقدها فيما بين واقع السلطة السياسية التي تحاول محو التاريخ، وواقع "ميريك" الذي يحاول التخلُّص من تاريخ علاقته الحميمة مع فتاة بشعة تجلب له العار، ليرسِّخ لنا هذه الجملة على لسان ميريك: "نضال الإنسان ضدَّ السلطة هو نضال الذاكرةِ ضدَّ النسيان".

ليكمل الجزء الثاني بعنوان (ماما)، وهو بمثابة رحلة للذاكرة الإنسانية بين الطفولة والشيخوخة عن طريق قصة بين أربع شخصيات هي الأمُّ والابن وزوجة الابن وصديقتهما.





قراءة اونلاين لكتاب رواية الضحك والنسيان

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب رواية الضحك والنسيان اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب رواية الضحك والنسيان

كتاب رواية الضحك والنسيان يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب رواية الضحك والنسيان PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا