الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
القبيلة و القبائلية   هويات مابعد الحداثة
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : فكر وثقافة

  مرات المشاهدة : 267

  مرات التحميل : 267

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب القبيلة و القبائلية هويات مابعد الحداثة
2009م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :







إن البحث في سيرة النسق الثقافي والتاريخ البشري، هو بحث في منظومة المفاهيم والمصطلحات مستقرأة من بطن السرديات حين تحول المجتمعات تاريخها إلى مدونة سردية.



وبجوار حقيقة أن البشر يخلقون سواسية، لا فرق بينهم، نرى أن البشر يجهدون لانتهاك هذه الحقيقة، وتسعى كل أمة لكي تثبت أنها الأفضل والأعلى، يظهر ذلك لدى الأمم والشعوب، كما يظهر لدى الجماعات ولدى فرق مباريات كرة القدم وجمهورها. وهكذا تسعى الجماعات لتحويل ما هو طبيعي وفطري إلى مشروع لإحداث فروق تمييزية وصناعة نسق متعال ومنفصل.



هذا ما أردنا مناقشته في هذه الكتاب، حريصين على التفريق الدقيق بين القبيلة والقبائلية، فمصطلح القبائلية كما نستخدمه هو مصطلح غير محايد، بل هو مفهوم انحيازي، عرقي، يقوم على الإقصاء والتمييز. بينما القبيلة، تعبير محايد، فهي قيمة اجتماعية وثقافية واقتصادية نشأت لضرورة معاشية.



وهكذا هو الأمر في التمييز بين الطائفة والطائفية، والمذهب والمذهبية، كما التمييز بين الشعب كعبارة محايدة وطبيعية، والشعوبية، كمفهوم تمييزي إقصائي.







“المعنى القبائلي عميق في الثقافة العربية مثله مثل العرقية الفارسية في الفرس والذاكرة التاريخية للهنود ,والمعنى الآري أوالأغريقي في الأوروبيين وكذا رساخة اللون الأشقر عند أصحابة .”





“الإنسان مجبول على اختراع رصيد ثقافي له بناء على ثنائية النسب والحسب ويسمية الأصل , ويظل يسند نفسه وذاكرته على هذا المفهوم وابتكر القصائد والحكايات والملاحم لتعزيز هذا البعث الرمزي والتمسك به ومعه يأتي مفهوم التمايز حيث يجنح الإنسان الى تصور خصائصة وسماته الطبيعية والثقافية على انها أفضليات وليست مجرد خصائص فطرية .”



قراءة اونلاين لكتاب القبيلة و القبائلية هويات مابعد الحداثة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب القبيلة و القبائلية هويات مابعد الحداثة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب القبيلة و القبائلية هويات مابعد الحداثة

كتاب القبيلة و القبائلية هويات مابعد الحداثة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا