الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
تفسير الحبري
المؤلف : حسين بن حكم الكوفي الحبري‏

التصنيف : تفسير القرآن الكريم

  مرات المشاهدة : 218

  مرات التحميل : 218

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب تفسير الحبري
2012م - 1444هـ


إن هذا الكتاب يتصدى لأداء مهمة مزدوجة في مجال المعارف الإسلامية: أولا. فمن ناحية يعني بالتفسير، حيث أنه يبين أسباب النزول لآيات قرآنية، وهذا الأسلوب في تفسير القرآن من أقدم المناهج الملتزمة في التفسير، كما أن الكتاب يعتبر من أقدم المؤلفات فيه على هذا المنهج.



ثانيا: ومن ناحية أخرى يعنى بالعقائد، حيث جمع فيه الآيات النازلة في حق أمير المؤمنين علي عليه السلام، المنبئة عن سامي مقامه وجليل منزلته وهذا الكتاب يعد من أوائل الكتب المؤلفة في هذا الموضوع، فهو عريق في القدم من الناحية التراثية، كما أن الموضوع له أهمية بالغة من الناحية العقائدية والفكرية مما دعا المؤلف إلى التأليف فيه، شأنه شأن كبار المؤلفين في عصره.



ويعتقد أن المؤلف قد تنبه إلى الخطر الناجم من استمرار الصراع بين فرق الأمة وطوائفها المتشتتة، فسعى بتأليفه هذا إلى تأليف القلوب، واستغل علمه لجعل حد لذلك النزاع المستعصي. إن اللجوء إلى هذا الشكل من التأليف، يثمر المطلوب، لوجهين:



أولا. لأن ربط قضية عقائدية بالقرآن، إنما يضفي عليها قدسية نابعة من قدسية القرآن وكرامته، فالاستدلال بالآية القرآنية على أمر متنازع فيه يكون حاسمة للنزاع وقاطعة للخلاف بالإجماع من كل الفرق الإسلامية. ثانيا: لأن إيراد الأحاديث المسندة المتصلة بالنبي صلى الله عليه وسلم والتي تدل على أفضلية الإمام وتقدمه، يؤدي بلا ريب إلى الإجماع واتفاق الكلمة، ويكون بيان مشتركة من كل الفرق المتنازعة.



وبذلك يجتمع في هذا الكتاب القرآن والسنة معأ على إثبات إمامة الإمام وتفضيله، ويتحقق بذلك أيضا هدف المؤلف من تأليفه. هذا وقد جاء الكتاب محققا بقلم "محمد رضا الحسيني" وتتلخص ما قام به من عمل في هذا الكتاب فيما يلي:



أولا: مقابلة النسخ، واستخلاص النص المضبوط من بينها. ثانيا: تقطيع النص. ثالثا: استدراك ما سقط من أسباب نزول الآيات في علي عليه السلام، وإلحاقها بالكتاب. رابعة: تخريج الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة. خامسة: تکمية للعمل في الكتاب، وإتهامة لفائدته، وتسهيلا لمراجعته وضعت الفهارس التالية: فهرس الآيات القرآنية، فهرس الأحاديث الشريفة، أعلام الكتاب، فهرس المواضيع والأيام والألفاظ الخاصة، فهرس الكتب والمؤلفات المذكورة في المقدمة والهوامش والتخريجات، فهرس المصادر والمراجع المعتمدة في التقديم والتخريج، فهرس المحتوى..



قراءة اونلاين لكتاب تفسير الحبري

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب تفسير الحبري اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب تفسير الحبري

كتاب تفسير الحبري يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب تفسير الحبري PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا