الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1)
المؤلف : محمد عابد الجابرى

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 224

  مرات التحميل : 224

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1)
2012م - 1444هـ
يؤكد كتاب" التراث والحداثة في المشروع الفكري لمحمد عابد الجابري"، لمجموعة من المؤلفين، أن المفكر الراحل، جعل الحرية محور كل ما قام به في الدرس الجامعي والتأليف الفكري والعمل الثقافي، بعد أن ترك العمل السياسي، ذلك حتى تبقى الحرية مفتتح حياته ومنتهاها.



وفي تقديمه لهذا الكتاب الجماعي، الصادر عن "دار التوحيدي للنشر والتوزيع" في الرباط، يذكر الكاتب المغربي محمد الداهي، المشرف على إعداد وتنسيق مواد الكتاب، أن ما حفزه على إعداد كتاب جماعي عن المفكر الراحل محمد عابد الجابري، هو أن هذا الأخير ليس من طينة المثقفين الذين ينظرون إلى المجتمع من عل، أو من برج عاجي.



وإنما اهتدى بقبس المثقف العضوي الذي يجمع بين العمل الفكري والنضال السياسي، كونهما يشكلان في نظره، لبنة أساسية لدمقرطة المجتمع وتنميته ورقيه. كما أنه، كما قال الداهي، غالب الظروف الاجتماعية والتعليمية الصعبة لتحقيق مطامحه. وأعطى، بذلك، مثالا عن عصامية فذة، بحيث أضحى علما متألقا يشار إليه بالبنان.



ومن بين البواعث الأخرى، التي حفزت محمد الداهي على الاحتفاء بالمفكر الراحل محمد الجابري، كما أشار في تقديمه للكتاب، مناهضته الدائمة لكل أشكال الحيف والظلم والاستبداد، ومناصرته لكل ما يسعف الشعوب العربية على نيل الحرية والكرامة والاستمتاع بثمارها، خاصة أنه كان من دعاة تأسيس "الكتلة التاريخية"، التي تجمع كل الأطياف السياسية التواقة إلى إحداث "انقلاب تاريخي" لمقاومة المستبدين والطغاة، وترسخ ثقافة المشاركة وتداول السلطة، وأخلاقية النقاش والنقد والمحاسبة، هذا ناهيك عن أصالة فكره.



وتعدد جبهاته، ومعاركه واجتهاداته، ودوره في توطين الدرس الفلسفي، وحسه الوطني والنضالي. وكذلك مقاومته مختلف أشكال الحيف والاستبداد، وفضله في تكوين أجيال من الطلبة، وتحريك سواكن التراث العربي الإسلامي وتجديده".



يتوزع الكتاب، الذي ساهم فيه مجموعة من الباحثين والكتاب المغاربة والعرب، إلى تقديم لمحمد الداهي بعنوان "قطوف دانية"، وثلاثة أبواب: الأول تحت عنوان "مسارات وجبهات متعددة" يضم فصولا تبين، في مجملها، مختلف الجبهات والمسؤوليات والمجالات، التي تفاعل معها الجابري في مختلف تجاربه في الحياة، سعيا إلى كسب مزيد من التجارب العلمية والثقافية والنضالية.



وممارسة دوره الثقافي والفكري والتعليمي بمثابرة ونزاهة واستقامة، دفاعا عن التحديث السياسي، مستميتا في تسريع وتيرة الإصلاح الفكري والسياسي، وحريصا على الأداء الأكاديمي الرصين والمنتج. وساهم في هذه الفصول، مثقفون عديدون، منهم : كمال عبد اللطيف :"جبهات ومعارك"، نور الدين أفاية :"ما بين العقل وتعقل النقد، أو رهان المتخيل عند الجابري"، عبد الرزاق بلعقروز: "نيتشه والجابري".



قراءة اونلاين لكتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1)

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1) اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1)

كتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1) يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب التراث و الحداثة في المشروع الفكري (1) PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا