الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون
المؤلف : محمد عبد الله طوالبة

التصنيف : فكر إسلامي

  مرات المشاهدة : 169

  مرات التحميل : 169

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون
2012م - 1444هـ
يتناول الكتاب بالبحث المقاربات الفكرية المعاصـرة للواقع العربي الإسلامي المتعثر بتراثه عند المفكرين العرب والمسلمين. ويرى الباحث الذي يعمل أستاذا للفلسفة في الجامعة الأردنية، أن هذه المقاربات تمحورت حول محاور فكرية ثلاثة، ينطلق الأول من المسلمات الإيمانية، وبالتالي يعدّ التراث -وخاصة الديني- هو المرجعية الأساسـية والوحيدة.



أما المحور الثاني فينطلق من فهمٍ براجماتي للتراث، بمعنى ضـرورة أن نأخذ ما يخدم واقعنا وينسجم مع مقتضيات الحاضـر من التراث، ونترك ما يتعارض مع معطيات الواقع. ويتسم المحور الثالث بأنه حداثي الأهداف والمناهج، يرى ضـرورة نقد التراث ومناهجه والقطع معه إبستيمولوجياً، للانخراط بفهم حداثي يعتمد المنهجيات والعلوم الحديثة، بصفتها مرجعية له.



ويرى الباحث أن مقاربة أركون من المقاربات الجريئة التي تطرح الفكر الحداثي في الفكر الإسلامي المعاصـر من وجهة نظر نقدية وجذرية في آن. ويلفت إلى ان المشـروع الأركوني يتمركز حول سؤالين أساسـيين: الأول وجودي يتعلق بماهية التراث، والثاني منهجي يتعلق بكيفية تأويل النص القرآني ومنتجاته اللاحقة فكريا وسـياسـيا.



ويشير الباحث إلى أن المشـروع الأركوني يؤسس لقراءة إبستيمولوجيّة تجديدية للتراث، مغايرة للإبستيمولوجيا الماضوية، أو الكلاسـيكية الإسلامية من ناحية، وللإبستيمولوجيا الاستشـراقية من ناحية ثانية. ويؤكد أن أركون يحاول عبر مشـروعه أن يقدّم قراءة نقدية تفكيكية حفرية للتراث الإسلامي اعتمادا على مجموعة من المناهج العلمية الحديثة المستمدة من العلوم الإنسانية.



فالإبستيمولوجيا الجديدة التي يعمل أركون على تحقيقها، تهدف إلى هدم الحدود المرسّخة التي تفصل بين الثقافات المختلفة. كما أنها إبستيمولوجيا نقدية منفتحة ومتحركة، تعمل على إبراز البعد التاريخي للحقيقة والمعنى وكيفية إنتاجهما. لذا عمد أركون على فحص عمل آليات اشتغال العقل الديني الإسلامي بمختلف تجلياته (الفقهي، والتفسـيري، والتاريخي) وعمل على تفكيكها.



يتكون الكتاب من مقدمةٍ وخاتمةٍ وخمسة فصول. جاء الفصل الأول بعنوان: “التوجهات الفكرية عند محمد أركون”، وتناول أهم عناصـر المشـروع الأركوني الفكرية، والمنهجية المتمثلة بالحداثة، والعلمانية، والتاريخية، والتأويل، والمنهجية النقدية، والمناهج الأوروبية الحديثة.



أما الفصل الثاني فجاء بعنوان “المنهجية النقدية” وتناول فيه الباحث مفهوم العقل عند أركون، ونقده للعقل الإسلامي الذي تركّز حول آليات عمل هذا العقل بمختلف تجلياته، ونقده لمنهج الاستشـراق في مجال الدراسات الإسلامية، ومدى قصوره.



وجاء الفصل الثالث بعنوان “التأصيل لنزعة التأويل في الفكر العربي الإسلامي”، وناقش فيه الطوالبة بحث أركون في الأفكار المغيبة واللامفكَّر فيها والمسكوت عنها في العقل الإسلامي، وأسباب ذلك من الناحية التاريخية. كما استعرض القراءات التأويلية، وأشكال الفهم عامة بشكل موجز، سواء في الفكر الإسلامي التأويلي، أو في الفكر الغربي.



وتحدث الفصل الرابع “قراءة النص الديني” عن بنية النص القرآني الذي عدّه أركون وحدة واحدة، وذات طبيعة مجازية أسطورية وطبيعة تاريخية يحوِّل الواقع التاريخي المعاش إلى رموز ومفاهيم مطلقة لتحقيق غاية النص.



وقدم الباحث في الفصل الخامس الموسوم “ملاحظات نقدية” وجهة نظره النقدية للمشـروع الأركوني على المستويات: الفكري، والمنهجي، والتأويلي، مبينا مدى تحقيق أركون لأهداف مشـروعه المعلنة، وكاشفا عن مضمرات الخطاب الأركوني المسكوت عنها. ومدى إمكانية تحقيق المنهجيات التي يقترحها أركون، ومدى ملاءمتها لقراءة الفكر الإسلامي، وإنتاجيتها وخدمتها للمشـروع النهضوي العام.


قراءة اونلاين لكتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون

كتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب المنظور التأويلي لأعمال محمد أركون PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا