الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
 الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم
المؤلف : أجريكولا

التصنيف : جيولوجيا التعدين

  مرات المشاهدة : 283

  مرات التحميل : 283

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم
2010م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :



طرأت لي فكرة إعداد أطلسي موجز لمرجع أجريكولا باللغة العربية، حيث لم يسبق أن ظهرت أية ترجمات له، أو لأجزاء منه بالعربية حتى الآن. وقد عكفت على ذلك لمدة تزيد عن العام ونصف العام، إلى جانب أعمال علمية وبحثية أخرى. والآن، قد أصبح العرض الأطلسي الموجز بين يدي القارئ المهتم بتاريخ وكلاسيكيات العلوم، وعلى الأخص الجانب التعديني منها.



وتحتوي هذه المقدمة العامة على تعريف بالمؤلف، وتعريف بالمرجع، والمنهج المتبع في إعداد العرض الأطلسي الموجز، وقائمة المراجع المستخدمة، ثم تنتهي بشكر واجب للزملاء الذين تابعوا هذا العمل حتى ظهر في صورته الحالية.



أما عن محتوياته فكانت كالتالي: الكتاب الأول: ردود على المزاعم وبعض الاعتراضات المثارة ضد عمليات التعدين واستخلاص الفلزات ومقارنتها بالأعمال الزراعية من قبل المعارضين، الكتاب الثاني ويتناول البحث عن الخامات واكتشاف تواجداتها، الكتاب الثالث وبه تعيين مواقع وتواجد الخامات وامتداد عروقها أو طبقاتها، الكتاب الرابع ويشمل أعمال مساحة المناجم والقياسات وتحديد حقول المناجم وأسس الشراكة والعمل التعديني وتوصيف للعمالة، أما الكتابان الخامس والسادس فيتناولان إنشاء الآبار ومواقعها وطرق التشغيل في المناجم والأمراض المهنية بين المعدنين وطرق الوقاية منها وعلاجها، ويحتوي الكتاب السابع على طرق أخذ العينات وتحليلها، ويشمل الكتاب الثامن على طرق ومعدات تجهيز الخامات وتركيزها، أما الكتب التاسع والعاشر والحادي عشر فبها بعض طرق فصل الفلزات عن بعضها البعض وتفصيلات الأفران المستخدمة في ذلك، واختص الكتاب الثاني عشر والأخير باستخراج الأملاح من المياه والمحاليل المحتوية عليها وكذلك تصنيع الزجاجيات. وقد بلغت الصور والأشكال في هذا العرض 155 لوحة من إجمالي 294 شكلًا بالمرجع الأصلي.


قراءة اونلاين لكتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم

كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب الأسس الجيولوجية للتعدين والمناجم PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا