الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
موسوعة السير ( عمر بن الخطاب )
المؤلف : علي محمد محمد الصلابي

التصنيف : التراجم والأعلام

  مرات المشاهدة : 202

  مرات التحميل : 202

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب )
2009م - 1444هـ
صدرت عن دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت موسوعة السير للدكتور الليبي علي محمد الصلابي تضم ثمانية مجلدات تفاوتت بين متوسطة وكبيرة الحجم.



وضمت مجلدات الموسوعة على التوالي السيرة النبوية العطرة وأبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب والحسن بن علي ومعاوية بن أبي سفيان ثم الخليفة عمر بن عبد العزيز، حيث يتضح أن المؤلف يعتبر الحسن بن علي خامس الخلفاء الراشدين بدل الخليفة عمر بن عبد العزيز.



وتناول الكاتب سيرة كل شخصية بعرض للوقائع وتحليل للأحداث في ضوء المصادر التي استند عليها غير معتمد الطريقة الكلاسيكية في السرد التاريخي والمبنية فقط على الترتيب الزمني البحت للأحداث والوقائع.



وتتخلل الموسوعة -التي طبعتها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر على نفقتها- في كثير من الأحيان توضيحات من قبل المؤلف لبعض القضايا التي تعتبر مناطق حساسة في التاريخ الإسلامي، ملقيا الضوء على خلفيتها بشيء من الموضوعية منهجا ورؤية.



ويحاول الباحث من خلال تسجيله وتوثيقه للتاريخ الإسلامي إيجاد منهج ورصد قوانين للنهضة الإسلامية في شكل مشروع يكاد يكون واضحا تبنيه له من خلال ما ألفه من كتب أخرى غير هذه الموسوعة.



أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، المُلقب بالفاروق، هو ثاني الخلفاء الراشدين ومن كبار أصحاب الرسول محمد، وأحد أشهر الأشخاص والقادة في التاريخ الإسلامي ومن أكثرهم تأثيرًا ونفوذًا. هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن علماء الصحابة وزهّادهم. تولّى الخلافة الإسلامية بعد وفاة أبي بكر الصديق في 23 أغسطس سنة 634م، الموافق للثاني والعشرين من جمادى الآخرة سنة 13 هـ. كان ابن الخطّاب قاضيًا خبيرًا وقد اشتهر بعدله وإنصافه الناس من المظالم، سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين، وكان ذلك أحد أسباب تسميته بالفاروق، لتفريقه بين الحق والباطل.



هو مؤسس التقويم الهجري، وفي عهده بلغ الإسلام مبلغًا عظيمًا، وتوسع نطاق الدولة الإسلامية حتى شمل كامل العراق ومصر وليبيا والشام وفارس وخراسان وشرق الأناضول وجنوب أرمينية وسجستان، وهو الذي أدخل القدس تحت حكم المسلمين لأول مرة وهي ثالث أقدس المدن في الإسلام، وبهذا استوعبت الدولة الإسلامية كامل أراضي الإمبراطورية الفارسية الساسانية وحوالي ثلثيّ أراضي الامبراطورية البيزنطية. تجلّت عبقرية عمر بن الخطاب العسكرية في حملاته المنظمة المتعددة التي وجهها لإخضاع الفرس الذين فاقوا المسلمين قوة، فتمكن من فتح كامل إمبراطوريتهم خلال أقل من سنتين، كما تجلّت قدرته وحنكته السياسية والإدارية عبر حفاظه على تماسك ووحدة دولة كان حجمها يتنامى يومًا بعد يوم ويزداد عدد سكانها وتتنوع أعراقها.



ولد بعد عام الفيل، وبعد مولد الرسول محمد بثلاث عشرة سنة. وكان منزل عمر في الجاهلية في أصل الجبل الذي يقال له اليوم جبل عمر، وكان اسم الجبل في الجاهلية العاقر وبه منازل بني عدي بن كعب، نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة. وعمل راعيًا للإبل وهو صغير، وكان والده غليظًا في معاملته. وكان يرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وتعلم المصارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر. وكان يحضر أسواق العرب وسوق عكاظ وسوق مجنة وسوق ذي المجاز، فتعلم بها التجارة، التي ربح منها وأصبح من أغنياء مكة، رحل صيفًا إلى بلاد الشام وإلى اليمن في الشتاء، وكان عمر من أشراف قريش، وإليه كانت السفارة فهو سفير قريش، فإن وقعت حرب بين قريش وغيرهم بعثوه سفيراً، وإن نافرهم منافر أو فاخرهم مفاخر رضوا به، بعثوه منافراً ومفاخراً. نشأ عمر في البيئة العربية الجاهلية الوثنية على دين قومه، كغيره من أبناء قريش، وكان مغرمًا بالخمر والنساء.


قراءة اونلاين لكتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب )

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب ) اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب )

كتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب ) يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب موسوعة السير ( عمر بن الخطاب ) PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا