الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
جواهر تاريخ الأحقاف
المؤلف : محمد بن علي باحنان الحضرمي

التصنيف : التاريخ الإسلامي

  مرات المشاهدة : 172

  مرات التحميل : 172

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب جواهر تاريخ الأحقاف
2008م - 1444هـ
نبذة عن الكتاب :



هذا كتاب يتناول تاريخ الأحقاف من كافة النواحي : السياسية والجغرافية والاجتماعية ... إلخ ، حيث إن هذه المنطقة منطقة عريقة تضرب جذورها في أعماق التاريخ .

إنها بلاد الأحقاف التي ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز بقوله : ﴿ وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلا تَعْبُدُوا إِلا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴾ .

ولليمن من العراقة والأصالة ما جعلها مكررة الذكر في القرآن الكريم : فهذه بلقيس حاكمة اليمن ، وذاك سد مأرب الذي كان لسبأ ، وهكذا ... لقد سمى القرآن الكريم سورة كاملة باسم هذه المنطقة التاريخية البديعة .

لذا فإن آثار اليمن لا يمكن أن تمحى من ذاكرة التاريخ أبداً . وكتابنا الذي يتناول تلك المنطقة من اليمن « الأحقاف » خليق بأن يحتل الصدارة من المكتبة التاريخية عامةً واليمنية خاصةً ؛ فقد كشف من المخبآت وأظهر من النواحي المهملة في تاريخ الأحقاف ما لم يهتدِ إليه كثيرٌ من فحول المؤرخين والنسابين الذين عنوا بهذا قديماً وحديثاً ، ولا غرو في ذلك فقد أنفق المؤلف أكثر من ثلاثين عاماً في تأليف هذا السفر الثمين ، جمع فيها تاريخ حضرموت السياسي والأدبي والاجتماعي ، فألف أولاً تاريخه الكبير في تسعة أجزاء ، ثم اختار منه هذه الجواهر النفيسة والدرر اللامعة ، التي سوف تشاهدها في ثنايا هذا الكتاب .

وإن مما يلفت الانتباه ما امتاز به مؤلفنا من دقة النقل ، وتمحيص الرواية ، وعمق الفهم ، وغزارة المادة ، وسعة الاطلاع ، إضافة إلى مقدرة فذّة في تحقيق الغامض ، والتأليف بين المتناقض ، ومما جعل الكتاب ذخيرة في التاريخ الحضرمي والإنساني معاً ذاك الإنصاف الذي يعصم المؤلف من التحيز إلى فئة دون فئة ، واعتماد قول دون آخر ، إنها أمانة النقل ، ودقة التعبير .

لهذا قامت دار المنهاج باعتماد هذا الكتاب ليكون من جملة كتبها المتميزة ، والتي تستحق أن تطبع وفق منهجها الأصيل ، فقامت بتحقيق النص تحقيقاً علمياً دقيقاً ، حتى برز في أبهى حلة ، وأنفس إخراج .


قراءة اونلاين لكتاب جواهر تاريخ الأحقاف

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب جواهر تاريخ الأحقاف اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب جواهر تاريخ الأحقاف

كتاب جواهر تاريخ الأحقاف يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب جواهر تاريخ الأحقاف PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا