الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
التحصين  ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة
المؤلف : مجموعة من المؤلفين

التصنيف : قوانين الشريعة الاسلامية

  مرات المشاهدة : 257

  مرات التحميل : 257

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب التحصين ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة
2008م - 1444هـ
التحصين ضد الجريمة

في

الشـــــــــــــــــــــــــــــــريعة الإسلاميـــــــــــــــــــة

[ وطرقه المجدية لمنع ظهور الجريمة في المجتمعات والأفراد ]

بحث مقدَّم إلى الحلقة الدراسية المعقودة يومي 21 و 22 / 4 / 1990 في وزارة الداخلية العراقية ، باقتراح ومشاركة مع جمعية منتدى الإمام أبي حنيفة

في الأعظميَّة



الدكتور

محمد محروس المدرس الأعظمي





1421 هـ 2000م





الإهداء

إلى مشايخي الكرام ، والعلماء الأعلام ،

الذين تشرفت بالتلّقي والأخذ عنهم ، في : العراق ، ومصر ، والحجاز ،

والهند ، والشام .

وإلى … مؤسس المجد العلمي لأجدادنا آل العلقبند

العلامة الشيخ مصطفى العلقبند الأعظمي الطائي

مفتي الحنفية ببغداد المحمية

و لأولاده ، وأحفاده ، من العلماء الأمجاد الأعلام

الذين تنوّر بهـــم الزمان في بغـــــــداد دار السلام

إليهم جميعا .. أهدي كتابي هذا.

المقدِّمـــــة



الحمـد لله الذي أحصن عقول المؤمنين عن حضيض مقولات الكافرين ، بكلامٍ عربيٍّ مبين ، فكانت أبكار أفكارهم – بعد الاقتران بسلسبيل مَعين المُعين – عرائس موائس ، حاصنات عن سواقطِ فعال من حضج عـن المهيع المستقيم ، فأضحـى [ الحِصنُ الحصينُ ] لعصمةِ زُبدةِ محصولِ عقيدةِ الموحدين ، التمسكَ بسنة الموصوف بالمأمون بعد الأمين .

فحيهلا إلى موروث المبعوث بالنهج البهِج ، فها قد هاجت اللواعج إلى تشويق الداعي إلى أمر رحِب ، ومن شيمة أهل الفضل أن إذا دُعى أحــدهم – تالله – يستجـبْ ، حتى إذا لَمَصَ – أحدُهُم – اللمجة ضرب إلى تلك الكنوز بطـــون النُجُب ، فما يُرتضى في محِجَّة أهل الحِجى تضييعُ الموجود ، وتغريبَ دين المعبود الودود ، طمعاً في مفقودٍ لا يعود ، وإن عاد لا يجُود ، فما دعوناكم إلاَّ إلى خويصةِ مالكم كمستنابٍ حرِصَ وحفِظ وأناب ، فدعا مُنيبه إلى ما أتمن عليه إبراء للذمم ، وخوفاً من هول يومُ يُلجم فيه من ُلجِم .

فيا من يعلم خائنه الأعين وما تُخفي الصدور ، و { يعلم ما في الأرض ومـا يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعـرج فيها وهو الرحيم الغفور } ، اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق ، وأنت خير الفاتحين .

وبعـــــد ~~

يشرفني ويفرحني أن تأخذ مبادرةُ جمعيـة منتــــدى الأمام أبي حنيفة رضي الله عنه – التي يشرفني أن أكون أحد العاملين فيها – طريقها إلى التنفيذ ، بحرص المخلصين من المسؤولين ، وحرصهِم على تركيز القيم ، والإجهاز على الجريمة ، والسعي حثيثاً لاقتلاعها من جذورها ، بدلاً من الملاحقة بعد الوقوع ، دون تتبع عروق تلك الشجرة الخبيثة بين رياض الفضيلة الغناء ، التي يرعاها ديننا القويم ، وقد غرس تلك الروضة الغناء ذلك الدين في سالف تجربته ، وسابق تطبيقه ، فلننظر كيف وصل الإسلام في تطبيقه إلى الأمثل في مجتمع إنساني على الأرض ، وليس في عالم المثال ، فنستعرض في هذا سبُلُهُ وطُرقه .. فقد تتبعنا نظريات الغرب في هذا المضمار حقباً ، وأمعنــــَّا في دراستها وترجمتها زمنا ، وأعرضنـا عن تجربـة الإسلام جـهلاً [ والمرء عدو ما جهل ] ، وكان جهلنـا بها متعمداً ، وهو في ذاته ينبغي تحصين أنفسنا ضده ، وذلك بسبب ما أشــاعه العدو - وصدقناه من غير تحرٍ - عن شريعتنا ، فأصبحت غريبة بفعل عامدٍ ، ومكروهةٍ بإرجاف جاهل ، تابِعَ في اجترار مقولات لا يريد سماع مناقشتها بـ : هدوءٍ ، أو تروٍٍ ، أو بعلمية ، أو موضوعيةٍ .. يدعيها البعض رياءً ، ولا يرتضيها في ممارسته مع المخالفين !! .

فيا أيها القوم .. لا أدعوكم إلى غير الموضوعية والعلمية ، ومن ثم الجهر بالحق - إن ارتضيتم ما ستعلموه عن هذه الشريعة الغـــراء وقانون السماء - ، { إنَّا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد  يوم لا ينفع الظالمين معذرتُهم ولهم اللعنة ولهم سوء الدار } .

{ ثم نُنْجي رسلنا والذين آمنوا كذلك حقا علينا ننجِ المؤمنين قل يا أيها الناس إن كنتم في شكٍ من ديني فلا أعبد الذي تعبدون من دون الله ولكن أعبُدُ الله الذي يتوفاكم وأمرت أن أكون من المؤمنين وأنْ أقِم وجهك للدين حنيفاً ولا تكونّن من المشركين ولا تدعُ من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك فإن فعلت فإنك إذاً من الظالمين وإن يمسسك الله بضرٍّ فلا كاشف له إلا هو وإنْ يُردْك بخير فلا رادَّ لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم قل يا أيها الناس قد جاءكم الحق من ربكم فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضلَّ فإنما يضل عليها وما أنا عليكم بوكيل واتَّبع ما يوحي إليك واصبر حتى يحكم الله وهو خير الحاكمين } .

أيها القوم … كونوا ممن يصدق فيهم قول رسول الله : { الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم القيامة } .. وكونوا من الفئة الظاهرة التي يقـول فيها نبيكم : { ما تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون } .

×××××××

وندعو الله أن يوفق العاملين لكلِّ ما ينفعٍ ، وأن يوفق العاملين لخدمة الإسلام ، وإظهار ناصع جبينه ، وبياض وجهه .. وهو العالم بالنيَّات ، سائلين إياه الثبات . . والحمد لله ربِّ العالمين

الدكتور



قراءة اونلاين لكتاب التحصين ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب التحصين ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب التحصين ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة

كتاب التحصين ضد الجريمة في الشــــــــريعة الإسلاميــــة يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا