الموقع الأكبر لتحميل الكتب مجانا



معلومات الكتاب
الصوفية والتصوف في ليبيا
المؤلف : مؤلف غير معروف

التصنيف : الزهد والتصوف وتزكية النفس

  مرات المشاهدة : 211

  مرات التحميل : 211

تقييم الكتاب



نشر الكتاب



تفاصيل عن كتاب الصوفية والتصوف في ليبيا
2022م - 1444هـ


يقول المؤلف: هذه الدراسة أقدمها محاولة مني لتحلية المشهد الصوفي بليبيا في امتداده التاريخي، وتوطه الجغرافي. لست من البالغين حين أقول إن الظاهرة التصوفية ليبيا لم تحظ بدراسة مركزة وجادة، شتنبطن خفاياها، وتتغور ملابساتها. إنما رکن أكثر من كتب عنها إلى اجترار معلومات تاريخية مكرورة، أو سود تواربع أعلام مشهورة.



وفي هذا ما يفسر لنا انتقادنا لنتاج بحي متكامل متآص يشقى تهم الباحثين عن الحياة الصوفية، وملابساتها في ليبيا، و تم بعض الجهود المعدودة المحدودة التي بذلها اساتید وباحثون كان من أشطهم هم في النطاق المحلي: عبد الحميد الهرامة، وجمعة الوريقي، ومصطفى بن رابعة، وأحمد القطعاني..



بدأت هذا الكتاب مبحث خصصت الدراسة وتشخيص الحياة الثقافية والفكرية التي شهدتها ليبيا في المدة التي ساوقت وزامت بدء الظهور الصوفي ومظاهره في ليبيا. تلكم المظاهر التي كانت من أنهدها ما شهدته السياحة من صدامات، وتداولات بين كل من الفقهاء، وبين الصوفية، ثم ركزت النظر على الطرق الصوفية التي تحقق لها وجود عملي في السياحة الليبية منذ أوائل الظهور التصوفي بليبيا، فجمعت شتاتها في مبحث موجز، عرضت فيه ما تيسر من حال ومال كل فرقة منها، سواء في ذلك ما فرط منها وانقرض، أو ما ظل ناصية اطنابه، ومشرعة أبوابه، إلى يوم التام هذا.



ولم أشا أن أجعل من هذا الكتاب تاحية تجاه التفريع والتقييم والنقد، لأني جعلت لذلك الغرض كتابا آخر سميه (ثالوث التصوف الإسلامي).



أما هذا الكتاب الذي هو بين أصابعك فقد جعلته مقيدة بإيانة المشهد التصوفي في ليباء بعرض وتحليل الحياة الثقافية في هذه البلاد قبيل وأثناء وبعد ظهور التصوف فيها، فضلا عن بيان تضون وقسمات الوجود الصوفي في ليبيا، من الدن بواكير ظهوره، إلى مرحلة استقرائه، واستوائه.



وقد جاء كل ذلك منحصرأ وسط مبحثين: المبحث الأول عنوانه: البيئة الثقافية والظهور الصوفي في ليبيا، والثاني عنوانه: الطرق الصوفية في ليبيا. ثم أقفلت الكتاب بقافلة فمنها أهم النواتج التي نبطت خلاله..



قراءة اونلاين لكتاب الصوفية والتصوف في ليبيا

يمكنك الاستمتاع بقراءة كتاب الصوفية والتصوف في ليبيا اونلاين وعلى الموقع الخاص بنا من خلال الضغط على زر قراءة بالاسفل

من خلال صفحة القراءة اونلاين

تحميل كتاب الصوفية والتصوف في ليبيا

كتاب الصوفية والتصوف في ليبيا يمكنك تحميله من خلال الدخول الى صفحه التحميل من

صفحة تحميل كتاب الصوفية والتصوف في ليبيا PDF

او يمكنك التحميل المباشر من خلال الضغط


الابلاغ


يمكنك الابلاغ عن الكتاب بناء على احد الاسباب التاليه
1 - الابلاغ بخصوص حقوق النشر والطباعه
2 - رابط مشاهد او تحميل لا يعمل
وستقوم الادارة بالمراجعه و اتخاذ الاجراءات اللازمه , وفي حالة وجود اي استفسار اخر يمكنك الاتصال بنا