الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار
المؤلف : علي محمد محمد الصلابي

التصنيف : التاريخ الإسلامي

  مرات المشاهدة : 229

  مرات التحميل : 229

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار
2008م - 1444هـ
تحدث الكتاب عن عهد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان وأهم صفاته وبيعته وموقف الحسين بن علي وعبد الله بن الزبير منها . ثمّ خلافة معاوية بن يزيد ومدة حكمه وتنازله عن الخلافة وتركه الأمر شوُرى ، ثـمّ خلافة عبد الله بن الزبير وشيء من سيرته وصفاته ، وشرعية خلافته ، وأهم أسباب سقوط خلافته ، ثم دخل في عهد عبد الملك بن مروان وصراعه مع الخوارج ، ودور المهلب بن أبي صفرة في القضاء على الخوارج الأزارقة ، وقام بدارسة لثورة عبد الرحمن بن الأشعث وأسباب خروجه وموقف العلماء منها وأساب فشلها .

ثـمّ بيـّن جهود عبد الملك في توحيد الدولة والقضاء على الثورات الداخلية وعن النظام الإداري ، وأهم الدواويـن التي كانت في عهده ، وترجم لأهم ولاته كالحجّـاج بن يوسف الثقفي .

وتحدث عن عقد عبد الملك لولاية العهد لابنه الوليد ثم سليمان وموقف العالم الجليل عبد الله بن المسيب من ذلك وما تعرض له من الابتلاء بسبب ذلك .

ثمّ دخل في عهد الوليد بن عبد الملك ، ثمّ عهد سليمان بن عبد الملك ، ثـّم عهد الإصلاحي الكبير والمجدد الشهير عمر بن عبد العزيز ، فأحاط بسيرته ، وطلبه للعلم وأهم أعماله وخلافته ومنهجه في إدارة الدولة ، واهتمامه بالشورى والعدل ودفع المظالم عن أهل الذمة والموالي . وأهم معالم التجديد في عهده، وأهم إنجازاته التي لا مجال لذكرها هنا .

ثم تحدث عن عهد يزيد بن عبد الملك وهشام ، وعهد الوليد بن يزيد ، ويزيد بن الوليد، وإبراهيم بن الوليد ، واعتبر وفاة هشام بداية الانحدار والضعف للدولة الأموية . وتحدث عن الخليفة الأموي الأخير مروان بن محمد وجهوده في القضاء على الثورات التي اندلعت في عهده وعن انتصار العباسيين على الأمويين في معركة الزاب وأفرد بحثاً لأسباب سقوط الدولة الأموية وناقشها .



كتاب ممتاز عن الدولة الأموية وهو أفضل كتاب يتحدث عن تاريخ الدولة الأموية



الكتاب يبدأ في أواخر عهد خلافة عثمان بن عفان ثم يخوض في قصة الفتنة ويمر سريعًا في خلافة علي بن أبي طالب ثم ابنه الحسن ثم يبدأ في خلافة معاوية بن أبي سفيان فيتحدث عن خلافة معاوية من كل جانب من الناحية السياسية والإدارية والإقتصادية والعسكرية ويسلك نفس الأسلوب مع جميع خلفاء بني أمية حتى ينتهي إلى خلافة مروان بن محمد وسقوط الدولة.





الكتاب مقسّم إلى جزئين

الجزء الأول عن خلافة معاوية بن أبي سفيان وابنه يزيد بن معاوية وابنه معاوية بن يزيد، ثم مروان بن الحكم وابنه عبد الملك بن مروان

الجزء الثاني عن خلافة الوليد بن عبد الملك وسليمان بن عبد الملك وعمر بن عبد العزيز ويزيد بن عبد الملك وهشام بن عبد الملك والوليد بن يزيد ويزيد بن الوليد وإبراهيم بن الوليد ومروان بن محمد.


قراءة اونلاين لكتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار

كتاب الدولة الأموية عوامل الإزدهار وتداعيات الإنهيار يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا