الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي
المؤلف : إرنست بلوخ

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 241

  مرات التحميل : 241

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي
2012م - 1444هـ
في هذا الكتاب يعرض الفيلسوف الألماني إرنست بلوخ (1885-1977) قراءة جديدة للتراث العربي الإسلامي في العصر الوسيط. ويعتبر الباحث أن هذا التراث لم يقتصر على استيعاب الفكر اليوناني والحفاظ عله فقط، وإنما تمثلت مساهمته أيضا في تطوير هذا الإرث وتوظيفه لصالح العلوم التي نشأت مع ظهور الحضارة العربية الإسلامية.



ويرى بلوخ أن الفلاسفة أمثال ابن سينا وابن طفيل وابن رشد لم يتبعوا أرسطو في تحديده لمفهوم المادة (الهيولى)، بل سعو من جهتهم إلى تحوير دلالة هذا المفهوم بإضفاء صبغة الحركة عليه بحيث أصبحت المادة لديهم مشحونة بطاقة قادرة على تقبل الصور وحملها ثم دفعها نحو التحقق في حالة خروجها من القوة إلى الفعل.



كما يؤرخ بلوخ في هذا السياق أن التوجه الذي تبناه المشاؤون الإسلاميون يغاير تماما التماشي الذي اتبعه المدرسيون المسيحيون في العصر الوسيط.



ومن هذا المنطلق قام بمقارنة بين التطور الذي حصل للفكر الأرسطي من ناحية وما أفرزته الجدلية الهيغلية من تحولات بعد وفاة الفيلسوف الألماني هيغل في القرن التاسع عشر من ناحية أخرى أدت آنذاك إلى التقسيم المعروف بين توجه مثالي يميني محافظ ونزعة يسارية مادية تقدمية.



هذه المقارنة مكنت بلوخ من تحديد موقفه إزاء التراث العربي الإسلامي حيث اعتبر أن ابن سينا وابن رشد ينتميان إلى (اليسار الأرسطوطاليسي) لما أضفيا على المادة الأرسطية من قدرة على الحركة والخلق. وهكذا تحولت المادة لديهما من كتلة غير متعينة إلى (طبيعة طابعة) و(طبيعة مطبوعة) حسب تعبير الفيلسوف الحديث سبينوزا الذي كان متأثرا بالتيار الرشدي في الغرب.



قراءة اونلاين لكتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي

كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب ابن سينا واليسار الأرسطوطاليسي PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا