الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد
المؤلف : مجموعة من المؤلفين

التصنيف : الفقه العام

  مرات المشاهدة : 173

  مرات التحميل : 173

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد
2011م - 1444هـ
المُسلم هو الشخص الذي يقر بالله ربًّا وإلهًا واحدًا وينفي الربوبية أو الألوهية لغيره، ويتخذ الإسلام ديناً، ويتبع محمدًا نبيًّا ورسولًا، ويتخذ القرآن كتاب هداية، ويؤدي أركان الإسلام الخمسة. وهو فرد من ديانة الإسلام، يشكل المسلمون أكثر من 1.8 مليار نسمة بما يعادل 24.1% من إجمالي عدد سكان العالم (اعتباراً من عام 2015)، ويتكونون من مجموعات عرقية وقومية مختلفة، ويشكلون الأغلبية الدينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يشكل المسلمون ما نسبته 91% من سكان دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما ينتشر المسلمون بنسب عالية من عدد السكان في مناطق محددة من آسيا (مثل جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى)، وفي مناطق من أفريقيا (مثل القرن الأفريقي وشمال أفريقيا وغرب أفريقيا) بالإضافة إلى تواجد أقليات موزعة في باقي أنحاء العالم.



بحسب مركز بيو للأبحاث في عام 2010 شكّل المسلمون بالمجمل حوالي 24.3% من مجمل سكان آسيا والمحيط الهادئ، وحوالي 30.2% من سكان أفريقيا جنوب الصحراء، وحوالي 5.9% من سكان أوروبا، وحوالي 1% من سكان أمريكا الشمالية وحوالي 0.1% من سكان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي. وفي عام 2010 كانت منطقة آسيا والمحيط الهادئ موطن لحوالي 61.7% من مسلمي العالم، تلتها الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حوالي 19.8%، وأفريقيا جنوب الصحراء مع حوالي 15.5%، وكانت أوروبا وأمريكا الشمالية موطناً لأقل من 3% من مجمل المسلمين في العالم.



أكْبرُ الدول ذات الأغلبية المسلمة هي إندونيسيا، موطن لحوال 12.7% من مسلمي العالم في عام 2010، تليها باكستان (11.0%)، وبنغلاديش (9.2%)، ومصر (4.9%). في عام 2010 كان حوالي 20% من مسلمي العالم يعيشون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.



في عام 2010 عاش حوالي 73% من مسلمي العالم في دول ذات أغلبية مُسلمة، في حين أنَّ 27% من مسلمي لعالم يعيشون كأقليات دينية. ومن بين ما يقرب من 317 مليون مسلم يعيشون كأقليات، يعيش حوالي 240 مليون أي حوالي ثلاثة أرباع الأقليات المسلمة في كل من الهند وإثيوبيا والصين. إذ تتواجد أكبر الأقليات المسلمة في الهند وهي موطن لحوالي 11% من مسلمي العالم، تليها إثيوبيا (1.8%)، والصين (1.4%) وروسيا (1%) وتنزانيا (0.8%). وتضم الأمريكتان وأستراليا وأجزاء من أوروبا على أقليات مسلمة، حيث يعيش أقل من 3% من مسلمي العالم في أوروبا وأمريكا الشمالية. الدولة ذات النسبة الأعلى من المسلمين الذين يصفون أنفسهم كنسبة من مجموع سكانها هي المغرب. يوجد أعداد من المتحولين والمجتمعات المهاجرة في كل جزء من العالم تقريبًا.



أكثر من 75-90% من المسلمين هم من أهل السنة والجماعة. ويشكل ثاني وثالث أكبر الطوائف على التوالي، كل من الشيعة والجماعة الأحمدية، مع حوالي 10-20%، وحوالي 1% على التوالي. مع حوالي 1.6 مليار شخص، أو ما يقرب من ربع سكان الأرض، يعتبر الإسلام ثاني أكبر الدين والأسرع نمواً في العالم. يرجع ذلك في المقام الأول إلى سن الشباب ومعدل الخصوبة المرتفع للمسلمين، مع معدل خصوبة (3.1) للمسلمين مقارنة بالمعدل العالمي (2.5). وفقاً للدراسة نفسها، فإن التحول الديني ليس له أي تأثير على السكان المسلمين، لأن عدد الأشخاص الذين يعتنقون الإسلام وأولئك الذين يتركون الإسلام متساوون تقريباً.



وجدت دراسة مركز بيو في عام 2016 أن المسلمين لديهم أكبر عدد من الأتباع الذين تقل أعمارهم عن 15 (أو 34% من مجموع السكان المسلمين)، في حين أن 7% فقط هم تتجاوز أعمارهم (وهي أصغر نسبة بين الجماعات الدينية). وفقاً لنفس الدراسة، فإن المسلمين لديهم أعلى معدلات الخصوبة (3.1) بالمقارنة مع باقي المجموعة الدينية الرئيسية. ووجدت الدراسة أيضاً في عام 2016 أن المسلمين لديهم أدنى متوسط مستويات التعليم بعد الهندوس، بمتوسط 5.6 سنوات من التعليم المدرسي. وحوالي 36% من جميع المسلمين ليس لديهم تعليم رسمي، كما أن لدى المسلمين أدنى متوسط مستويات للتعليم العالي بالمقارنة مع المجموعات الدينية الرئيسية، حيث فقط 8% من مسلمي العالم لديهم شهادات دراسات عليا أو شهادة جامعية.





يتناول الحديث عن القضايا التي يجب على المسلم معرفتها ، وعن القضايا التي يحتاجها الإسلام عند التعامل مع المحيط به.





كتاب أحد أهم إصدارات وحدة البحث العلمي بإدارة الإفتاء التابعة لوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت.



هذا الكتاب في بيان أحكام المسلم الجديد، وقد ألفه المؤلف على طريقة السؤال والجواب، وجمع 133 سؤالا ً في ذلك، منوعة لكثير من المسائل والأحكام، ومجيبا ً عليها بالتفصيل والإلمام.



قراءة اونلاين لكتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد

كتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب الملخص المفيد في أحكام المسلم الجديد PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا