الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية
المؤلف : محمد عمارة

التصنيف : الفكر والفلسفة

  مرات المشاهدة : 229

  مرات التحميل : 229

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية
2009م - 1444هـ
العولمة تعني جعل الشيء عالمي أو جعل الشيء دولي الانتشار في مداه أو تطبيقه. وهي أيضاً العملية التي تقوم من خلالها المؤسسات، سواء التجاري. والتي تكون من خلالها العولمة عملية إقتصادية في المقام الأول، ثم سياسية، ويتبع ذلك الجوانب الاجتماعية والثقافية وهكذا. أما جعل الشيء دولياً فقد يعني غالباً جعل الشيء مناسباً أو مفهوماً أو في المتناول لمختلف دول العالم. وتمتد العولمة لتكون عملية تحكم وسيطرة ووضع قوانين وروابط، مع إزاحة أسوار وحواجز محددة بين الدول وبعضها البعض.



تعرف مجموعة من الدول الرأسمالية المتحكمة في الاقتصاد العالمي نمواً كبيراً جعلها تبحث عن مصادر وأسواق جديدة مما يجعل حدودها الاقتصادية تمتد إلى ربط مجموعة من العلاقات مع دول نامية لكن الشيء غير المرغوب فيه هو أن هذه الدول المتطورة على جميع المستويات الفكرية والثقافية والعلمية دخلت في هوية الدول الأخرى إلا أنها حافظت على هويتها الثقافية خاصة وأن العولمة لم تقتصر فقط على البعد المالي والاقتصادي بل تعدت ذلك إلى بعد حيوي ثقافي متمثل في مجموع التقاليد والمعتقدات والقيم كما أن العولمة لا تعترف بالحدود الجغرافية لأي بلد بل جعلت من العالم قرية صغيرة.



يستخدم مفهوم العولمة لوصف كل العمليات التي تكتسب بها العلاقات الاجتماعية نوعاً من عدم الفصل وتلاشي المسافة، حيث تجري الحياة في العالم كمكان واحد ـ قرية واحدة صغيرة ويعرف المفكر البريطاني رونالد روبرتسون العولمة بأنها «اتجاه تاريخي نحو انكماش العالم وزيادة وعي الأفراد والمجتمعات بهذا الانكماش» كما يعرفها مالكوم واترز مؤلف كتاب العولمة بأنها «كل المستجدات والتطورات التي تسعى بقصد أو بدون قصد إلى دمج سكان العالم في مجتمع عالمي واحد».



ويمكن وضع مفهوم أخر للعولمة إلا وهو الكلمة المستخدمة لوصف الترابط المتزايد لاقتصاديات العالم، والثقافات، والسكان، الناتج عن التجارة عبر الحدود في السلع والخدمات، والتكنولوجيا، وتدفقات الاستثمار، والأشخاص، والمعلومات. أقامت البلدان شراكات اقتصادية لتسهيل هذه التحركات على مدى قرون عديدة. لكن المصطلح اكتسب شعبية بعد الحرب الباردة في أوائل التسعينيات، حيث شكلت هذه الترتيبات التعاونية الحياة اليومية الحديثة. يستخدم هذا الدليل المصطلح بشكل أكثر تحديدًا للإشارة إلى التجارة الدولية وبعض تدفقات الاستثمار بين الاقتصادات المتقدمة، مع التركيز في الغالب على الولايات المتحدة. وبسبب الترابط الاقتصادي والتجاري بين الدول عمل على ربط العالم ببعضه البعض كأنه قرية صغيرة.



ويمكن وضع مفهوم آخر للعولمة على أنها عملية التفاعل والتكامل بين الأفراد والشركات والحكومات في جميع أنحاء العالم. تسارعت العولمة منذ القرن الثامن عشر بسبب التقدم في تكنولوجيا النقل والاتصالات. أدت هذه الزيادة في التفاعلات العالمية إلى نمو التجارة الدولية وتبادل الأفكار والمعتقدات والثقافة. العولمة هي في المقام الأول عملية اقتصادية للتفاعل والتكامل ترتبط بالجوانب الاجتماعية والثقافية. ومع ذلك، فإن الخلافات والدبلوماسية هي أيضًا أجزاء كبيرة من تاريخ العولمة والعولمة الحديثة.



تحدث الدكتور محمد عمارة عن مفهوم عالمية الإسلام وعالمية الشريعة، والتى لا تقف عند النزعات القومية أو العرقية أو التفرقة بسبب لون ودين، ولا تفرق بين أحد، فأصل الخلق هو أن يكون هناك شعوب وقبائل مختلفة، ويكون هناك اختلاف، والإسلام يحترم هذا الإختلاف ويضعه في إطار واحد للتعايش دون التنازع أو التناحر.



أما العولمة الغربية فإنها جاءت بعد الحروب الدينية والعرقية والحروب الإستعمارية لتأتي كنتيجة لتطور الفكر الغربي وهي صورة للإستعمار ولكنه فكري يتحول إلى استعمار مادي يسيطر على الإقتصاد والسياسة والتشريع والجيش ومنظومة القيم في الدول الفقيرة ويضعهم تحت رحمة تلك الدول الغربية حتى الدين لم يسلم من العولمة، والتى نحتها القوة الإمبريالية الأمريكية عن طريقها لتتصدر هي المشهد وحدها دون الجميع.



وختم الحديث بعرض إمكانيات الدول العربية المسلمة لكي تنهض فهي تمتلك الأرض والثروات الطبيعية والعقول والخبرة والعلم أصبح ميراث لكل الشعوب ومشترك بينهم، ولذلك لا بد من إعادة ترتيب البيت للوقوف ضد مشروع الهيمنة الغربي.



يُعد هذا الكتاب واحد من أشهر كتب الشيخ العلامة الدكتور محمد عمارة. وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة في أوساط الفكر الإسلامي، حيث أن كتابات الدكتور عمارة يُشار إليها بالبنان في مجال الفكر الإسلامي.



وكان سبب تحقيق هذا الكتاب لهذا الانتشار هو أسلوب الدكتور محمد عمارة المميز في تناول الموضوع وطرحه. فأسلوب الدكتور عمارة يتميز ببساطته للقارئ وسهولة الربط بين أجزاء الكتاب. فهو يعتمد على تبسيط العبارة والبُعد عن الكلام المُنمق الزائد عن الحد.



وتُعد كتب الدكتور محمد عمارة من الكتب التي تُساهم في تكوين حائط سد منيع للرد على الشبهات الادعاءات التي يوجهها أعداء الإسلام والمشككين فيه، فقد وهب الدكتور عمارة حياته كلها للدفاع على الإسلام ورد الشبهات ودحضها. فلذلك ترى جميع كتبه تتصدر في هذا الصدد.



و كتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية هو سادس كتاب من سلسلة كتب حملت اسم “إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت”. ويتحدث الكاتب عن شمولية الإسلام وعالميته، وكيف أن الإسلام لا يقف عند النزعات القومية والعرقية. كما يتحدث عن مفهوم العولمة التي اخترعه الغرب بعد حروب عرقية ودينية وحروب استعمارية.





قراءة اونلاين لكتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية

كتاب بين العالمية الإسلامية والعولمة الغربية يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا