الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
فن أن تكون دائماً على صواب
المؤلف : آرثر شوبنهاور

التصنيف : التنميه البشريه

  مرات المشاهدة : 147

  مرات التحميل : 147

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب فن أن تكون دائماً على صواب
2014م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :





فن أن تكون دائماً على صواب أو الجدل المرائي عبارة عن كتاب للفيلسوف الألماني أرتور شوبنهاور يشرح فيه نماذج الحجج والمغالطات التي يتم استخدامها عندما تتنازع الأطراف المتحاجة وضعاً معيناً؛ فقد يسعى كل طرف أو أحدهما إلى النيل من خصمه باعتماد مختلف الوسائل المتعلقة بالأقوال والأحداث. وتتفرع سبل التغليط إلى تلك التي تبنى على اللغة باستخدام حيل لغوية من قبيل إخفاء القصد واستغلاق العبارة واستعمال مقدمات كاذبة وطي بعضها، وغير ذلك من السبل الكفيلة، بجعل من يخاطب يمرر خطابه ويجعل من حجته مقبولة ظاهرياً. وقد ترجمه إلى اللغة العربية الأستاذ رضوان العصبة، وراجعه الدكتور حسان الباهي.





"وسيكون من الأفضل إعطاء كل حيلة اسماً مختصراً وملائماً, بفضله يكون بالمستطاع فوراً رفض استعمال هذه الحيلة أو تلك عند الاقتضاء"





كتاب فلسفي عميق بحاجة الى حب الفلسفة وفهم المنطق والتعمق في اساليب الجدل ... كتاب يتعمق في اساليب الجدل ويشرح المغالطات التي يقع فيها اي انسان دخل في حوار حول اي مسألة سواء مادية او وجودية ... ممتع حين يكون هناك كتاب يساعدك على ان تكون دائما على صواب ويساعدك على المناقشة على اسس بناءة بعيدا عن السفسطائية وفرض الرأي ... فالاقناع خير حليف للانسان ...











إقتباسات من الكتاب :



"الخدعة الأخيرة هي أن تصبح شخصية ، مهينة وقح بمجرد إدراك أن خصمك له اليد العليا. عندما تصبح شخصًا شخصيًا ، تترك الموضوع تمامًا ، وتدير هجومك على الشخص من خلال ملاحظات ذات طابع مهين وحاقد. هذه خدعة شائعة للغاية ، لأن كل شخص قادر على تنفيذها حيز التنفيذ. "





الجدلية هي فن المبارزة الفكرية. وفقط عندما نعتبر ذلك يمكننا أن نصنعه إلى فرع من المعرفة. "





"القاعدة الآمنة الوحيدة ، بالتالي ، هي تلك التي ذكرها أرسطو في الفصل الأخير من توبيكا: ألا يتعارض مع الشخص الأول الذي تقابله ، ولكن فقط مع من تعرفك ممن تعرف أنهم يمتلكون قدرًا كافٍ من الذكاء والذات. عدم احترام العبث ؛ للطعن في العقل وليس للسلطة ، والاستماع إلى العقل والاستسلام له ؛ وأخيراً ، لكي نعتز بالحقيقة ، وأن نكون مستعدين لقبول السبب حتى من الخصم ، ولكي نكون قادرين على تحمل ما يثبت أنه كان مخطئًا ، ينبغي أن تقع الحقيقة معه. من هذا يستنتج أن شخصًا واحدًا من كل مائة بالكاد يستحق خلافك معه. يمكنك أن تدع الباقي يقول ما يحلو لهم ، لأن كل واحد في حرية أن يكون أحمقًا - desipere est jus gentium. "





"القاعدة الوحيدة الوحيدة هي القاعدة التي أعطاها أرسطو بالفعل: لا تتعارض مع أي شخص وكل شخص ، ولكن فقط مع الأشخاص الذين تعرفهم والذين يتمتعون بالذكاء الكافي لتجنب قول أشياء غبية مثل تعريضهم للإهانة ، والذين يقدرون الحقيقة ، والذين يستمعون بكل سرور إلى أسباب وجيهة ، حتى عندما يدعيهم الخصم ، والذين يتمتعون بالتوازن الكافي لتحمل الهزيمة عندما تكون الحقيقة في الجانب الآخر. "



قراءة اونلاين لكتاب فن أن تكون دائماً على صواب

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب فن أن تكون دائماً على صواب اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب فن أن تكون دائماً على صواب

كتاب فن أن تكون دائماً على صواب يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب فن أن تكون دائماً على صواب PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا