الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
إسلام السوق
المؤلف : باتريك هايني

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 487

  مرات التحميل : 487

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب إسلام السوق
2015م - 1444هـ
تدين ما بعد الإسلاموية، إذن، تدين جديد، متنصل من السياسة، ومتبرزج اجتماعيا، أسهم في توسيع دائرته، بحسب مؤلفنا، شخصين، من المتعهدين الدينيين الجدد، هما عبد الله جمنستيار في جنوب شرق آسيا، وعمرو خالد في مصر والشرق الأوسط، الذين تتحدد خصائص دعوتهما في رفض التسيس، إن لم يكن بغضه وازدراؤه، ورفض الوعظ العقابي، واستعمال اللهجة المحلية بدل العربية الفصحى، وتعمد الظهور بالمظهر العصري والأنيق، واستغلال الوسائط الإعلامية الحديثة.



يتعلق الأمر بتدين تحركه قوى السوق، ويميل إلى تخفيف حدة الدرس الديني السلفي، ويتميز باستراتيجية انفتاحية تتضمن وضع الديني في فضاء السوق العالمي غير الديني، حيث تجتمع السلفية والهجرة البورجوازية وعالم الأعمال تحت سقف واحد ينضم فيه الحلم الأمريكي إلى الحلم العربي، ليصبحا حلماً واحداً!



“إسلام السوق” تدين مسلم جديد، يفتخر بكونه مسلماً، ويتباهى بنزعته البورجوازية، الفعالة اقتصادياً، وغير المنخرطة سياسياً، والمستثمرة لقيم الثروة والإنجاز، والمطورة لمخيال ديني يتسم بإزاحة الإدانة الأخلاقية عن مفهوم الربح. هذا التوجه يفتح المجال لما يمكن اعتباره “حركة إصلاح للذوات الدينية” تستهدف “نفث روح رأسمالية داخل الأمة” لجعلها أكثر تنافسية في ساحات الأمم..”.



إنه “لا هوت النجاح” الذي يعكس ترسيما أيديولوجيا لحركة أسلمة بورجوازية الطابع، ويدافع عن علاقات مريحة مع مفاهيم الثروة والنقود (..) ويستعيد، وبقوة، نموذج النبي التاجر ويستقى منه مخيال إسلام السوق؛ ويعد طارق السويدان، في نظر الكاتب، نموذج الداعية الذي يجسد هذه الرغبة في الجمع بين الدعوة وبين إصلاح الذات بالاعتماد على أدبيات التحقق الذاتي الأمريكية؛ من دون أن ينسى الدور الرائد، الذي لعبه في هذا الاتجاه، فتح الله غولن في تركيا.



يتميز “إسلام السوق” بأولوية البعد الفرداني، وبخطاب ديني مؤيد لفكرة “الحد الأدنى من الدولة”، فاتحا، بذلك، الباب لـ ”إسلام بالمشاريع” يؤسس ل”نيوليبرالية” تحدث بالتزامن؛ وبشكل مزدوج؛ مع الواقع الذي يجتازه الإسلام السياسي حاليا، فهو يكرس من جهة حالة من البرجزة التي تلحق بالمنتمين إليها من خلال استلهام نموذج الثروة الفاضلة والخلاص عبر الأعمال الخيرية. ومن جهة ثانية يوفر لهؤلاء قاعدة أيديولوجية “لا تأبه كثيرا بالسياسة” لم تعد معها الدولة هي التحدي الأساس، وهو ما يكرس لمخيال طبقي يتوافق مع استرتيجية لتحقيق الثروة لا تتضمن مواجهة مع السلطة”.



هكذا يعتقد باتريك هايني أن الأمر يتعلق برؤية جديدة للعالم، يكتشف فيها الإسلاميون خصوصية تميزهم، وهي أن يلجوا عصر الحداثة من غير باب عصر الأنوار الفرنسية، ويعيدون صياغة مجالهم الديني في نسخة ليس فيها يوتوبيا، وتميل تدريجياً في اتجاه أمريكا المحافظة!



لا شك آن القارئ الكريم، قد لاحظ معنا، أن الكثير من الأفكار، التي تضمنها هذا الكتاب، تحتاج إلى مناقشة ومساءلة، وهو ما نوكله لنباهته وحسه النقدي، على أن نعود في مناسبة لاحقة، لفتح مجال للحوار مع أطروحته المركزية، بعدما توخينا قدراً كبيراً من الحياد والموضوعية في عرضها وتقديمها في هذه المقالة المتواضعة.


قراءة اونلاين لكتاب إسلام السوق

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب إسلام السوق اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب إسلام السوق

كتاب إسلام السوق يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب إسلام السوق PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا