الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
الكشاف في .. آداب الاعتكاف
المؤلف : الشيخ محمد صالح المنجد

التصنيف : غير مصنف

  مرات المشاهدة : 220

  مرات التحميل : 220

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف
2014م - 1444هـ
جعل الله بعض الأيام والليالي أفضل من بعض، وما من هذه المواسم الفاضلة وموسم إلا ولله تعالى فيه وظيفة من وظائف طاعته، ولطيفة من لطائف نفحاته، فالسعيد من اغتنم مواسم الشهور والأيام والساعات، وتقرب فيها إلى مولاه بما فيه من وظائف الطاعات، فعسى أن تصيبه نفحة من تلك النفحات، فيسعد بها سعادة يأمن بعدها من النار وما فيها من اللفحات. وإن من أعظم الأعمال الفاضلة في العشر الأواخر شهر رمضان: الاعتكاف.





لما كان صلاحُ القلبِ واستقامتُه على طريق سيره إلى اللَّه عز وجل متوقِّفاً على جمعيَّته على اللَّه، وَلَمِّ شَعثه بإقباله بالكليَّة على اللَّه تعالى، وكان فُضولُ الطعام والشراب، وفُضولُ مخالطة الأنام، وفضولُ الكلام، وفضولُ المنام؛ مما يزيدُه شَعَثاً، ويُشَتِّتُهُ في كُلِّ وادٍ، ويقطعه عن سيره إلى اللَّه تعالى، أو يُضعِفُه أو يعوقه ويُوقِفه؛ اقتضت رحمة العزيز الرحيم بعباده أن شرع لهم من الصوم ما يُذهِبُ فضولَ الطعام والشراب، ويستفرِغُ مِن القلب أخلاطَ الشهواتِ المعوِّقة له.

وشرع لهم الاعتكاف الذي مقصودُه وروحُه عكوفُ القلبِ على اللَّه تعالى، والخلوةُ به، والانقطاعُ عن الاشتغال بالخلق، والاشتغال به وحده - سبحانه -، بحيث يصير ذِكره وحبه والإقبالُ عليه في محل هموم القلب وخطراته، فيستولى عليه بدلَها، ويصير الهمُّ كُلُّه به، ويصيرُ أُنسه باللَّه بدَلاً عن أُنسه بالخلق، فيعدّه بذلك لأنسه به يوم الوَحشة في القبور حين لا أنيس له، ولا ما يفرحُ به سواه.

وقد ذكرنا في هذه الصفحات الأحكام المتعلقة بالاعتكاف في صورة مبسطة ميسورة، ليستعين بها العاكفون على أداء عبادتهم؛ مقتدين برسولهم الكريم، سالكين سبيل السلف الصالحين.



قراءة اونلاين لكتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف

كتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب الكشاف في .. آداب الاعتكاف PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا